فضل عشر ذى الحجة
الحمد لله رب العالمين و الصلاة والسلام على أشرف الانبياء و المرسلين نبينا محمد و على اله و صحبه أجمعين....و بعد:فانه من فضل الله و منته أن جعل لعباده الصالحين مواسم يستكثرون فيها من العمل الصالح و أمد في اجالهم فهم بين غاد للخير و رائح ...و من أعظم هذه المواسم وأجلها ....أيام عشر ذي الحجة.
وقد ورد في فضلها أدلة من الكتاب و السنة منها:
1- قول الله تعالى : "وَالْفَجْرِ (1)وَلَيَالٍ عَشْرٍ (2)" قال ابن كثير رحمه الله : المراد بها عشر ذي الجحة.
2- قال تعالى : " وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ " قال ابن عباس : أيام العشر .
3- عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " ما العمل في ايام أفضل من هذه العشر " قالوا : و لا الجهاد؟ قال " و لا الجهاد الا رجل خرج يخاطر بنفسه و ماله فلم يرجع بشئ." ( رواه البخاري).
4- عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " ما من ايام أعظم عند الله سبحانه و لا أحب اليه العمل فيهن من هده الايام العشر . فأكثروا فيهن من التهليل و التكبير و التحميد ."( رواه الطبراني في المعجم الكبير)
5- كان سعيد بن جبير- رحمه الله - و هوالذي روى حديث ابن عباس السابق اذا دخلت العشر اجتهد اجتهادا حتى مايكاد يقدر عليه (رواه الدرامي باسناد حسن).
6- قال ابن حجر في الفتح : و الذي يظهر أن السبب في امتياز عشرذي الحجة لمكان اجتماع امهات
العبادة فيه ، و هي الصلاة و الصيام و الصدقة و الحج، و لا يأتي ذلك في غيره .
7- قال المحققون من أهل العلم : ايام عشر ذي الحجة أفضل الايام ، و ليالي العشر الاواخر من رمضان أفضل الليالي.
ما يستحب فعله في هذه الايام
1- الصلاة : يستحب التكبير الى الفرائض، و الاكثار من النوافل ، فانها من أفضل القربات ، عن ثوبان رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : " عليك بكثرة السجود لله فانك لا تسجد سجدة الا رفعك اليه بها درجة ، و حط عنك بها خطيئة "رواه مسلم )
2- الصيام : لدخوله في الاعمال الصالحة ، فعن هنيدة بن خالد عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه و سلم قالت : " كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يصوم تسع ذس الحجة، و يوم عاشوراء ، وثلاثة ايام من كل شهر"( رواه الامام احمد و ابو داود و النسائي).
قال الامام النووي عن صوم ايام العشر : انه مستحب استحبابا شديدا .
3- التكبير و التهليل و التحميد : لما ورد في الحديث ابن عمر و ابو هريرة رضي الله الله عنه يخرجان الى السوق في ايام العشر يكبران و يكبر الناس بتكبيرهما." و قال -ايضا-:" و كان عمر يكبر في قبته بمنى فيسمعه اهل المسجد فيكبرون و يكبر اهل الاسواق حتى ترتج منى تكبيرا".
و كان ابن عمر يكبر بمنى تلك الايام ، و خلف الصلوات و على فراشه ، و في فسطاطه ، و مجلسه و ممشاه تلك الايام جميعا ، و المستحب الجهر بالتكبير لفعل عمر و ابنه و ابي هريرة.
فحري بنا نحن المسلمين أن نحيي هذه السنة التي هجرت في هذه الايام ، و تكاد تنسى حتى من اهل الصلاح و الخير بخلاف ماكان عليه السلف الصالح.
4- صيام يوم عرفة : يتأكد صوم يوم عرفة اغير الحاج لما ثبت عنه صلى الله عليه و سلم أنه قال عن صوم عرفة " احتسب على الله ان يكفر السنة ااتي قبله و السنة التي بعده"(رواه مسلم)
5- فضل يوم النحر : يغفل عن ذلك اليوم العظيم كثير من المسلمين مع ان بعص العلماء يرى انه افضل ايام السنة غلى الاطلاق حتى من يوم عرفة . قال ابن القيم - رحمه الله- :" خير الايام عند الله يوم النحر، ثم يوم القر"- يوم القر هو يوم الاستقرار في منى، و هو اليوم الحادي و قيل يوم عرفة أفضل منه، لان صيامه يكفر سنتين ، و ما من يوم يعتق الله فيه الرقاب أكثر منه في يوم عرفة ، و لانه - سببحانه و تعالى - يدنو فيه من عباده ، ثم يباهي ملائكته باهل الموقف، و الصواب: القول الاول , لان الحديث الدال على ذلك لا يعارضه شيء... و سواء كان هو افضل ام يوم عرفة فليحرص المسلم حاجا كان ام مقيما على ادراك فضله ، و انتهاز فرصته.
*************منقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــول
تقييم:
0
0
وقد ورد في فضلها أدلة من الكتاب و السنة منها:
1- قول الله تعالى : "وَالْفَجْرِ (1)وَلَيَالٍ عَشْرٍ (2)" قال ابن كثير رحمه الله : المراد بها عشر ذي الجحة.
2- قال تعالى : " وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ " قال ابن عباس : أيام العشر .
3- عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " ما العمل في ايام أفضل من هذه العشر " قالوا : و لا الجهاد؟ قال " و لا الجهاد الا رجل خرج يخاطر بنفسه و ماله فلم يرجع بشئ." ( رواه البخاري).
4- عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " ما من ايام أعظم عند الله سبحانه و لا أحب اليه العمل فيهن من هده الايام العشر . فأكثروا فيهن من التهليل و التكبير و التحميد ."( رواه الطبراني في المعجم الكبير)
5- كان سعيد بن جبير- رحمه الله - و هوالذي روى حديث ابن عباس السابق اذا دخلت العشر اجتهد اجتهادا حتى مايكاد يقدر عليه (رواه الدرامي باسناد حسن).
6- قال ابن حجر في الفتح : و الذي يظهر أن السبب في امتياز عشرذي الحجة لمكان اجتماع امهات
العبادة فيه ، و هي الصلاة و الصيام و الصدقة و الحج، و لا يأتي ذلك في غيره .
7- قال المحققون من أهل العلم : ايام عشر ذي الحجة أفضل الايام ، و ليالي العشر الاواخر من رمضان أفضل الليالي.
ما يستحب فعله في هذه الايام
1- الصلاة : يستحب التكبير الى الفرائض، و الاكثار من النوافل ، فانها من أفضل القربات ، عن ثوبان رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : " عليك بكثرة السجود لله فانك لا تسجد سجدة الا رفعك اليه بها درجة ، و حط عنك بها خطيئة "رواه مسلم )
2- الصيام : لدخوله في الاعمال الصالحة ، فعن هنيدة بن خالد عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه و سلم قالت : " كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يصوم تسع ذس الحجة، و يوم عاشوراء ، وثلاثة ايام من كل شهر"( رواه الامام احمد و ابو داود و النسائي).
قال الامام النووي عن صوم ايام العشر : انه مستحب استحبابا شديدا .
3- التكبير و التهليل و التحميد : لما ورد في الحديث ابن عمر و ابو هريرة رضي الله الله عنه يخرجان الى السوق في ايام العشر يكبران و يكبر الناس بتكبيرهما." و قال -ايضا-:" و كان عمر يكبر في قبته بمنى فيسمعه اهل المسجد فيكبرون و يكبر اهل الاسواق حتى ترتج منى تكبيرا".
و كان ابن عمر يكبر بمنى تلك الايام ، و خلف الصلوات و على فراشه ، و في فسطاطه ، و مجلسه و ممشاه تلك الايام جميعا ، و المستحب الجهر بالتكبير لفعل عمر و ابنه و ابي هريرة.
فحري بنا نحن المسلمين أن نحيي هذه السنة التي هجرت في هذه الايام ، و تكاد تنسى حتى من اهل الصلاح و الخير بخلاف ماكان عليه السلف الصالح.
4- صيام يوم عرفة : يتأكد صوم يوم عرفة اغير الحاج لما ثبت عنه صلى الله عليه و سلم أنه قال عن صوم عرفة " احتسب على الله ان يكفر السنة ااتي قبله و السنة التي بعده"(رواه مسلم)
5- فضل يوم النحر : يغفل عن ذلك اليوم العظيم كثير من المسلمين مع ان بعص العلماء يرى انه افضل ايام السنة غلى الاطلاق حتى من يوم عرفة . قال ابن القيم - رحمه الله- :" خير الايام عند الله يوم النحر، ثم يوم القر"- يوم القر هو يوم الاستقرار في منى، و هو اليوم الحادي و قيل يوم عرفة أفضل منه، لان صيامه يكفر سنتين ، و ما من يوم يعتق الله فيه الرقاب أكثر منه في يوم عرفة ، و لانه - سببحانه و تعالى - يدنو فيه من عباده ، ثم يباهي ملائكته باهل الموقف، و الصواب: القول الاول , لان الحديث الدال على ذلك لا يعارضه شيء... و سواء كان هو افضل ام يوم عرفة فليحرص المسلم حاجا كان ام مقيما على ادراك فضله ، و انتهاز فرصته.
*************منقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــول
تقييم:
0
0