النحو الميسر
21-أَحوالُ بِنَاءِ الفعلِ المُضَارع
...
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
الفعل المضارع معرب, يرفع وينصب ويجزم.
ويبنى الفعل المضارعُ في حالتينِ:
الأولى: إذا اتصل بنوني التوكيد, ويكون بناؤه على الفتح.
الثانية: إذا اتصل بنون النسوة, ويبنى على السكون.
وإلى حضراتكم التوضيح:
الأمثلة:
قَالَ تَعَالَى:{وَلَئِن لَّمْ يَفْعَلْ مَا آمُرُهُ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُونًا مِّنَ الصَّاغِرِينَ}
قَالَ تَعَالَى: (فَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِن الشَّيطَانِ نَزْغٌ فاستَعِذْ بِالَّلهِ).
لاحظ الأفعال الآتية:
اتصلت هذه الأفعال بنوني التوكيد الخفيفة والثقيلة, وجاءت مبنية على الفتح.
القاعدة:
يبنى المضارع على الفتح, إذا اتصلت به نونا التوكيد الخفيفة والثقيلة.
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
1- قَالَ تَعَالَى: {وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلاَثَةَ قُرُوَءٍ وَلاَ يَحِلُّ لَهُنَّ
أَن يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللّهُ فِي أَرْحَامِهِنَّ إِن كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ}.
2- قَالَ تَعَالى: (وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَولَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلينِ).
لاحظ الأفعال المضارعة الآتية:
هذه الأفعال المضارعة أسندت إلى نون النسوة, وجاءت مبنية على السكون.
القاعدة:
يبنى الفعل المضارع على السكون, إذا اتصل به نون النسوة.
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
تدريب:
استخرج الأفعال المضارعة, ثم وضح علامة بنائها, مع ذكر السبب:
1- قال تعالى: (كَلَّا لَيُنْبَذَنَّ فِي الحُطَمَةِ).
2- قَالَ تَعَالَى: (تَاللهِ لَأَكِيْدَنَّ أَصْنَامَكُمْ).
3- قَالَ تَعالَى: {ثُمَّ بَدَا لَهُم مِّن بَعْدِ مَا رَأَوُاْ الآيَاتِ لَيَسْجُنُنَّهُ حَتَّى حِينٍ}.
4- قَالَ تَعَالَى: (وَلَا تَقُولَنَّ لشيءٍ إنِّي فَاعل ذلكَ غَداً).
5- الأمهات تَسْهَرْنَ على راحة أَولادِهنَّ.
6- لا تحسبَنَّ المجدَ تمراً أنتَ آكله..لَن تبلغَ المجدَ حتَّى تَلعقَ الصبرا.
7- المؤَمِنات يُعْرضنَ عن اللَّغو.
8- لا تَمْلَحَـنَّ امرأ من غير تجربة .. ولا تذمنَّـه من قبل تجريب.
9- قال أحدُ الولاة لأعرابي: ما أحْسبك تَدري كم تُصَلي في كل يوم وليلة؟
فقال له الأعرابي: إن أنبُأتكَ بذلك أتجعلَن لي عليك مسألة ؟
فقال الوالي: نعم، فقال الأعرابي:
قال: صَدقت، فَسَل، قال: كم فِقَارُ ظَهرك َ؟
قال : لا أدري !!
قال: أفتحكُمَنَّ بين الناس وأنت تَجْهَلُ هذا من نفسِك ؟!
10- لا تحسبن المجد والـ ... ـعلياء في كذب المظاهر.
...............