النحو الميسر
13- الأسْمَاءُ المَبْنِيَّةُ
...
تابع الضمائر: إعراب الضمائر.
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
أولاً: مع الفعل
يعرب الضمير المتصل مع الفعل الماضي والمضارع : فاعلا, أو
نائبا للفاعل, أو اسما للفعل الناسخ.
ويعرب مع الفعل الأمر : فاعلا ، أو اسما للفعل الناسخ .
ثَانياً: مع الاسم
تعرب الضمائر المسندة إلى الاسم, في محل جر مضاف إليه دائماً.
ثَالثاً: مع حروف الجر
تعرب الضمائر المسندة إلى حروف الجر, في محل جر اسم
مجرور دائماً.
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
نَماذجُ تطبيقية متنوعة لِإِعراب الضمائر:
قوله تعالى : { قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا }.
قَاْلَا: قال فعل ماض مبني على الفتح.
ألف الاثنين: ضمير مبني على السكون, في محل رفع فاعل.
رَبَّنَا: رَبَّ: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة, وهي مضاف.
نَا: ضمير مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
ظَلَمْنَا: ظَلَم: فعل ماض مبني على السكون.
نَا: ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل.
أنْفُسَنَا: أَنْفُسَ: مفعول به منصوب, وعلامة نصبه الفتحة, وهِي
مضاف.
نَا: ضمير مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
وجملة " رَبنا ظلمنا أنفسنا " مقول القول في محل نصب مفعول به.
قوله تعالى: { يَقُولُونَ رَبَّنَا إِنَّنَا آَمَنَّا }.
يَقُولونَ: فعل مضارع مرفوع بثبوتِ النُّونِ, واو الجماعة: ضمير
مبني في محل رفع فاعل.
رَبَّنَا: رَبَّ: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة, وهي مضاف.
نَا: ضمير مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
نَا: ضمير مبني على السكون, في محل نصب اسم إنَّ.
آَمَنَّا: آَمَنَ: فعل ماض مبني على السكون.
نَا: ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل.
والجملة الفعلية" آَمَنَّا " في محل رفع خبر إِنَّ.
وجملة ربنا إننا آمنا مقول القول في محل نصب مفعول به.
قوله تعالى: { وَأَنَا لَكُمْ نَاصِحٌ أَمِيْنٌ}.
أَنَاْ: ضمير مبني على السكون, في محل رفع مبتدأ.
لَكُمْ: اللام حرف جر مبني, الكاف ضمير مبني على الضم في محل
جر اسم مجرور, والميم للجمع.
نَاصِحٌ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
قوله تعالى: {إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرُ مَنْ يَخْشَاهَا}.
أَنْتَ: ضمير مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
مُنْذِرُ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة, وهي مضاف.
مَنْ: اسم موصول مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
يَخْشَاهَا: يَخْشَى: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة, والفاعل
ضمير مستتر تقديره هو.
ها: الهاء ضمير مبني على السكون, في محل نصب مفعول به.
قوله تعالى: {وَلَكِنِّي رَسُوْلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِيْنَ}.
لَكِنِّي: لَكنَّ حرف ناسخ مبني.
يأء المتكلم: ضمير مبني على السكون في محل نصب اسم لكنَّ.
رسولٌ: خبر لَكِنَّ مرفوعٌ وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
قال تعالى : { لَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَابَاً فِيْهِ ذِكْرُكُمْ }.
أَنْزَلْنَا: فعل ماض مبني على السكون, نا: ضمير مبني على السكون
في محل رفع فاعل.
محل جر اسم مجرور, والميم للجمع.
كِتَابَاً: مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة.
فِيْهِ: في حرف جر مبني على السكون, الهاء: ضمير مبني على
الكسر في محل جر اسم مجرور, وشبه الجملة في محل رفع خبر
مقدم.
ذِكْرُكُم: مبتدأ مؤخر, مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
وهي مضاف, والكاف ضمير مبني على الضم في محل جر مضاف
والجملة الاسمية: " فِيْهِ ذِكْرُكُمْ" في محل نصب نعت ل " كِتَابَاً".
قال تعالى : { وَأَوْفُوا بِعَهْدِي }.
وَأَوفُوا: الواو حرف عطف مبني.
أوفُوا: فعل أمر مبني على حذف النون.
واو الجماعة: ضمير مبني على السكون, في محل رفع فاعل.
بِعَهْدِي: الباء حرف جر مبني.
عَهْدِي: عهْدِ :اسم مجرور بالباء, وعلامة جره الكسرة, وهي
مضاف.
ياء المتكلم: ضمير مبني على السكون, في محل جر مضاف إليه.
قوله تعالى: { مَاْ كَانُوا إِيَّانَا يَعْبُدُونَ }.
مَاْ: نافية
كَانُوا: كان فعل ماض ناسخ, مبني على الضم لاتصاله بواو
الجماعة.
واو الجماعة: ضمير مبني على السكون, في محل رفع اسم كان.
يَعْبُدُونَ: فعل مضارع مرفوع بثبوتِ النُّونِ, واو الجماعة: ضمير
مبني في محل رفع فاعل.
والجملة الفعلية " يعبدون " في محل نصب خبر كان.
قال تعالى : { فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ }.
فَذَكِّرْ: الفاء حرف عطف مبني.
ذَكِّرْ: فعل أمر مبني على السكون, والفاعل ضمير مستتر تقديره" أنت " .
أَنتَ: ضمير مبني على الفتح, في محل رفع مبتدأ.
مذكِّر: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
قال تعالى : { إياكَ نعبدُ وإياكَ نستعيْنُ }.
ويجوز: إيَّا: ضمير مبني على السكون في محل نصب مفعول به,
والكاف للخطاب مبنية على الفتح .
نَعْبُدُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
الفاعل ضمير مستتر تقديره: نحنُ .
قال تعالى : { وكُنْ من السَّاجدين }.
كُنْ: فعل أمر ناسخ مبني على السكون.
واسم كُنْ: ضمير مستتر تقديره أنت في محل رفع.
من الساجدين: شبه الجملة في محل نصب خبر " كُنْ".
قال تعالى : { وَهِيَ تَمُرُّ مرَّ السَّحَابِ }.
وَهِيَ: الواو واو الحال لا محل لها من الإعراب.
هِيَ: ضمير مبني على الفتح, في محل رفع مبتدأ.
والجملة الفعلية" تمر " في محل رفع خبر للمبتدأ.
* قال تعالى : { وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُرْسَلِيْنَ }.
جَعَلَنِي: جعل فعل ماض مبني على الفتح, والنون للوقاية.
الفاعل: ضمير مستتر تقديره " هو ".
ياء المتكلم: ضمير مبني على السكون, في محل نصب مفعول به
أول.
من المرسَلِينَ: شبه جملة في محل نصب مفعول به ثَانٍ.
قال تعالى : {ويقولُ الكافرُ يَا لَيْتَنِي كُنْتُ تُرَاباً }.
يا: للتنبيه
لَيْتَنِي: ليتَ: حرف ناسخ مبني على الفتح, والنون للوقاية.
ياء المتكلم: ضمير مبني على السكون, في محل نصب اسم ليت.
كُنْتُ: كان فعل ماض ناسخ مبني على السكون, والتاء: ضمير مبني
على الضم في محل رفع اسم كان.
تُراباً: خبر كان منصوب, وعلامة نصبه الفتحة.
وجملة " كنتُ تراباً " في محل رفع خبر ليت.
قال تعالى : { فَمَنْ تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي }.
مَنْ : أداة شرط جازمة وهي اسم مبني على السكون.
تَبِعَنِي : تبِعَ فعل ماضِ مبني على الفتح.
الفاعل ضمير مستتر تقدره " هو ".
النون للوقاية لا محل لها من الإعراب.
ياء المتكلم: ضمير مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
فَإِنَّه: الفاء حرف عطف, واقعة في جواب الشرط .
نصب اسم إِنَّ.
مِنِّي: من حرف جر مبني, والنون للوقاية.
ياء المتكلم: ضمير مبني على السكون, في محل جر اسم مجرور.
وشبه الجملة" مِنِّي " في محل رفع اسم " إِنَّ ".
جملة " إنَّهُ مِنِّي " : جواب الشرط.
قال تعالى : { إِنَّهُ هُوَ يُبْدِئُ وَيُعِيْدُ}.
نصب اسم إِنَّ.
هُوَ: ضمير مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
يُبْدِئُ: فعل مضارع مرفوع, وعلامة رفعه الضمة, والفاعل ضمير
مستتر تقديره هو.
والجملة الفعلية " هو يُبدِئُ " في محل رفع خبر للمبتدأ" هو"
والجملة الاسمية " هُوَ يُبْدِئُ " في محل رفع خبر " إِنَّ ".
قال تعالى : { وَأَنِيْبُوا إِلَى رَبِّكُمْ }.
أَنِيْبُوا: فعل أمر مبني على حذف النون, واوا الجماعة: ضمير مبني
على السكون في محل رفع فاعل.
رَبِّكُم: اسم مجرور ب إلى وعلامة جره الكسرة, وهي مضاف,
والكاف: ضمير مبني على الضم في محل جر مضاف إليه, والميم
علامة الجمع لا محل لها من الإعراب.
قال تعالى : { نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ }.
نَحْنُ: ضمير مبني على الضم في محل رفع مبتدأ.
نَقُصُّ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة, والفاعل ضمير
مستتر تقديره نحن.
عَلَيْكَ: على حرف جر مبني على السكون.
الكاف: ضمير مبني على الفتح, في محل جر اسم مجرور.
أَحْسَنَ: مفعول به منصوب, وعلامة نصبه الفتحة, وهي مضاف.
القَصَصِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
والجملة الفعلية " نَقصُّ " في محل رفع خبر.
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
تدريب على الضمائر:
استخرج الضمائر من الأبيات الشعرية الآتية, ثم أعربها:
هذي دمشقُ وهذي الكأسُ والرّاحُ إنّي أحبُّ وبعـضُ الحـبِّ ذبّاحُ
أنا الدمشقيُّ لو شرّحتمُ جسدي لسـالَ منهُ عناقيـدٌ وتفـّاحُ
و لو فتحـتُم شراييني بمديتكـم سمعتمُ في دمي أصواتَ من راحوا
زراعةُ القلبِ تشفي بعضَ من عشقوا وما لقلـبي إذا أحببـتُ- جـرّاحُ
حملتُ صوتك في قلبي و أوردتي فما عليك إذا فارقت معركتي
كل الروايات في دمي مفاصلها تفصل الحقد كبريتا على شفتي
أطعمت للريح أبياتي وزخرفها إن لم تكن كسيوف النار قافيتي
آمنت بالحرف .. إما ميتا عدما أو ناصبا لعدوي حبل مشنقة
قد زُرتُ أيكك بعد أن طال النوى وإليه كنتُ محلقاً بخيالي
يا من جروا في البال، ما برحوا به أترى جرينا عندكم في البال؟
يا قدس يا سيدتي
معذرة فليس لي يدان
وليس لي أسلحة
وليس لي ميدان
كل الذي أملكه لسان
والنطق يا سيدتي
أسعاره باهظة
والموت بالمجان!
جئت، لا أعلم من أين، ولكنّي أتيت
ولقد أبصرت قدّامي طريقا فمشيت
وسأبقى ماشيا إن شئت هذا أم أبيت
كيف جئت؟! كيف أبصرت طريقي؟!
لست أدري!
هم يفتحون السماء.. ويملكون الهواء
ويقطعون الصحارى.. ويعبرون الماء
ونحن نمكث في ..عقر دارنا غرباء!
أرَاكَ عَصِيَّ الدّمعِ شِيمَتُكَ الصّبرُ،.. أما للهوى نهيٌّ عليكَ ولا أمرُ؟!
بلى أنا مشتاقٌ وعنديَ لوعة ٌ .. ولكنَّ مثلي لا يذاعُ لهُ سرُّ !