فضاءات الحماد

الحماد

فضاء التربية والتعليم

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
حماده السعودي
مسجــل منــــذ: 2011-10-08
مجموع النقط: 22.4
إعلانات


النحو الميسر


11- الأسْمَاءُ المَبْنِيَّةُ
...
أولاً: الضَّمَائِرُ
المَبْنِي مِنْ الأَسْمَاءِ: هُوَ الاسمُ الذِي لا يَتَغَيَّرُ شَكلُ "ضبط" آخرِهِ بِتغَيُّرِ
مَوقعِهِ فِي الجُملةِ.
مِثلُ : أَناْ, نَحنُ, أَنتَ, أَنتِ, هُمْ, أَنتُمْ.
عَلَامَاتُ البِنَاءِ فِي الأسماءِ: السكون والضم والفتح والجر.
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
الضّمَائِرُ: الضمير اسم جامد وضع للكناية الدالة عن متكلم, أو
مخاطب, أو غائب, نيابة عن الاسم الظاهر للاختصار.
أَنوَاعُ الضمائر
باعتبار دلالاتها تَنقَسِمُ إلى ثلاثة أنواع :
1 ـ ضمير المتكلم . 2 ـ ضمير المخاطب . 3 ـ ضمير الغائب .
أولا: ضمائر المتكلم :
أنا ، نحن ، نا ، التاء ، الياء ، إياي ، إيانا .
ومنه قوله تعالى : { أنا أكثر منك مالا وأعز نفرا }.
ومنه قول المتنبي :
أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي وأسمعت كلماتي من به صمم
ومنه قوله تعالى : { نحن نقص عليك أحسن القصص }.
وقوله تعالى : { نحن جعلناها تذكرة ومتاعا للمُقْوين }.
ومنه قوله تعالى : { لقد أنزلنا إليكم كتابا فيه ذكركم أفلا تعقلون }.
وقوله تعالى : { لقد خلقنا الإنسان في كبد }.
ومنه قوله تعالى : { ما منعك أن تسجد لما خلقتُ }.
وقوله تعالى : { ورضيتُ لكم الإسلام دينا }.
ومنه قوله تعالى : { رب اجعلني مقيم الصلاة }.
وقوله تعالى : { وأوصاني بالصلاة مَا دُمتُ حَيَّاً }.
ومنه قوله تعالى: { وأوفوا بعهدي أوف بعهدكم وإياي فارهبون }.
ومنه قوله تعالى :{ ما كانوا إيانا يعبدون }.
ثانيا ـ ضمائر المخاطب :
أنتَ, أنتِ, أنتما, أنتم, أنتن, إياك, إياكِ, إياكما, إياكم, إياكن, الكاف,
التاء, الألف, الواو, الياء,النون .
ومنه قوله تعالى : { فذكر إنما أنتَ مذكر }.
ومنه قوله تعالى : { أنتما ومن اتبعكما الغالبون }.
ومنه قوله تعالى : { وأنتم حينئذ تنظرون }.
* " أنتن ".
نحو قولنا: يا فتيَاتُ أَنتُنَّ أمهاتُ الغَدِ.
ومنه قوله تعالى : { إياك نعبد وإياك نستعين }.
نحو : إياكم نَحتَرِمُ.
نحو : إياكن والكَذِبَ .
ومنه قوله تعالى : { إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوكَبَاً }.
ومنه قوله تعالى : { أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّيْنِ }.
*" ألف الاثنين ".
ومنه قوله تعالى : { فقولا له قولا لينا }.
ومنه قوله تعالى : { وأنيبوا إلى ربكم }.
وقوله تعالى : { واسجدوا واعبدوا ربكم }.
ومنه قوله تعالى :{ ارجعي إلى ربك راضية مرضية }
ومنهُ قوله تعالى : { وقلن قولا معروفا }.
ضمائر الغائب :
هو, هي, هما, هم, هن, إياه, إياها ، إياهما ، إياهم ، إياهن ، هاء الغائب
نحو قوله تعالى : { إنه هو يبدئ ويعيد }.
وقوله تعالى : { وهو سريع الحساب }.
نحو قوله تعالى : { وهي تمر مر السحاب }.
* " هُمَا ".
نحو قوله تعالى : { إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما
أف ولا تنهرهما }.
نحو قوله تعالى : { وهُمْ يصدون عن المسجد الحرام }.
وقوله تعالى : { الذي هُمْ فيه يختلفون }.
ومنه قوله تعالى : { هُنَّ لباس لكم وأنتم لِباسٌ لَهُنَّ }.
وقوله تعالى : { هُنَّ أم الكتاب }.
نحو قوله تعالى : { وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا }.
وقو له تعالى : { إن كنتم إياه تعبدون }.
نحو : إياها نُقّدِّرُ أَخلاقَهَا.
نحو : إياهما نُقّدِّرُ .
نحو: إياهم أشكر على ما قَدَّمُوا مِنْ نَصَائِحَ.
نحو : إياهن أقدر لما يفعلن من خير .
نحو قوله تعالى : { لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله }.
نحو قوله تعالى : { كانا يأكلان الطعام }.
نحو قوله تعالى : { وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى }.
وقوله تعالى : { وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما }.
نحو قوله تعالى : { وقطعنَ أيديهن }.
وقوله تعالى :{ وقل للمؤمنات يغضضنَ من أبصارهن }.
أقسام الضمائر باعتبار دلالاتها:
ضمائر المتكلم : عددها سَبعةٌ وهِيَ:
أنا ، نحن ، إياي ، إيانا, يَاء المتكلم،" نَا " الفاعلين," تَاء "الفاعل.
ضمائر المخاطب : عددها سَتَّةُ عَشَرَ وهِيَ:
أنتَ, أنتِ, أنتما, أنتم, أنتن, إياكَ, إياكِ, إياكما, إياكم, إياكن,
كاف الخطاب، تاء الفاعل, ألف الاثنين, واو الجماعة, ياء
المخاطبة, نون النسوة.
ضمائر الغائب : عددها أَربَعَةُ عَشَرَ وَهِيَ:
هو ، هي ، هما ، هم ، هن ، إياه ، إياها ، إياهما ، إياهم ، إياهن ،
هاء الغيبة, ألف الاثنينِ, واو الجماعة, نون النسوة.
أقسام الضمير باعتبار استعماله ، أو حسب ظهوره أو عدمه :
1 ـ ضمير بارز . 2 ـ ضمير مستتر .
أولا ـ الضمير البارز :
هو الذي له صورة في اللفظ ، ويذكر في الكلام .
نحو : أنت, في قولنا : أنت تلميذ مجتهد .
ونحو : تاء الفاعل، في قولنا : قرأت الكتاب .
1- ضمير متصل . 2- ضمير منفصل .
الضمير المتصل :
هو الذي يذكر متصلا بغيره من الكلام ، ويكون كالجزء من الكلمة, وعلاماته :
أ ـ لا يفتتح به الكلام .
ب ـ لا يقع بعد إِلَّا.
أَمثِلةٌ تَوضِيحيَّة:
مِثلُ : "تاء " الفاعل
نحو قوله تعالى: { لَولَا إِذ دَخَلْتُ جَنَّتَكَ قُلْتُ مَا شَاء اللهُ }.
ومثل " ألف "الاثْنَينِ :
الألف في : المسافران وصلا .
ومثلُ " واو" الجماعةِ:
نحو قوله تعالى :{ الذِّيْنَ يُؤْمِنُونَ بِالغَيْبِ وَيُقِيْمُونَ الصَّلاةَ }.
ومثل "ياء" المتكلم:
في قولنا : جاءني رسول .
ومثلُ "هاء " الغيبة.
في قولنا ، عمله متقن .
ومثلُ "كاف" الخطاب:
في قولنا : أشكرك على مسَاعَدَتِكَ.

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة