فضاءات الحماد

الحماد

فضاء التربية والتعليم

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
حماده السعودي
مسجــل منــــذ: 2011-10-08
مجموع النقط: 22.4
إعلانات


النحو الميسر


10- عَلَامَاتُ الإعرابِ الفرعِيَّةِ فِي الفعل المضارع:
...
الأفعال الخمسة
الفعل المضارع المعرب:
يُرفع الفعل المضارع بالضمة, وينصب بالفتحة, ويجزم بالسكون,
وهذه علامات الإعراب الأصلية, أمَّا العلاماتُ الفرعيةُ للفعل
المضارع, تكونُ مع الأفعالِ الخمسة.
الأفعالُ الخمسةُ:
كلُّ فعلٍ مضارعٍ أسندَ إليهِ ألفُ الاثنينِ, أو واوُ الجماعةِ, أو يَاءُ
المخاطبة.
على النحوِ التالي: الفعل يَكتُبُ
يَكتُبَانِ.تَكتُبَانِ.يَكتُبُونَ.تَكْتُبُونَ.تَكْتُبِيْنَ
مَتَى يُرفَعُ الفعلُ المضارعُ؟
يُرفَعُ الفعلُ المضارعُ: إذا لَم يُسبَقُ بِأداةٍ مِنْ أدواتِ النَّصبِ, أَو
أداةٍ مِنْ أَدواتِ الجَزمِ.
مَتى يُنصبُ الفعلُ المضارعُ؟
يُنصبُ الفعلُ المضارعُ: إذا سُبِقَ بِأَداةِ مِن أدواتِ النَّصبِ.
مَا أَدَواتُ نَصْبِ الفعلِ المضارعِ؟
أَدَواتُ نَصبِ الفعلُ المضارعُ: أَنْ, لَنْ, كَي, حَتَّى, لَامُ التَّعلِيلِ, فَاءُ
السَّبَبِيَّة, لَامُ الجُحُودِ, واو المعيَّةِ.
مَتَى يُجْزَمُ الْفَعلُ المُضَارعُ؟
يُجْزَمُ الْفَعلُ المُضَارعُ: إِذَا سُبِقَ بِأَدَاةٍ مِنْ أَدَوَاتِ الْجَزْمِ.
مَاْ أَدَوَاتُ الْجَزْمِ؟
أَدَوَاتُ الْجَزْمِ: لَمْ, لَمَّا, لَاْ "النَّاهِية", لَاْمُ" الأَمر.
وَهِيَ أَدواتٌ تَجزمُ فِعْلَاً واحِدَاً.
أَمَّا الأدواتُ التي تَجزمُ فِعلَيْنِ مُضَارعَينِ, وتُسَمَّى بِأَدواتِ الشَّرطِ الجَازمةِ,
وهِيَ: إِنْ, مَنْ, مَاْ, مَهْمَا, مَتَى, أَيَّانَ, أَيْنَمَا, حَيْثُمَا, كَيْفَمَا, عِنْدَمَا, أَنَّى.
الضَّمَّةُ لِلرَّفْعِ: مِثل " اللهُ يَعْلَمُ وَأَنتمْ لَا تَعْلَمُون"
الفعل : يَعلمُ فِعلُ مضارعُ مرفوعٌ بالضمةِ الظَّاهرةِ.
الفَتْحَةُ لِلنَّصبِ: مثلُ " لَنْ نَسْكُتَ عَنِ الظُّلمِ ".
نَسْكُتَ: فِعل مضارع منصوب ب لَنْ, وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
السُّكُونُ لِلجَزمِ: لَمْ نَتْرُكْ المطالبةَ بالحقِّ.
نَتْرُكْ: فِعل مضارع مجزوم ب لَمْ, وعلامة جزمه السُّكون.
علامات إعراب الفعل المضارع المعتل:
يُرفَعُ بالضمة المقدرة للثَّقلِ مع الأفعال المعتلة المنتهية بالواو والياء.
مثل: يَنمو, يَمْضِي.
يُرفعُ بِالضمة المقدرة, وينصبُ بالفتحةِ المقدرةِ لِلتعذُّز, مع الأفعالِ
المعتلة المنتهية بالألف.
مثل: يَسعَى, يَحْيَا.
الْفعلُ المضارعُ المعربُ بِعلاماتٍ فرعيَّةٍ:
أولاً: الأفعال المعتلة بالواو والياء والألف تجزم بِحذفِ حرف العلة.
مثل: لَمْ يَرْجُ, لَمْ يَمْضِ, لَمْ يَسْعَ.
ثَانياً: الأفعالُ الخَمسةُ:
تُرفَعُ بِثُبُوتِ النون مثل: أنتما تدرُسَانِ, هُمْ يَدْرِسُونَ, أَنتِ تَدْرِسِيْنَ.
تُنصَبُ وتُجْزَمُ بِحَذْفِ النُّونِ مِثل:
كَي تَقُولَا, كَي تَقُولُوا, كَي تَقُوْلِي.
لَم يَقُولَا, لَمْ يَقُولُوا, لَمْ تَقُولِي.
أَمثَلةٌ توضِيحيَّةٌ:
تجْرِيَانِ: فعل مضارع مرفوع بِثُبُوتِ النونِ؛ لأنهُ مِنَ الأفعال
الخمسةِ, وألف الاثنينِ ضمير مبني في محل رفع فاعل.
تَفعَلُونَ: فعل مضارع مرفوعٌ بثبوتِ النونِ؛ لأنهُ مِنَ الأفعال
الخمسةِ, و واو الجماعة ضمير مبني في محل رفع فاعل.
تَعْجَبِيْنَ: فِعل مُضارعٌ مرفوعٌ بثبوتِ النون؛ لأنهُ مِنَ الأفعال
الخمسةِ, وياء المخاطبة ضمير مبني في محل رفع فاعل.
والجملة في محل نصب مقول القول.
تَقْرَبَا: فعل مضارع مجزوم ب لا الناهية, وعلامة جزمه حذف النون؛
لأنهُ مِنَ الأفعال الخمسةِ, وألف الاثنينِ ضمير مبني في محل رفع فاعل.
تَنَالوا: فعل مضارع منصوب ب لن, وعلامة نصبه حذف النون؛
لأنهُ من الأفعال الخمسة, وواو الجماعة ضمير مبني في محل رفع فاعل.
تُنْفَقُوا: : فعل مضارع منصوب ب حتَّى, وعلامة نصبه حذف النون؛ لأنهُ من الأفعال الخمسة,
وواو الجماعة ضمير مبني في
محل رفع فاعل.
تُحِبُّونَ: فعل مضارع مرفوع بثبوتِ النون؛ لأنهُ من الأفعال
الخمسة, وواو الجماعة ضمير مبني في محل رفع فاعل.
تَعْلَمِي: فعل مضارع مجزوم ب لَمْ, وعلامة جزمهِ حذف النون؛ لأنهُ مِنَ الأفعال الخمسة,
وياء المخاطبة ضمير مبني في محل رفع فاعل.
تُلْبَسُوا: فعل مضارع مجزوم ب لا الناهية, وعلامة جزمه حذف
النون؛ لأنهُ مِنَ الأفعال الخمسةِ, وواو الجماعة ضمير مبني في محل رفع فاعل.
تَمْشِ: فعل مضارع مجزوم ب لا الناهية, وعلامة جزمه حذف حرف العلة.
تَدْعُ: فعل مضارع مجزوم ب لا الناهية, , وعلامة جزمه حذف حرف العلة.
تَنْسَ: فعل مضارع مجزوم ب لا الناهية, , وعلامة جزمه حذف
حرف العلة.
تَنْهَ: فعل مضارع مجزوم ب لا الناهية, , وعلامة جزمه حذف
حرف العلة.
وَتَأْتِيَ: الواو واو المعية حرف مبني وينصب المضارع, تَأْتِيَ:
فعل مضارع منصوب, وعلامة نصبهِ الفتحة الظاهرة.
يَتَّقِ: فعل مضارع مجزوم ب مِن الشرطية, وعلامة جزمه حذف
حرف العلة, وهو فعل الشرط.
يَجْعَلْ: جواب الشرطِ مجزوم, وعلامة جزمه السكون.
مَاْ: أداة شرط جازمة, اسم مبني.
تَفْعَلُوا: فعل الشرط, فعل مضارع مجزوم بحذف النون؛ لأنه من
الأفعالِ الخمسة, وواو الجماعة ضمير مبني في محل رفع فاعل.
يَعْلَمْهُ: جواب الشرط, فعل مضارع مجزوم, وعلامة جزمه السكون, والهاء ضمير
مبني على الضم في محل نصب مفعول به.
اللهُ: لفظ الجلالةِ فاعل مؤخر مرفوع, وعلامة رفعه الضمة.
تَدرِيب عَلى إعراب الفعل المضارع:
استخرج من الأمثلة التالية كل فعل مضارع, ثم أعربه, مبيناً علامة إعرابه:
بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُم نَادِمِينَ ".
طَائَفَةً لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَومَهُم إِذَا رَجَعُوا إِليْهِمْ لَعَلَّهُم
يَحْذَرُونَ ".
لماذا تضعين الوقتَ في حقائبكِ
وتسافرينَ؟!
لماذا تأخذينَ معكِ
أسماءَ أيام الأسبوعْ
وكرويّةَ الأرضْ؟!
كما لا تستوعب السمكةُ
خروجها من الماءْ
أنتِ مسافرةٌ في دمي
وليس من السهل
أن أستبدل دمي بدمٍ آخرْ!
فحبيبتي قُتِلَت وصار بوُسْعِكُم
أن تشربوا كأساً على قبر الشهيدهْ
وقصيدتي اغْتِيلتْ
وهل من أُمَّـةٍ في الأرضِ
- إلا نحنُ - تغتالُ القصيدة ؟
بلقيسُ
كانتْ أجملَ المَلِكَاتِ في تاريخ بابل.
يحطّ الحمام
- أعدّي لي الأرض كي أستريح
فإني أحبّك حتى التعب
صباحك فاكهةٌ للأغاني
وهذا المساء ذهب.
وتقيموا أينما شئتم ولكن
لا تقيموا بيننا
آن أن تنصرفوا
ولتموتوا أينما شئتم
ولكن لا تموتوا بيننا
فلنا في أرضنا ما نعمل
ولنا الماضي هنا
ولنا صوت الحياة الأول
ولنا الحاضر،والحاضر ، والمستقبل
ولنا الدنيا هنا...و الآخرة
فاخرجوا من أرضنا
من برنا ..من بحرنا
من قمحنا ..من ملحنا ..من جرحنا
من كل شيء،واخرجوا
من مفردات الذاكرة
أيها المارون بين الكلمات العابرة!
مثلما قد جئت يوما كالغريب
قد يسألونك في زحام العمر
عن أمل حبيب
عن عاشق ألقت به الأمواج
في ليل كئيب
وأتاك يوما مثلما
تلقي الطيور جراحها
فوق الغروب
ورآك أرضا كان يحلم عندها
بربيع عمر.. لا يذوب
لا تحزني..
فالآن يرحل عن ربوعك
فارس مغلوب.
الناس ترحل مثلما تأتي
ويبقى السر شيئا لا نراه
لم أدرِ كيف أتيت من زمن بعيد
يوما سمعت أبي يقول بأنني
قد جئت في يوم سعيد
أمي تقول بأنني
أشرقت عند الفجر كالصبح الوليد
تاريخ ميلادي يقول بأنني
قد جئت في لقيا الشتاء مع الربيع
لكنني ما عدت أذكر هل ترى
قد عشت حقا في الربيع؟
أبني قصورا من تلال رمادي
أهفو لأرض لا تساوم فرحتي
لا تستبيح كرامتي وعنادي
أشتاق أطفال كحبات الندى
يتراقصون مع الصباح النادي
أهفو لأيام توارى سحرها
صخب الجياد وفرحة الأعياد
اشتقت يوما أن تعود بلادي.
رماد طاغية تناثر في الفضاء
مازلت أحلم أن أرى فوق المشانق
وجه جلاد قبيح الوجه تصفعه السماء
مازلت أحلم أن أرى الأطفال
يقتسمون قرص الشمس
يختبئون كالأزهار في دفء الشتاء
مازلت أحلم
أن أرى وطناً يعانق صرختي
ويثور في شمم.. ويرفض في إباء
مازلت أحلم
أن أرى في القدس يوماً
صوت قداس يعانق ليلة الإسراء
ويطل وجه الله بين ربوعنا
وتعود.. أرض الأنبياء

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة