هده تقــاليدنـا
بقلم ziri ouneine
كغيرهامن قبائل تمازغا ـ بلاد الامازيغ شمال افريقياـ تتميز قبيلة اوناين بتوفرها على مجموعة من التقاليد و العادات التتميز الامة الاماي زيغية عن باقي الامم لاخرى فمن التقاليد و العادات القديمة و المميزة طبعا والتي يبهر و يندهش امامها كل زائر وكل باحت ندكر منها بعض المواسم كموسم إيعيساوين الدي يحتفل به مرة كل سنة اواخر فصل الصيف وكما العادة فان هدا الاحتفال يغمره جو من الفرحة والبهجة و السرور لكن الدي يتير اهتمام الملاحظ له هو تلك المراسيم المصاحبة لهدا الاحتفال من تجوال عبر دواوير جميع القبيلة ويدوم هدا الاخير ما يزيد عن خمسة عشر يوما . ويختم هدا الموسم بالوصول الى نقطة الا نطلاق الدي هو دوار تامسولت وهنا تكمن المفاجئة بحيت يتم دبح الاضحية بطريقة غريبة تحت رقصات معبرة تشبه تلك التي في جنوب صحراءنا كما يقومون بقطع اجسادهم بالسكاكين ـ لكميت ـ والمسامير .ويشربوب الماء الشديد الغليان…. كما ان لهده القبيلة ايضا احتفال اخر يحتفل به في عيد الاضحى و هو ايضا ضارب بجدوره في بلاد تمازغا والدي يطلق كغيرهامن قبائل تمازغا ـ بلاد الامازيغ شمال افريقياـ تتميعليه اسم هرما او بيلماون ـ بو ايلماون ـ او كما يطلق عليه الامازيغ المدرجون ـ بوجلودهدا الاخير اتار اهتمام العديد من الباحتين المغاربة و الاجانب. بيلماون ظاهرة بحت فيها ولازال البحت متواصلا ومفتوح امام عشاق الحضارة. دلك ان الغازه تحتاج الى بحت كبير و شامل باستخدام جميع العلوم الاجتماعية وخاصة الانتروبلوجيا ومن العادات والتقاليد ايضا عادة تيويزي ـ تيويسي ـ؛ لمعروف، اصيفض، تاكلا؛ روا ، اماوال، ازاين، تطيط ن ومان، … لن اخد هنا في التفاصيل والحديت عن كل ظاهرة لان هدا يحتاج الى وقت كبير وكدا الى بحت يخص كل ظاهرة على حدة ، لكن غرضي الاكبر من هدا المقال هو التعريف بالمنطقة وكدا اتارة هدا الموضوع للطلبة ابناء المنطقة للنبش في هدا الموروت الكنز الدي تختزله ارضنا و ايلائه بنوع من الاهمية لحمايته من الاندتار والتلاشي وبالتالي نصبح كما اراد العدو شعب بلا حضارة ولا تقافة و لا هوة
كغيرهامن قبائل تمازغا ـ بلاد الامازيغ شمال افريقياـ تتميز قبيلة اوناين بتوفرها على مجموعة من التقاليد و العادات التتميز الامة الاماي زيغية عن باقي الامم لاخرى فمن التقاليد و العادات القديمة و المميزة طبعا والتي يبهر و يندهش امامها كل زائر وكل باحت ندكر منها بعض المواسم كموسم إيعيساوين الدي يحتفل به مرة كل سنة اواخر فصل الصيف وكما العادة فان هدا الاحتفال يغمره جو من الفرحة والبهجة و السرور لكن الدي يتير اهتمام الملاحظ له هو تلك المراسيم المصاحبة لهدا الاحتفال من تجوال عبر دواوير جميع القبيلة ويدوم هدا الاخير ما يزيد عن خمسة عشر يوما . ويختم هدا الموسم بالوصول الى نقطة الا نطلاق الدي هو دوار تامسولت وهنا تكمن المفاجئة بحيت يتم دبح الاضحية بطريقة غريبة تحت رقصات معبرة تشبه تلك التي في جنوب صحراءنا كما يقومون بقطع اجسادهم بالسكاكين ـ لكميت ـ والمسامير .ويشربوب الماء الشديد الغليان…. كما ان لهده القبيلة ايضا احتفال اخر يحتفل به في عيد الاضحى و هو ايضا ضارب بجدوره في بلاد تمازغا والدي يطلق كغيرهامن قبائل تمازغا ـ بلاد الامازيغ شمال افريقياـ تتميعليه اسم هرما او بيلماون ـ بو ايلماون ـ او كما يطلق عليه الامازيغ المدرجون ـ بوجلودهدا الاخير اتار اهتمام العديد من الباحتين المغاربة و الاجانب. بيلماون ظاهرة بحت فيها ولازال البحت متواصلا ومفتوح امام عشاق الحضارة. دلك ان الغازه تحتاج الى بحت كبير و شامل باستخدام جميع العلوم الاجتماعية وخاصة الانتروبلوجيا ومن العادات والتقاليد ايضا عادة تيويزي ـ تيويسي ـ؛ لمعروف، اصيفض، تاكلا؛ روا ، اماوال، ازاين، تطيط ن ومان، … لن اخد هنا في التفاصيل والحديت عن كل ظاهرة لان هدا يحتاج الى وقت كبير وكدا الى بحت يخص كل ظاهرة على حدة ، لكن غرضي الاكبر من هدا المقال هو التعريف بالمنطقة وكدا اتارة هدا الموضوع للطلبة ابناء المنطقة للنبش في هدا الموروت الكنز الدي تختزله ارضنا و ايلائه بنوع من الاهمية لحمايته من الاندتار والتلاشي وبالتالي نصبح كما اراد العدو شعب بلا حضارة ولا تقافة و لا هوة