فضاءات مدينة تمى الامديد

مدينة تمى الامديد

فضاء القرآن الكريم والسنة النبوية

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
sayedmohamed
مسجــل منــــذ: 2011-07-29
مجموع النقط: 1.8
إعلانات


الدعاء بأسماء الله الحسنى

الدعاء بأسماء الله الحسنى
n
nـ قال الله تعالى:
n{قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أيما تدعوا فله الأسماء الحسنى)، (ولله الأسماء الحسنى فأدعوه بها}
nـ وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "إن لله تسعة وتسعين اسما، مائة إلا واحدا، من أحصاها دخل الجنة، إنه وتر يحب الوتر"
n
nأعوذ بالله من الشيطان الرجيم. بسم الله الرحمن الرحيم : اللهم إني أتوجه إليك بأسمائك الحسنى .. يا من هو ( الله الذي لا إله إلا هو الرحمن ـ الرحيم ـ الملك ـ القدوس ـ السلام ـ المؤمن ـ المهيمين ـ العزيز ـ الجبار ـ المتكبر ـ الخالق ـ البارئ ـ المصور ـ الغفار ـ القهار ـ الوهاب ـ الرزاق ـ الفتاح ـ العليم ـ القابض ـ الباسط ـ الخافض ـ الرافع ـ المعز ـ المذل ـ السميع ـ البصير ـ الحكم ـ العدل ـ اللطيف ـ الخبير ـ الحليم ـ العظيم ـ الغفور ـ الشكور ـ العلي ـ الكبير ـ الحفيظ ـ المقيت ـ الحسيب ـ الجليل - الكريم ـ الرقيب ـ المجيب ـ الواسع ـ الحكيم ـ الودود ـ المجيد ـ الباعث - الشهيد ـ الحق ـ الوكيل ـ القوي ـ المتين ـ الولي ـ الحميد ـ المحصي ـ المبدي - المعيد ـ المحيى ـ المميت ـ الحي ـ القيوم ـ الواجد ـ الماجد ـ الواحد ـ الصمد ـ القادر - المقتدر ـ المقدم ـ المؤخر ـ الأول ـ الآخر ـ الظاهر ـ الباطن ـ الوالي ـ المتعال ـ البرـ التواب ـ المنتقم ـ العفو ـ الرؤوف ـ مالك الملك ذو الجلال والإكرام ـ المقسط ـ الجامع ـ الغني ـ المغني ـ المانع ـ الضار ـ النافع ـ النور ـ الهادي ـ البديع ـ الباقي ـ الوارث ـ الرشيد ـ الصبور).
nـ تمت الأسماء الحسنى كما وردت في الحديث الشريف، رواه الترمذي ويستحسن أن تتبع بهذا الثناء، ويقرأ مرة واحدة "ورد في دلائل الخير".
n(الذي تقدست عن الأشياء ذاته، وتنزهت عن مشابهة الأمثال صفاته، واحد لا من قلة، موجود لا من علة، بالبر معروف وبالإحسان موصوف، معروف بلا غاية ، وموصوف بلا نهاية، أول بلا ابتداء، وآخر بلا انتهاء، لا ينسب إليه البنون، ولا يفنيه تداول الأوقات، ولا توهنه السنون، كل المخلوقات قهر عظمته وأمره بالكاف والنون، بذكره أنس المخلصون، وبرؤيته تقر العيون، وبتوحيده ابتهج الموحدون، هدى أهل طاعته إلي صراط مستقيم، وأباح أهل محبته جنات النعيم، وعلم عدد أنفاس مخلوقاته بعلمه القديم، ويرى حركات أرجل النمل في جنح الليل البهيم، يسبح له الطائر في وكره، ويمجده الوحش في قفره، محيط بعمل العبد سره وجهره، كفيل المؤمنين بتأييده ونصره، وتطمئن القلوب الوجلة بذكره وكشف ضره، ومن آياته أن تقوم السماء والأرض بأمره أحاط بكل شيء علما ، وغفر ذنوب المسلمين كرما وحلما: ليس كمثله شيء وهو السميع البصير.
nاللهم اكفنا السوء بما شئت وكيف شئت إنك على ما تشاء قدير، يا نعم المولى ونعم النصير.غفرانك ربنا وإليك المصير، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. سبحانك لا نحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك، جل وجهك، وعز جاهك، تفعل ما تشاء بقدرتك، وتحكم ما تريد بعزتك. يا حي يا قيوم يا بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام.
n(ثم تدعو بما تشاء من خير الأمور ، أو تصلي صلاة الحاجة وتدعو في سجودك).
n
nأنواع الذكر
nذكر باللسان: وهو بألفاظ التحميد والتسبيح والتمجيد.
nوذكر بالقلب: وهو بالتفكر في دلائل الذات والصفات، وأسرار المخلوقات.
nوذكر بالجوارح: وهو باستغراق الجوارح في الطاعات، وتخليها عن المنهيات.
n
nأسألك بكل اسم هو لك
nقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أصابه هم أو حزن فليدع بهذه الكلمات يقول: أنا عبدك ابن عبدك ابن أمتك في قبضتك. ناصيتي بيدك ماض في حكمك .. عدل في قضاؤك. أسألك بكل اسم هو لك .. سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن .. نور صدري .. وربيع قلبي، وجلاء حزني وذهاب همي.
n
nدعاء فاطمة الزهراء رضي الله عنها
nيا حي يا قيوم
nقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يا فاطمة ما يمنعك أن تسمعي ما أوصيك به؟ أن تقولي: (يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، لا تكلني إلي نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله).
n
nدعاء سيدنا موسى عليه السلام لما وقف على فرعون
nاللهم بديع السماوات والأرضين .. يا ذا الجلال والإكرام نواصي العباد بين يديك. فإن فرعون وجميع أهل السموات والأرضين وما بينهما عبيدك. نواصيهم بيدك، وأنت تصرف القلوب حيث شئت اللهم إني أعوذ بخيرك من شره، وأسألك بخيرك من شره عز جارك، وجل ثناؤك .. ولا إله غيرك. كن لنا جارا من فرعون وجنوده.
n
nملك من السماء: يا ودود يا ودود
nجاء في كتاب (الروض الفائق) أنه روي عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: (كان رجل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يتجر من بلاد الشام إلي المدينة ومن المدينة إلي الشام ولا يصحب القوافل توكلا منه على الله تعالى. فبينما هو قادم من بلاد الشام يريد المدينة إذ عرض له لص على فرس فصاح بالتاجر: قف!! فوقف له التاجر، وقال له:
nـ شأنك بمالي وخل سبيلي.
nفقال له اللص: المال مالي، وإنما أريد نفسك.
nفقال له التاجر: ما تريد بنفسي!؟ شأنك والمال وخل سبيلي!!.
nفرد عليه بمقالته الأولى.
nفقال له التاجر: انتظرني حتى أتوضأ وأصلي ركعتين وأدعو ربي عز وجل.
nفقال له: افعل ما بدالك.
nفقام التاجر وتوضأ وصلى أربع ركعات ثم رفع يديه إلي السماء فكان من دعائه أن قال:
nيا ودود .. يا ودود .. يا ودود
nيا ذا العرش المجيد
nيا مبدئ يا معيد
nيا فعال لما تريد
nاسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك
nوبقدرتك التي قدرت بها على خلقك
nوبرحمتك التي وسعت كل شيء
nأنت الذي وسعت كل شيء رحمة وعلما
nلا إله إلا أنت
nيا مغيث أغثني .
nيا مغيث أغثني .
nيا مغيث أغثني .
nفلما فرغ من دعائه، إذا بفارس على فرس أشهب عليه ثياب خضر، وبيده حربة من نور فلما نظر اللص إلي الفارس ترك التاجر ومر نحو الفارس، فلما دنا منه شد الفارس على اللص، فطعنه طعنة أرداه عن فرسه، ثم جاء إلي التاجر فقال له:
nـ قم فاقتله.
nفقال له التاجر: من أنت؟ فما قتلت أحداً قط ولا تطيب نفسي بقتله.
nفرجع الفارس إلي اللص فقتله ثم رجع إلي التاجر وقال:
nأعلم أني ملك من السماء الثالثة. حين دعوت الأولى سمعنا لأبواب السماء قعقعة فقلنا أمر حدث. ثم دعوت الثانية، ففتحت أبواب السماء ولها شرر كشرر النار، ثم دعوت الثالثة فهبط جبريل عليه السلام علينا من قبل السماء وهو ينادي: من لهذا المكروب؟ فدعوت ربي أن يوليني قتله! واعلم يا عبد الله أنه من دعى بدعائك هذا في كل كربة وكل شدة وكل نازلة فرج الله تعالى عنه وأغاثه.
nقال أنس بن مالك رضي الله عنه: وجاء التاجر سالماً غانماً حتى دخل المدينة وجاء إلي النبي صلى الله عليه وسلم وأخبره بالقصة فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (لقنك الله تعالى أسمائه الحسنى التي إذا دعى بها أجاب وإذا سئل بها أعطى.
n
nمن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلي موسى الكاظم
nأسألك باسمك الأعظم الأكبر
nمما حكاه ابن خلكان في ترجمة موسى الكاظم بن جعفر الصادق: أن هارون الرشيد حبسه في بغداد ثم ذات يوم دعا ضابط شرطته، فقال له: رأيت حبشياً أتاني ومعه حربة وقال لي: إن لم تخل عن موسى بن جعفر نحرتك بهذه الحربة فاذهب فخل عنه وأعطه ثلاثين ألف درهم. وقل له إن أحببت المقام عندنا فلك عندي ما تحب ، وإن أحببت المضي إلي المدينة فامض.
nقال صاحب الشرطة: ففعلت ذلك وقلت له (أي لموسى الكاظم) رأيت من أمرك عجباً؟
nفقال: أنا أخبرك، بينما أنا نائم إذ أتاني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا موسى حبست مظلوماً فقل هذه الكلمات فإنك لا تبيت هذه الليلة في السجن .. قل:
n(يا كاسي العظام لحماًـ ومنشرها بعد الموت ويا سامع كل صوت، ويا سابق كل فوت أسألك بأسمائك العظام، وباسمك الأعظم الأكبر المخزون المكنون الذي لم يطلع عليه أحد من المخلوقين. يا حليماً ذا أناة، لا يقدر على أناته أحد. يا ذا المعروف الذي لا ينقطع معروفه أبداً، ولا نحصي له عدداً .. افرج عني).
nفكان ما ترى!!
n
nالاسم الأعظم
nالتوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم
nسأل أحد الصالحين إبراهيم بن آدهم أن يعلمه الاسم الأعظم فقال له: قل هذه الكلمات صباحاً ومساءً..
nيا من له وجه لا يبلى ونور لا يطفأ،
nواسم لا ينسى وباب لا يغلق،
nوستر لا يهتك وملك لا يفنى،
nأسألك وأتوسل إليك بجاه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
nأن تقضي حاجتي وتعطيني مسألتي.
n
nأدعوك باسمك الواحد الأعز
nروي جعفر الصادق عن آبائه عن النبي صلوات الله عليه وعليهم. أنه لم اجتمعت اليهود إلى عيسى عليه السلام ليقتلوه، أتاه جبريل عليه السلام فغشاه بجناحه، فرأى عيسى مكتوباً في باطن جناح أمين الوحي:
nاللهم إني أدعوك باسمك الواحد الأعز
nوأدعوك اللهم باسمك الصمد
nوأدعوك باسمك العظيم الوتر
nوأدعوك باسمك الكبير المتعال
nالذي ثبت به أركانك كلها
nأن تكشف عني ما أصبحت وأمسيت فيه.
nفقال ذلك عيسى عليه السلام، فأوحى الله عز وجل إلي جبريل عليه السلام أن أرفع عبدي إلي.
nثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا بني عبد المطلب سلوا ربكم بهذه الكلمات فو الذي نفسي بيده ، ما دعاه بهن عبد بإخلاص فيه ، إلا اهتز العرش ، وإلا قال الله للملائكة:
n(اشهدوا قد استجبت له بهن وأعطيته سؤاله في عاجل دنياه وآجل آخرته). ثم قال لصحابته: سلوا بها ولا تستبطئون الإجابة.
n
nكنوز الدعاء: يا الله .. يا أحد .. يا واحد
nروي الإمام العارف بالله عبد الله بن أسعد اليافعي رحمه الله تعالى قال: بلغني عن سيدنا العارف الإمام أبي عبد الله محمد القرشي عن شيخه أبي الربيع المالقي أنه قال له: ألا أعلمك كنزاً تنفق منه ولا ينفد؟
nقال: قلت: بلى؟!
nفقال: قل:
nيا الله، يا أحد .. يا واحد، يا موجود
nيا جواد يا باسط .. يا كريم يا وهاب
nيا ذا القوة .. يا غني يا مغنى
nيا فتاح يا رزاق يا عليم يا حكيم
nيا حي يا قيوم يا رحمن يا رحيم
nيا بديع السموات والأرض
nيا ذا الجلال والإكرام. يا حنان يا منان
nانفحني منك بنفحة خير تغنني بها عمن سواك.
n(إن تستفتحوا فقد جاءك الفتح)
n(إنا فتحنا لك فتحاً مبيناً)
n(نصر من الله وفتح قريب)
nاللهم يا غني يا حميد
nيا مبدئ يا معيد يا ودود،
nيا (فعال لما تريد)
nاكفني بحلالك عن حرامك
nوأغنني بفضلك عمن سواك
nواحفظني بما حفظت به الذكر
nوانصرني بما نصرت به الرسل
nإنك على كل شيء قدير.
nقال: فمن داوم على قراءته بعد كل صلاة خصوصاً بعد صلاة الجمعة، حفظه الله من كل مخوف، ونصره الله على أعدائه. وأغناه ورزقه من حيث لا يحتسب. ويسر عليه معيشته! وقضى عنه دينه، ولو كان عليه مثل الجبال دينا أداه الله تعالى عنه بمنه وكرمه.
n
nدعاء آصف وصى سيدنا سليمان
nأسألك بأنك أنت الله
nروي أن الدعاء الذي دعا به آصف وصى سيدنا سليمان، فأتى به بعرش بلقيس، هو الدعاء الذي كان سيدنا عيسى عليه السلام يحيى به الموتى وهو:
nاللهم أني أسألك بأنك أنت الله
nلا إله إلا أنت الحي القيوم
nالطاهر المطهر .. نور السموات والأرض.
n
nوفي رواية أخرى:
nاللهم أني أسألك رب السموات والأرضين
nعالم الغيب والشهادة .. الكبير المتعال
nالحنان المنان .. ذا الجلال والإكرام
nأن تفعل بي كذا وكذا ..
nفإنه يستجاب لك إن شاء الله تعالى.
n
nدعاء مبارك
nيا الله .. يا الله .. يا الله
nكان على شخص دين يقدر بنحو ثلاثة آلاف دينار فلقنه أحد الصالحين دعاء يدعو به لقضاء دينه .. وهو هذا الدعاء:
nاللهم إني أسألك
nيا الله .. يا الله .. يا الله ..
nبلى .. والله أنت الله
nلا إله إلا أنت.
nالله .. الله .. الله
nوالله أنت الله
nلا إله إلا أنت يا حي يا قيوم
n(ثم يذكر حاجته)
nوقد دعا هذا الشخص بهذا الدعاء المبارك قبل نومه فرأى في منامه من يقول له: قد سألت الله تعالى باسمه الأعظم الذي إذا قرئ على الماء تجمد، وكان أن استجاب الله له، وأدى عنه دينه ببركة هذا الدعاء.
n
nقيل في الاسم الأعظم
n* هو في هاتين الآيتين: (وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم) و(الم. الله لا إله إلا هو الحي القيوم).
n* وفي شرح القشيري: الحي القيوم.
n* المختار عند معظم العلماء: حتى إن الإجماع ليكاد لينعقد عليه: إن الاسم الأعظم هو (الله).
n* وقيل: هو دعاء ذي النون: (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين).
n* وقيل ما رويناه في الصفحات السابقة، وغيرها من الأقوال.
n* وروى أن الله أخفاه بين أسمائه كما أخفى ليلة القدر في أوتار العشر الأواخر من رمضان ليذكر العبد مولاه بأسمائه كلها.
n* وقيل: الاسم الأعظم فيك أنت أيها العبد. فهو ما ينفعل به القلب والوجدان وقت الذكر. وليس الشأن فيمن يعلم الاسم الأعظم ولكن الشأن فيمن يكون هو (عين الاسم الأعظم).
nدع الذنوب، يعطك الله من غير سؤال.
nواعلم أن الاسم الأعظم لا يصلح للدنيا ولا لطالبها.
n

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة