التمازج العرقي والقبلي بالمسارعة
قرية المسارعة من القرى العريقة بمحلية أم القري والتي سكنها الشيخ عبودي المسرعي مع مجموعة من أبناء عمومته من الضبانية ورفاعة وذلك ماقبل المهدية وتعايشت تلك البطون من أبناء الشيخ عبودي مع أبناء عمومته من أبناء كريم وأبناء النصيح وفي أيام المهدية تزوج الشيخ حمد النيل العركي من المسارعة بنت احمد ود عبودي وكان علي خلاف مع المهدية وبعدما تم سجنه في المهدية رجعت زوجته من ام درمان مع ابن عمها الحاج عبد الله ومن بعد هذه العلاقة حصلت عدة زيجات مابين العركيين والمسارعة منها أن تزوج الحاج عبد الله بنت الشيخ حمد النيل ، وكذلك مع الشكرية فتزوج احمد بن عبودي فاطمة بنت كبير ود داترمن قبيلة الشكرية فرع البلعلاب ما قبل المهدية وأنجبت له 4اولاد منهم الشيخ عبودي ووالد العاتي الذي كانت له خلوة للقرآن درس وحفظ فيها كثير من ابناء المسارعة والكواهلة القرآن الكريم والفقه وهو بن خالة الشيخ ود كنان الركابي وهذه العلاقة من العلاقات القديمة أيضا مع الشكرية وعقبتها عدة زيجات من الشكرية فرع الدقيراب و الجرابيع والغنوماب والسعدناب . كما تزوج الحاج دكين بنت عمه من الضبانية في أيام الخلاف الذي تم بين محمود ود زايد والمهدية ومع محمود ود زايد سجن الحاج عبد الله ود احمد ود عبودي وتم إطلاق سراحه بواسطة عبد الله الحدربي بعد دفع غرامة قدرها 200 ريال حر وسافر محمود للحبشة ورفض الحاج عبد الله أن يسافر معه للتومات وفضل البقاء هنا مع عشيرته واهله ولكن سافر بعض الخوالدة والذين كانوا متزوجين من المسارعة كالخليفة الحسن الذي كان متزوج فاطمة بنت حاج عبد الله ، كما تزوج الشيخ النصيح بنت عبودي ومن أحفاده الشيخ يوسف الفكي بخيت شيخ القرية 24 المسارعة الحالي ، و تزوج الفكي بخيت من الخوالدة وعقب هذه العلاقة حصلت عدة زيجات تمت مابين المسارعة والخوالدة وكذلك تزوج الحاج احمد ود سليمان البطحاني ( ود الشقة الققرة )من المسارعة بنت احمد ود عبودي ماقبل المهدية وعندما اختلف الحاج احمد ود سليمان مع المهدية لم يسلمه حاج عبد الله للجهادية وتم حبس أخيه عبودي وسجنه ولكنه لم يخبر بمكان البطاحين وعقب ذلك تزوج التوم ود الامام المسرعي من البطاحين وتزوج من ابناء البطاحين عدة اشخاص منهم منهم جد كبير وال النعمة ووالدة عمدة البطاحين مسرعية وكذلك الشيخ علي ود اب ريش البطحاني امه من المسارعة وبهذه العلاقة حصلت عدة علاقات ربطت البطاحين بناس ود المتعقط والمسارعة ، حيث تزوج احمد ود عبودي بنت محمد ود المتعقط من المعاقيط وهم من عرب كنانة ولهم علاقة برفاعة ناس اب روف وناس الدنيقيلة وبهذه العلاقة ارتبط فرع ناس ود حمد من المسارعة بكنانة ورفاعة وأولاد دريس وأمهاتهم بنات الشيخ عبودي وتعايشت كل هذه الفروع مع الكواهلة الموجودين بالمنطقة وتزوج البشير ود عبودي من الشدايدة بنت فضل المرجي وأصبحت هنالك علاقات وأواصر واحترام بين كل قبائل المنطقة والمسارعة ،وفي المسارعة عندما بحثت في شجرة النسبة للمسارعة وسجلتها وجددت أكثر من 60 بيت لهم علاقة بالكواهلة وكذلك الخوالدة والبطاحين والشكرية مما جعل في كل قرية من قري المنطقة اليوم أجد فيها أسرة مربوطة بالمسارعة وهذه الخاصية جعلت المسارعة والحمد لله مربوطة بكل القري وهم أهل بفضل الرباط الاجتماعي والتمازج العرقي الذي تم من قديم ، وحتي مابين الأشراف وناس ود عمار بالمسارعة علاقات أسرية أصبحت متداخلة وحتى بالإشراف بالمنطقة مثلا الشريف عبد الله نجده مع الفكي محمد يرتبط بعلاقته معهم بالعركيين حيث إنهم أبناء خالات وكذلك بالفادنية وبالسناب أيضا وتجد اليوم الروابط الأسرية بين المسارعة والنفيدية واولاد جاد الرب بالمسارعة كواهلة وكذلك حصلت زيجات بين المسارعة واللحويين والجعليين ناس حاج منصورود سليمان بالتبيب وكذلك بالشايقية ناس ود العقيد وحيث ان قرية المسارعة من القري الكبيرة والقديمة فتجد في اي قرية من قري الرهد من له علاقة بالمسارعة او للمسارعة علاقة بتلك القري ، ونسأل الله أن يجعلنا من الكرام الذين يحافظون علي علاقة النسب مدي العمر والعام وكما يقال احترام النسب مع اللئام مئة عام ومع الكرام مدي العمر والعام ولنا عودة مع علاقة المسارعة بالجعافرة والهنيواب و المسلمية .