فضاءات كفر أبو نجاح

كفر أبو نجاح

فضاء القرآن الكريم والسنة النبوية

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
أم ريناس
مسجــل منــــذ: 2011-01-06
مجموع النقط: 27.2
إعلانات


مسابقة خفيفة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته : بمناسبة قدوم شهر رمضان المبارك أنقل إليكم هذه المسابقة الجميلة الخفيفة و هي خاصة بالجزء ال 29 من القرآن الكريم و مفيدة لأطفالنا بإذن الله
مسابقة جزء تبارك
من القرآن الكريم
القسم الأول
للمشارك
لا مانع من استخدام المصحف في الإجابة على القسم الأول من الأسئلة
س) آية في سورة الحاقة فيها أن من عصى الرسول e أُخذ في الدنيا قبل الآخرة .. اذكرها . (أسرع إجابة)
ج){وجاء فرعون ومن قبله والمؤتفكات بالخاطئة فعصوا رسول ربهم فأخذهم أخذة رابية } ورابية أي شديدة عظيمة أليمة .
(السورة :الحاقة - نوع السؤال : ما هي الآية أو السورة )
س) قال تعالى في سورة القيامة : {أيحسب الإنسان أن لن نجمع عظامه بلى قادرين على أن نسوي بنانه } فما هو البنان ولم اختاره الله تعالى دالاً على عظيم خلقه وما هو الإعجاز فيه ؟
ج)البنان هو الإصبع .. وفيه عظيم خلق الله تعالى في تلك البصمة .. وفيه الإعجاز في أن البصمة تختلف من كل شخص لآخر لا تتكرر وذلك مما لم يكن معلوما في الأجيال السابقة فهو من الإعجاز القرآني.
(السورة :القيامة - نوع السؤال : منوع )
س) قال تعالى في سورة المرسلات : {فإذا النجوم طمست* وإذا السماء فرجت *وإذا الجبال نسفت *وإذا الرسل أقتت} .. فما معنى أقتت؟
ج) أي جمعت
(السورة :المرسلات - نوع السؤال : ما معنى )
س) قال تعالى {فستبصر ويبصرون بأيكم المفتون} ..ما معنى الآية .
ج)أي ستبصر يا محمد وسيعلم مخالفوك ومكذبوك من المفتون الضال منكم ومنهم .
(السورة :القلم - نوع السؤال : ما معنى )
س) ذكر الله تعالى المهل في قوله : {يوم تكون السماء كالمهل } .. فما معنى المهل ؟
ج) كدر الزيت .
(السورة :المعارج - نوع السؤال : ما معنى )
س) آية في جزء تبارك ذكر الرفاعي في مختصر ابن كثير عنها : وهذا يدل على وجوب الطمأنينة في الصلاة فالذي لا يطمئن في ركوعه وسجوده واعتداله وجلوسه .. إلى آخر ما ذكره .. في أي آية كان فيها دلالة ذلك ؟
ج)قوله تعالى {الذين هم على صلاتهم دائمون }
(السورة : المعارج- نوع السؤال :ما هي الآية أو السورة )
س) آية في جزء تبارك تبين أن العبد ليذنب الذنب فيحرم به رزقا . قال فيها محمد نسيب الرفاعي: (مانعوا الزكاة حرموا من مالهم في الدنيا والآخرة) ؟
ج) {فطاف عليها طائف من ربك وهم نائمون فأصبحت كالصريم} وذكر رواية :(حرموا خير جنتهم بذنبهم)
(السورة : القلم- نوع السؤال :ما هي الآية أو السورة )
س) آية في جزء تبارك تتحدث عن ابن آدم قال فيها ابن كثير : هو شهيد على نفسه عالم بفعله ولو اعتذر وأنكر ؟
وقال مجاهد : ولو جادل عنها فهو بصير بها .
ج) قال تعالى {بل الإنسان على نفسه بصيرة ولو ألقى معاذيره} .
(السورة : القيامة- نوع السؤال :ما هي الآية أو السورة )
س) آية في جزء تبارك تدل على أن العين حق. قال ابن كثير (وفي هذه الآية دليل على أن العين إصابتها وتأثيرها حق بأمر الله عز وجل ).
ج) { و إن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر} أي يحسدونك لبغضهم إياك لولا وقايته لك وحمايته .
(السورة : القلم - نوع السؤال : ما هي الآية أو السورة )
س) آية في جزء تبارك تدل على أن الله لا يساوي أبدا بين المسلمين والكفار ؟
ج) {أفنجعل المسلمين كالمجرمين مالكم كيف تحكمون}
(السورة : القلم - نوع السؤال : ما هي الآية أو السورة )
س) آية في جزء تبارك فيها إثبات الساق لله تعالى (وذلك بما يليق به سبحانه ).. اذكر الآية واذكر حديثا في صفة الساق ؟
ج)قوله تعالى {يوم يكشف عن ساق ويدعون إلى السجود فلا يستطيعون} سورة القلم
وفي البخاري عن أبي سعيد الخدري t قال : سمعت رسول الله e يقول :(يكشف ربنا عن ساقه فيسجد له كل مؤمن ومؤمنة ويبقى من كان يسجد في الدنيا رياء وسمعة فيذهب ليسجد فيعود ظهره طبقا واحداً)
(نوع السؤال : القلم - نوع السؤال : ما هي الآية أو السورة)
س) آية في جزء تبارك فيها تعظيم من ينكر على نفسه إذا عمل المعاصي ؟
ج) {ولا أقسم بالنفس اللوامة}
(السورة : القيامة - نوع السؤال : ما هي الآية أو السورة)
س) آية في جزء تبارك قيل فيها :إن الذي يعيش لنفسه قد يعيش مستريحا ولكنه يعيش صغيرًا ويموت صغيراً فأما الكبير الذي يحمل هذا العبء الكبير .. فماله وللنوم ؟ وماله والراحة ؟ وماله والفراش الدافيء والعيش الهاديء ؟ والمتاع المريح؟ ولقد عرف رسول الله e حقيقة الأمر وقدّره فقال لخديجة t وهي تدعوه أن يطمئن وينام : (مضى عهد النوم يا خديجة) أجل مضى عهد النوم وما عاد منذ اليوم إلا السهر والتعب والجهاد الطويل الشاق ..
ما هي الآية التي تحدث عنها الكاتب بهذا الحديث ..
ج) {يا أيها المزمل قم الليل إلا قليلا}
(السورة : المزمل - نوع السؤال : ما هي الآية أو السورة)
س) آية في جزء تبارك قال فيها نسيب الرفاعي : إن الذي يستحق من الله الهداية هو من سعى لها وأخلص النية حتى يعلم الحق فمثل هذا مستحق لهداية الله . وأما من غوى وأمعن في غوايته ولم يفتش عن الحق حتى يلقاه فيجازيه الله بصرفه عن الهدى جزاء وفاقا كقوله تعالى {فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى}.
ج) قوله تعالى { وما تشاءون إلا أن يشاء الله إن الله كان عليما حكيما يدخل من يشاء في رحمته والظالمين أعد لهم عذابا أليما }
(السورة : الإنسان - نوع السؤال : ما هي الآية أو السورة)
س) آية فيها دليل أن الأفضلية لخيار الأعمال لا لكثرتها قال ابن كثير في الآية :(أي خير عملا ولم يقل أكثر عملا )
ج) {ليبلوكم أيكم أحسن عملا}
(السورة : الملك - نوع السؤال : ما هي الآية أو السورة)
س) آية في جزء تبارك ذكر فيها عدد خزنة جهنم ؟
ج) {عليها تسعة عشر}
(السورة : المدثر - نوع السؤال : ما هي الآية أو السورة)
س) أسرع إجابة : سورة في جزء تبارك تبدأ باستفهام ؟
ج) الإنسان قوله تعالى :{هل أتى على الإنسان}
(السورة : الإنسان - نوع السؤال : ما هي الآية أو السورة)
س) أقسم الله بنفسه في جزء تبارك .. اذكر الآية ؟
ج) {فلا أقسم برب المشارق والمغارب} المعارج
(السورة : المعارج - نوع السؤال : ما هي الآية أو السورة)
س) اذكر آيتان من جزء تبارك ورد فيهما التأكيد على قيام الليل؟
ج) { قم الليل إلا قليلا} المزمل {ومن الليل فاسجد له وسبحه ليلا طويلا} الإنسان
(السورة : المزمل والانسان - نوع السؤال : ما هي الآية أو السورة)
س) اذكر أسماء يوم القيامة في جزء تبارك ؟
ج) يوم القيامة {لا أقسم بيوم القيامة} - {الحاقة} - القارعة {كذبت ثمود وعاد بالقارعة}
(السورة : الملك - نوع السؤال : منوع)
س) اذكر الآية التي ذكرت فيها لفظة كفاتا .. وما معناها ؟
ج) قوله تعالى { ألم نجعل الأرض كفاتا} أي بطونها لأمواتكم وظهرها لأحيائكم - حكاه الشعبي-
(السورة : المرسلات - نوع السؤال : ما معنى الآية أو السورة)
س) اذكر فائدة من سورة نوح ؟
ج) الصبر على الدعوة - الصبر على أذى الكفار - تنويع أساليب الدعوة إلى الله {ثم إني أعلنت لهم وأسررت لهم إسراراً} - تنويع أوقات الدعوة {ليلاً ونهاراً} - اللجوء إلى الله سبحانه ، فمن التوفيق والسداد أن ألا يلجأ الإنسان في المُلِمَات إلا إلى ربه
(السورة : نوح - نوع السؤال : اذكر فائدة)
س) اذكر فائدة من فواتح سورة المدثر
ج) أهمية الإنذار والدعوة - الاهتمام بتطهير الظاهر والباطن - القيام بالإنذار يحتاج إلى الصبر ..
(السورة : المدثر - نوع السؤال : اذكر فائدة)
س) اذكر فائدة من قوله تعالى {إن الذين يخشون ربهم بالغيب لهم مغفرة وأجر كبير}
ج) مراقبة الله تعالى بالغيب - عظم أجر الخشية من الله -
(السورة : الملك - نوع السؤال : اذكر فائدة)
س) اذكر فائدة من قوله تعالى {ودوا لو تدهن فيدهنون}
ج) ثبات المؤمن على مبدئه - عدم تقديم التنازلات في دين الله -
(السورة : القلم - نوع السؤال : اذكر فائدة)
س) إن في القرآن ثلاثين آية شفعت لصاحبها حتى غفر له وفي رواية خاصمت عن صاحبها حتى أدخلته الجنة .. ما هي هذه السورة ؟
ج){تبارك الذي بيده الملك}
(السورة : الملك - نوع السؤال : ما هي الآية أو السورة)
س) خمس آيات في جزء تبارك فيها قسم ..قال الرفاعي في مختصر تفسير ابن كثير: ( هذا ما رجحه ابن كثير ولكن أراني مع من ذهب إلى أنها الملائكة من وجوه وذكر توالي فاآت التعقيب يدل على أن الموصوف شيء واحد وأن أكثر المرجحين على أنها الملائكة حتى أن الذين قالوا أنها الريح منهم من توقف وتردد بين القولين والله تعالى أعلم . فما هي الآيات؟
ج) أول خمس آيات من سورة المرسلات وحدث خلاف في أول ثلاث آيات أنها الملائكة أم الرياح .
(ملاحظة:معنى فاآت أي الحرف الأول من الآيات الأولى في السورة)
(السورة : المرسلات - نوع السؤال : ما هي الآية أو السورة)
س) ذكرت دواة الحبر في جزء تبارك .. فأين ذكرت ؟
ج)في قوله تعالى {ن والقلم وما يسطرون } اختلف المفسرون في معنى {ن} وأحد الأقوال فيها أنها دواة الحبر
(السورة : القلم - نوع السؤال : ما هي الآية أو السورة)
س) ذلك رجل بال الشيطان في أذنه .. حديث ذكره ابن كثير في آخر تفسير سورة المزمل .. ما هي المناسبة أو الحدث التي قال فيها رسول الله e عنه ما قال؟ وما هي السورة التي ذكر فيها الحديث ؟
ج) قيل أنه نام عن الصلاة المكتوبة وقيل أنه نام عن قيام الليل ... وهذا دليل على أهمية قيام الليل .وذكرت في سورة المزمل .
(السورة : المزمل - نوع السؤال : منوع)
س) سميت بعض السور بأسماء الأنبياء كسورة محمد ويوسف وغيرها فما هي السورة التي سميت باسم نبي في جزء تبارك ؟
ج) نوح
(السورة : نوح - نوع السؤال : ما هي الآية أو السورة)
س) سورة في جزء تبارك قال فيها سيد قطب (وبين المطلع والختام ترد أطول صورة قرآنية لمشاهد النعيم أو من أطولها ). ص3778
ج) سورة الإنسان
(السورة : الإنسان - نوع السؤال : ما هي الآية أو السورة)
س) سورة في جزء تبارك قالت فيها أم الفضل t إنها لآخر ما سمعت من رسول الله e يقرأ بها في المغرب؟
ج) المرسلات (والحديث في الصحيحين)
(السورة : المرسلات - نوع السؤال : ما هي الآية أو السورة)
س) سورة في جزء تبارك نزلت في غار في منى ؟
ج) سورة المرسلات (من حديث رواه البخاري ومسلم)
(السورة : المرسلات - نوع السؤال : ما هي الآية أو السورة)
س) سورة قال عنها الرسول e (هي المانعة من عذاب القبر) ؟
ج) سورة الملك (صحيح الجامع)
(السورة : الملك - نوع السؤال : ما هي الآية أو السورة)
س) سورة كان رسول الله e لا ينام حتى يقرأها ؟ هل هي :
1-الإسراء 2- الزمر 3- السجدة 4- الملك
ج) جميع الإجابات صحيحة وردت السورتان الأولى والثانية في حديث والثالثة والرابعة في حديث آخر في صحيح الجامع.
(السورة : الملك - نوع السؤال : ما هي الآية أو السورة)
س) شبه الله تعالى خروج الكفار يوم القيامة من قبورهم {كأنهم إلى نصب يوفضون} فما معنى هذا الوصف ؟
ج) النصب هي الأصنام وكانوا يهرولون إلى أصنامهم يبتدرون أيهم يستلمه أولاً .
ومعنى الوصف أي أنهم يخرجون سراعا كسرعتهم في الدنيا الى أصنامهم
(السورة : المعارج - نوع السؤال : ما معنى )
س) عمن ذكر الله تعالى هذه الآية:{رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا وللمؤمنين والمؤمنات ولا تزد الظالمين إلا تباراً}
ج) عن نوح e
(السورة : نوح - نوع السؤال : منوع)
س) فيمن نزلت هذه الآية {ذرني ومن خلقت وحيداً * وجعلت له مالاً ممدوداً وبنين شهوداً ومهدت له تمهيداً}
ج) الوليد بن المغيرة
(السورة : المدثر - نوع السؤال : منوع)
س) قال ابن كثير : (بل هو أي -رسول الله e - صادق بار راشد لأن الله عز وجل مقرر له ما يبلغه عنه ومؤيد له بالمعجزات الباهرات) أي الآيات في جزء تبارك تدل على تصديق الله لنبيه e.
ج) في قوله تعالى {ولو تقوَّل علينا بعض الأقاويل لأخذنا منه باليمين ثم لقطعنا منه الوتين فما منكم من أحد عنه حاجزين}
(السورة : الحاقة - نوع السؤال : ما هي الآية أو السورة)
س) قال ابن كثير في تفسير آية دالة على نظر المؤمنين لله عز وجل في جزء تبارك: وقد تواترت الأحاديث عند أئمة الحديث بما لا يمكن دفعها ولا منعها وهذا بحمد الله مجمع عليه بين الصحابة والتابعين وسلف الأمة .. فما هي الآية التي في جزء تبارك والتي فيها دليل على نظر المؤمنين لربهم عز وجل ؟
ج) قوله تعالى { وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة }
(السورة : القيامة - نوع السؤال : ما هي الآية أو السورة)
س) قال الإمام محمد بن عبد الوهاب في بعض مسائل الأصول الثلاث:
(إن الله لا يرضى أن يشرك معه أحد في عبادته لا ملك مقرب ولا نبي مرسل) من أي آية في جزء تبارك استشهد على هذه المسألة ؟
ج) قوله تعالى : {وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا}
(السورة : الجن - نوع السؤال : ما هي الآية أو السورة)
س) قال تعالى {كلا لا وزر} .. ما معنى وزر ؟
ج) أي لا مفر ولا نجاة .. قال تعالى { فإذا برق البصر وخسف القمر وجمع الشمس والقمر يقول الإنسان يومئذ أين المفر .. كلا لا وزر .. إلى ربك يومئذ المستقر }
(السورة : القيامة - نوع السؤال : ما معنى )
س) قال تعالى : {وربك فكبر * وثيابك فطهر } ... ماذا تلاحظ من غرائب الألفاظ مما ليس له علاقة بالتفسير ؟
ج) أنك إذا قرأتها من أولها إلى آخرها أو بالعكس فستكون نفس العبارة
(السورة : المدثر - نوع السؤال : منوع)
س) قال تعالى :{ومن يعرض عن ذكر ربه يسلكه عذابا صعدا} ما هو العذاب الصعد
ج) ذكر في التفسير (أي عذابا مشقا شديدا موجعا مؤلما لا راحة معه)
(السورة : الجن - نوع السؤال : منوع)
س) قال تعالى { ووجوه يومئذ باسرة تظن أن يفعل بها فاقرة } فما معنى باسرة .. وما معنى فاقرة ؟
ج) باسرة : أي كالحة عابسة .. فاقرة : أي هالكة
(السورة : القيامة - نوع السؤال : ما معنى )
س) قال تعالى {أعجاز نخل خاوية} فكيف يكون المهلكين بالعذاب كأنهم أعجاز نخل خاوية
ج) كانت الريح تأخذهم وترفعهم في السماء ثم تضربهم على الأرض ساقطين على رؤوسهم فتشدخ رؤوسهم ويبقى الجسم مائلا كأنهم أعجاز النخل إذا ماتت فتميل ..
(السورة : الحاقة - نوع السؤال : منوع)
س) قال تعالى {إلى قدر معلوم} فما هو القدر المعلوم ؟
ج) القدر المعلوم : من ستة أشهر إلى تسعة أشهر (راجع سورة لقمان آية 14 والأحقاف آية 15) .. والمقصود المدة التي يبقى بها الإنسان في بطن أمه ..
(السورة : المرسلات - نوع السؤال : ما معنى )
س) قال تعالى {إن ناشئة الليل هي أشد وطأ وأقوم قيلا } ما معنى ناشئة ؟
ج) ناشئة هي ساعات الليل .. فأي ساعة من الليل تسمى ناشئة .
(السورة : المزمل - نوع السؤال : ما معنى )
س) قال تعالى {إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورا} اذكر فائدة من الآية ؟
ج) فضل الإطعام و الصدقة .. فضل الإنفاق في سبيل الله من غير أجر أو طلب شكر .. فضل الإخلاص ..
(السورة : الإنسان - نوع السؤال : اذكر فائدة)
س) قال تعالى {ثم ذهب إلى أهله يتمطى} فصفة الفاجر الذهاب إلى أهله يتمطى فما معنى يتمطى حتى نتجنب هذا السلوك ..
ج) ذكر ابن كثير يتمطى : أي جذلان أشرا بطرا كسلانا لا همة له ولا عمل متبخترا في مشيته.
(السورة : القيامة - نوع السؤال : ما معنى )
س) قال تعالى {عتل بعد ذلك زنيم} ما معنى الآية ؟
ج)العتل : الفظ الغليظ / الجموع المنوع
الزنيم : الدعي الفاحش اللئيم المعروف بالشر (وقيل الملحق النسب)
(السورة : القلم - نوع السؤال : ما معنى )
س) قال تعالى {فإذا برق البصر } .. متى يكون هذا ؟
ج) في يوم القيامة وتكملة الآيات {وخسف القمر وجمع الشمس والقمر يقول الإنسان يومئذ أين المفر}
(السورة : القيامة - نوع السؤال : منوع)
س) قال تعالى {فجعلناه في قرار مكين} .. فما هو القرار المكين؟
ج) رحم المرأة .
(السورة : المرسلات - نوع السؤال : ما معنى )
س) قال تعالى {كلا إذا بلغت التراقي ‎} ما هي التي تبلغ التراقي .. وما التراقي؟
ج) الروح .. إذا بلغت التراقي أي عظام الترقوة أسفل الرقبة ..
(السورة : القيامة - نوع السؤال : ما معنى )
س) قال تعالى {وإنك لعلى خلق عظيم} اذكر حادثة فيها دلالة ذلك الخلق العظيم. وما الفائدة التي تقدمها في ذلك .
ج) كل حياته e دلائل على ذلك .. ومنها قصته مع الأعرابي الذي شد برده حتى أثر على صفحة عنقه e .. حياته مع أصحابة وعلاقته معهم .. لا يغضب لنفسه بل للدين ..
(السورة : القلم - نوع السؤال : منوع)
س) قال تعالى {وثيابك فطهر} فما معنى الآية ؟
ج) قيل من الذنوب والمعاصي..وقيل المقصود طهارة القلب..وقيل اغسل ثيابك بالماء .. وقال ابن كثير ( وقد تشمل الآية جميع ذلك مع طهارة القلب لأن العرب تطلق ثياب على القلب ..
(السورة : المدثر - نوع السؤال : ما معنى )
س) قال تعالى {وغدوا على حرد قادرين} فما معنى حرد ؟
ج) غضب وحقد .
(السورة : القلم - نوع السؤال : ما معنى)
س) قال تعالى {وما أدراك ما الحاقة} ما المقصود بالآية .
ج) تعظيم أمر يوم القيامة .
(السورة : الحاقة - نوع السؤال : ما معنى )
س) قال تعالى {ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذٍ ثمانية} صفهم كما وصفهم الحديث ..
ج)ذكر ابن كثير حديثا عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أذن لي أن أحدثكم عن ملك من حملة العرش بُعد ما بين أذنه وعنقه مخفق الطير سبعمائة عام) قال ابن كثير وهذا إسناد جيد رجاله كلهم ثقات.
(السورة : الحاقة - نوع السؤال : منوع)
س) قال تعالى في ثياب أهل الجنة { عاليهم ثياب سندس خضر وإستبرق } فما هو السندس وما هو الإستبرق ؟
ج) السندس : هو الحرير الرفيع
الإستبرق : ما فيه بريق ولمعان
(السورة : الإنسان - نوع السؤال : ما معنى )
س) قال تعالى في عذاب قوم ثمود {وأما ثمود فأهلكوا بالطاغية} فما هي الطاغية ؟
ج) الصيحة التي أسكتتهم والزلزلة التي أسكنتهم .
(السورة : الحاقة - نوع السؤال : ما معنى )
س) قال سيد قطب رحمه الله تعالى في ظلال آية في جزء تبارك: إن هذه الدابة التي نركبها تدور حول نفسها بسرعة ألف ميل في الساعة ثم تدور حول الشمس بسرعة خمسة وستين ألف ميل في الساعة ثم تركض هي والشمس والمجموعة الشمسية كلها بمعدل عشرين ألف ميل في الساعة ..ومع هذا الركض كله يبقى الإنسان على ظهرها آمنا مستريحا مطمئنا معافى لا تتمزق أوصاله ولا تتناثر أشلاؤه بل لا يرتج مخه ولا يدوخ ولا يقع مرة عن ظهر هذه الدابة الذلول .. عند أي آية ذكر تلك المقولة .
ج) عند ظلال قوله تعالى :{هو الذي جعل لكم الأرض ذلولا فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور}
(السورة : الملك - نوع السؤال : ما هي الآية أو السورة)
س) قال فيها ابن كثير :(وبهذا حصل الإرسال لما حصل بالأول النبوة‎) فما الآية التي حصل بها الإرسال وما الآية الأولى التي حصل بها النبوة ؟ (في جزء تبارك)
ج) حصل الإرسال بـ {قم فأنذر}
كما حصلت النبوة بـ {اقرأ باسم ربك الذي خلق}
(السورة : المدثر - نوع السؤال : منوع)
س) ما الحكمة في اختيار الله النفس اللوامة في القَسَمِ بها في قوله تعالى :{لا أقسم بيوم القيامة ولا أقسم بالنفس اللوامة}
ج) أي أن هذه النفس التي تلوم صاحبها إذا عصى الله تعالى وذكرت في الآية دلالة على فضلها.
(السورة : القيامة - نوع السؤال : منوع)
س) ما المقصود بقوله {فلا أقسم برب المشارق والمغارب}
هل هذا قَسَمٌ أم ليس قَسَماً ولماذا؟
ج) هو قَسَم
وقوله {لا أقسم} أي لا ليس الأمر كما يزعمون أقسم برب المشارق..
(السورة : المعارج - نوع السؤال : منوع)
س) ما فائدة النجوم بالدليل ؟
ج)-أولا- قال تعالى {ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح}
ثانيا-{وجعلناها رجوما للشياطين}
ثالثا-{وعلامات وبالنجم هم يهتدون}
(السورة : الملك - نوع السؤال : منوع)
س) ما معنى الصريم في قوله تعالى {فطاف عليها طائف من ربك وهم نائمون * فأصبحت كالصريم }
ج) الليل الشديد الظلمة ، أي سوداء.
(السورة : القلم - نوع السؤال : ما معنى)
س) ما معنى الفارقات / الملقيات في سورة المرسلات ؟
ج) الملائكة (تفرق بين الحق والباطل ـ وتلقي إلى الرسل وحيا)
(السورة : المرسلات - نوع السؤال : ما معنى )
س) ما هو المقصود بِـ { إن ما توعدون لواقع } ...
هل هو قيام الساعة ؟ أم البعث ؟ أم الحساب ؟ أم الجزاء والعقاب ؟
ج) كلها
(السورة : المرسلات - نوع السؤال : منوع)
س) سورة في جزء تبارك كانت سببا في إسلام عمر بن الخطاب t فما هي ؟
ج) سورة الحاقة .. روى الإمام أحمد .. قال عمر بن الخطاب : خرجت أتعرض رسول الله e قبل أن أسلم فوجدته قد سبقني إلى المسجد فقمت خلفه فاستفتح سورة الحاقة فجعلت أعجب من تأليف القرآن فقلت : هذا والله شاعر كما قالت قريش . فقرأ :{إنه لقول رسول كريم وما هو بقول شاعر قليلا ما تؤمنون} فقلت :كاهن . فقرأ : {ولا بقول كاهن قليلا ما تذكرون تنزيل من رب العالمين ولو تقول علينا بعض الأقاويل لأخذنا منه باليمين ثم لقطعنا منه الوتين فما منكم من أحد عنه حاجزين} إلى آخر السورة قال : فوقع الإسلام في قلبي كل موقع.
(السورة : الحاقة - نوع السؤال : منوع)
س) ما هي عقوبة قوم عاد بالدليل من جزء تبارك ؟
ج) {وأما عاد فأهلكوا بريح صرصر عاتية سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوما فترى القوم فيها صرعى كأنهم أعجاز نخل خاوية }.
(السورة : الحاقة - نوع السؤال : منوع)
س) من عذاب أهل النار طعامٌ قال الله تعالى فيه :{فليس له اليوم هاهنا حميم ولا طعام إلا من غسلين لا يأكله إلا الخاطئون} فما هو هذا الطعام (الغسلين) ؟
ج) هو صديد أهل النار والعياذ بالله .
(السورة : الحاقة - نوع السؤال : منوع)
س) هل للنار ظل ؟ .. ذكر الله تعالى في جزء تبارك وصف ظل جهنم والعياذ بالله فما الآية؟
ج) قوله تعالى {انطلقوا إلى ظل ثلاث شعب} وهو ظل سببه دخان لهب النار من شدته إذا ارتفع يكون له ثلاث شعب .. ووصفه الله تعالى في الآية التي تليها {لا ظليل ولا يغني من اللهب } فلا هو ظل ولا هو يقيهم حر اللهب ؟
(السورة : المرسلات - نوع السؤال : منوع)
س) ينقسم القرآن الكريم إلى أربعة أقسام : الطوال والمِئِين والمثاني والمفصل.. ففي أي منها يقع جزء تبارك ؟
ج) في المفصل .. والمفصل يبدأ من سورة ق وينتهي بسورة الناس
(السورة : *** - نوع السؤال : منوع)
س){ سأرهقه صعودا } ما معنى الآية ‎؟
ج)صعودا جبل من نار في جهنم يتصعد الكافر فيه سبعين خريفا ثم يهوي به كذلك فيه أبدا .
(السورة : المدثر - نوع السؤال : ما معنى )
س)آية في جزء تبارك فيها أن المجرمين كما قال المفسرون :(يعودون بالملامة على أنفسهم وندموا حيث لا ينفع الندم) .. فما هي ؟
ج)قوله تعالى :{ لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير}
(السورة : الملك - نوع السؤال : ما هي الآية أو السورة)
س)آية في جزء تبارك فيها دلالة على علو الله سبحانه وتعالى .. اذكرها ؟
ج)قوله تعالى : {تعرج الملائكة والروح إليه في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة}
وكذلك قول الله تعالى في سورة تبارك {أأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض فإذا هي تمور } وتأتي (في) بمعنى (على أو فوق) كقوله تعالى {ولأصلبنكم في جذوع النخل}
(السورة : المعارج - نوع السؤال : ما هي الآية أو السورة)
س)آية في جزء تبارك فيها دليل على عذاب القبر ...
ج)قوله تعالى {مما خطيئاتهم اغرقوا فادخلوا نارا} والفاء للتعقيب المباشر
(السورة : نوح - نوع السؤال : ما هي الآية أو السورة)
س)آية في جزء تبارك فيها دليل على قراءة القرآن على مهل .قال ابن كثير أي اقرأه على تمهل فانه يكون عونا على فهم القرآن وتدبره . قال نسيب الرفاعي :هكذا هو مراد الله تعالى من قراءة القرآن إن كان ذلك في الصلاة أو خارجها فلا يكون إلا على تمهل ..
فما هي هذه الآية ؟
ج) {ورتل القرآن ترتيلا}
(السورة : المزمل - نوع السؤال : ما هي الآية أو السورة)
س)آية فيها تعظيم الجن لله تعالى وتنـزيههم له قال عندها ابن كثير: (قالت الجن تنـزه الربَّ جل جلاله حين أسلموا وآمنوا بالقرآن من اتخاذ الصاحبة والولد) عند أي آية قال ذلك ..
ج)عند قوله تعالى : ( وأنه تعالى جد ربنا ) والجد الآلاء والنعمة والقدرة
(السورة : الجن - نوع السؤال : ما هي الآية أو السورة)
س)اذكر فائدة من قوله تعالى : {قل إني لن يجيرني من الله أحد ولن أجد من دونه ملتحدا إلا بلاغا من الله ورسالاته ومن يعص الله ورسوله فإن له نار جهنم خالدين فيها أبدا}
ج) أهمية الدعوة إلى الله .. ارتهان كل بعمله .. الطاعة لله ورسوله e .. الترهيب لمن عصى الله تعالى ورسوله ..
(السورة : الجن - نوع السؤال : فائدة)
س)اذكر فائدة من الآية التالية {واصبر على ما يقولون واهجرهم هجرا جميلا}
ج) الصبر على الأذى - الهجر - نوع الهجر الجميل الذي لا عتاب معه.
(السورة : المزمل - نوع السؤال : اذكر فائدة)
س)اذكر فائدة من قوله تعالى : {وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا}
ج) الخوف من الله تعالى وحده / إن الذين يتعلقون بغير الله يوكلون إلى ما تعلقوا به / إن الذين يدعون الجن أو يتعلقون بهم ما تزيدهم الجن إلا ضلالاً وتخويفاً ..
(السورة : الجن - نوع السؤال : اذكر فائدة)
س)اذكر فائدة من قوله تعالى :{وألو استقاموا على الطريقة لأسقيناهم ماء غدقا لنفتنهم فيه}
ج) الخير مع الاستقامة / فتنة واختبار وابتلاء المتمسكين بالدين ليرى الله منهم من يثبت ومن يرتد إلى سبيل الغواية .
(السورة : الجن - نوع السؤال : اذكر فائدة)
س)استدل الأحناف بآية في جزء تبارك على عدم وجوب قراءة الفاتحة في الصلاة فهم يرون أنها تجزيء إن قرأ بها أو بغيرها .. مخالفين بذلك الجمهور والحديث الصحيح (لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب) .. فما هي هذه الآية ؟
ج){فاقرأوا ما تيسر من القرآن} وقد نزلت الآية في التخفيف في صلاة الليل ..
(السورة : المزمل - نوع السؤال : ما هي الآية أو السورة)
س)ذكر الله تعالى تأدب الجن معه في القول .. قال ابن كثير : (وهذا من أدبهم في العبارة حيث أسندوا الشر إلى غير فاعله والخير أضافوه إلى الله تعالى ) عند أي آية قيل ذلك ؟
ج) قوله تعالى : { وأنا لا ندري أشر أريد بمن في الأرض أم أراد بهم ربهم رشدا}
(السورة : الجن - نوع السؤال : ما هي الآية أو السورة)
س)ذكر الله تعالى من النعم التي يغدقها على الناس قوله تعالى {وجعلت له مالا ممدودا وبنين شهودا ومهدت له تمهيدا} فمن هذه النعم {بنين شهودا} فما المقصود بـ {بنين شهوداً} ؟
ج) 1-نعمة الأبناء .. 2-وكثرتهم .. 3-وقربهم من والدهم فهو يراهم أمامه ..
(السورة : المدثر - نوع السؤال : منوع)
س)في سورة المدثر إعجاز عجيب ودلالة من دلالات النبوة .. ما هو؟
ج)من دلالات النبوة أن الله قال عن الوليد بن المغيرة {سأصليه سقر} .. ولم يسلم .. حتى أنه لم يدعي الإسلام.
(السورة : المدثر - نوع السؤال : منوع)
س)في سورة المزمل إعجاز .. قال ابن كثير و إن هذه الآية من دلائل النبوة لأنها من باب الإخبار بالمغيبات المستقبلية... فما هي الآية ؟
ج) قوله تعالى {وآخرون يقاتلون في سبيل الله} والآية مكية ..ولم يكن القتال قد شرع بعد ..
(السورة : المزمل - نوع السؤال : منوع)
س)قال ابن كثير (أمر اللهُ رسولَه e أن يبلغ الناس أنه لا علم له
ـ أي الرسول ـ بوقت الساعة ولا يدري أقريب وقتها أم بعيد ) .. في أي آية من جزء تبارك كان ذلك القول .
ج)قوله تعالى (قل إن أدري أقريب ما توعدون أم يجعل له ربي أمدا)
(السورة : الجن - نوع السؤال : ما هي الآية أو السورة)
س)قال ابن كثير : (روي أن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب t صعد المنبر ليستسقي فلم يزد على الاستغفار وقراءة ‎آيات الاستغفار) . فمن أين استقى أمير المؤمنين عمر t هذا الفعل ؟
ج)من قوله تعالى : {فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا}
(السورة : نوح - نوع السؤال : ما هي الآية أو السورة)
س)قال ابن كثير في جزء تبارك : (السعي في السبب لا ينافي التوكل)
قال نسيب الرفاعي : (طلب الرزق لا ينافي التوكل) اذكر الآية التي تأمر بالسعي في طلب الرزق ؟
ج)قوله تعالى {هو الذي جعل لكم الأرض ذلولا فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه واليه النشور}
(السورة : الملك - نوع السؤال : ما هي الآية أو السورة)
س)قال الإمام محمد بن عبد الوهاب في الأصول الثلاثة (إن الله أرسل إلينا رسولا فمن أطاعه دخل الجنة ومن عصاه دخل النار ) .. فما هي الآية التي استدل بها الإمام على هذا الأصل ؟
ج) (إنا أرسلنا إليكم رسولا شاهدا عليكم كما أرسلنا إلى فرعون رسولا * فعصى فرعون الرسول فأخذناه أخذا وبيلا)
(السورة : المزمل - نوع السؤال : منوع)
س)قال تعالى : {كلا والقمر والليل إذ أدبر والصبح إذا أسفر إنها لإحدى الكبر} ما هي؟
ج){ إنها }..المقصود النار و {الكُبَر} العظائم .
(السورة : المدثر - نوع السؤال : منوع)
س)قال تعالى : {تعرج الروح والملائكة إليه في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة} فما هو هذا اليوم الذي مقداره خمسين ألف سنة؟
ج)الراجح والله أعلم أنه يوم القيامة .
(السورة : المعارج - نوع السؤال : منوع)
س)قال تعالى : {فآمنا به ولن نشرك بربنا أحدا} من قال ذلك ؟
ج)الجن
(السورة : الجن - نوع السؤال : منوع)
س)قال تعالى { من الله ذي المعارج} ما معنى المعارج؟
ج)المعارج : العلو والدرجات .
(السورة : المعارج - نوع السؤال : ما معنى )
س)قال تعالى {سأل سائل بعذاب واقع} .. لماذا سأل ؟
ج)تقديره استعجل سائل بعذاب واقع
(السورة : المعارج - نوع السؤال : منوع)
س)قال تعالى {فمال الذين كفروا قبلك مهطعين عن اليمين وعن الشمال عزين ‎} ما معنى مهطعين وعزين ؟
ج) مهطعين : نافرين منك منطلقين بسرعة .
عزين : متفرقين
(السورة : المعارج - نوع السؤال : ما معنى )
س)قال تعالى {كلا إنه تذكرة } ما المقصود بالآية؟
ج)أي حقا إن القرآن تذكرة .
(السورة : المدثر - نوع السؤال : ما معنى )
س)قال تعالى عن جهنم { كلا إنها لظى .. نزاعة للشوى } فما معنى لظى ونزاعة للشوى ؟
ج)لظى شدة حر النار
نزاعة للشوى : تنزع جلدة الرأس وما دون العظم من اللحم وأطراف اليدين والرجلين ومكارم الوجه وتبري اللحم والجلد عن العظم
(السورة : المعارج - نوع السؤال : ما معنى )
س)قالت الصوفية {واعبد ربك حتى يأتيك اليقين} أي اعبد الله حتى تصل إلى مرحلة اليقين فتسقط عنك التكاليف ! فما هي الآية التي تردُّ عليهم من جزء تبارك؟
ج)قوله تعالى {ما سلككم في سقر . قالوا لم نك من المصلين . ولم نك نطعم المسكين . وكنا نخوض مع الخائضين . وكنا نكذب بيوم الدين . حتى أتانا اليقين } فدل على أن المقصود باليقين الموت وليس ما يدَّعون.
(السورة : المدثر - نوع السؤال : منوع)
س)كان قيام الليل فرضا في أول نزول سورة المزمل ثم أنزل الله التخفيف .. فبعد كم كان التخفيف وفي أي سورة وأي آية ..؟
ج) جاء التخفيف بعد حول كامل (اثني عشر شهرا)
في سورة المزمل آخر آية.
(السورة : المزمل - نوع السؤال : منوع)
س)ما الفرق بين القاسط والمقسط بالآيات .
ج) قال ابن كثير :( {وأنا منا المسلمون ومنا القاسطون} أي منا المسلم ومنا القاسط وهو : الجائر عن الحق الناكب عنه بخلاف المقسط فانه العادل )
وقال تعالى :{والله يحب المقسطين} أي العادل وقال تعالى :{وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا} القاسط أي الجائر
(السورة : الجن - نوع السؤال : منوع)
س)ما المقصود بِـلا أقسم في قوله تعالى :{لا أقسم بيوم القيامة ولا أقسم بالنفس اللوامة}
ج) تأكيد القسم (أي لا ليس الأمر كما يزعمون أقسم بيوم القيامة )
(السورة : القيامة - نوع السؤال : منوع)
س)ما هي الآية من جزء تبارك التي تدل على أن لله يدا تليق بجلاله سبحانه وتعالى ؟ قال ابن كثير: (وإن يده صفة له لا هي نعمته ولا قدرته إنما هي يده حقيقة بلا كيف لا تشبه أيدي المخلوقين في شيء.. يتصرف في ملكه ما شاء)
ج)قوله تعالى :{تبارك الذي بيده الملك}
(السورة : الملك - نوع السؤال : ما هي الآية أو السورة)
س)وصف الله الكفار ونفورهم عن سماع الحق في الآيات { فما لهم عن التذكرة معرضين كأنهم حمر مستنفرة فرت من قسورة} فما هي الحمر المستنفرة وما هو القسورة ؟
ج)حمر مستنفرة :جمع حمار الوحش إذا فرت من قسورة وهو الأسد
(السورة : المدثر - نوع السؤال : ما معنى )
س)يعاقب المتكبر عن الطاعة بعكس ذلك في يوم القيامة .. اذكر آية في جزء تبارك التي تدل على عقوبة المتكبر بعكس ما عمل ؟
ج)قوله تعالى { خاشعة أبصارهم ترهقهم ذلة}
قال ابن كثير :(في مقابلة ما استكبروا في الدنيا عن الطاعة )
(السورة : المعارج - نوع السؤال : ما هي الآية أو السورة)
س) قال e : (شيبتني هود وأخواتها) فما هي أخواتها من جزء تبارك؟
ج) (المرسلات) وبقية السور في غير جزء تبارك: الواقعة و عم يتساءلون وإذا الشمس كورت وهود
(السورة : المرسلات - نوع السؤال : ما هي الآية أو السورة)
القسم الثاني
للمشارك
لا يستخدم المصحف في الإجابة على أسئلة القسم الثاني
س) عدد سور جزء تبارك بالترتيب ؟
ج) الملك -القلم - الحاقة - المعارج - نوح - الجن - المزمل - المدثر - القيامة - الإنسان - المرسلات ..
س) قال تعالى {انطلقوا إلى ما كنتم به تكذبون } أكمل الآيات إلى عشر آيات ..
س) قال تعالى {إن المتقين في ظلال وعيون } أكمل الآيات إلى نهاية السورة ..
س)اقرأ من قوله تعالى {يوم تكون السماء كالمهل } إلى قوله {وجمع فأوعى}
س)اقرأ من {إن الإنسان خلق هلوعا } إلى قوله {أولئك في جنات مكرمون}
أقرأ من بداية سورة الجن إلى آية 13
أقرأ من سورة الجن من الآية 10 - 22

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة