فضاءات زحر

زحر

فضاء الموروث الثقافي الشعبي

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
علي هزايمه
مسجــل منــــذ: 2011-06-24
مجموع النقط: 671.04
إعلانات


الاعرس وما ادراك ما العرس.


اعداد الاستاذ علي هزايمه
الاعرس وما ادراك ما العرس.
اخر احصائيه في الاردن لسنة 2006 كان هناك 66 الف بنت تزيد عن سن 30 سنه عوانس يا حرام شو ذنبهم ومين السبب اعتقد ان ابوها السبب لانه يكلف العريس ما لا طاقه له بها اما العريس المسكبن الذي بلغ سن ال30 ولغاية الان ما جمع ثمن الذهب الذي بريد تقديمه للعروس ما ذنبه ومين السبب وشو دخل الذهب بالعرس وماله الذهب الروسي-ما دام الشغله كلها استعراضات وفخفخه ع حساب العريس
الكل بعرف وشاهد انه الرجل لما بزوج بنته يدعو الالاف ممن يعرفه-شو هالكرم لانه ع حساب العريس لكن اذا بده يزوج ابنه ما بدعي الا العائله لانه ما معه يكفي-جاهة عقد وحفله كبرى وحفله زواج وصالات وصالونات والذهب لوحده مصيبه والفرق الموسيقيه
..كان الجاهه زمان يدفعون من جيوبهم اما الان فالعريس المسكين لا يستطيع دفع تكاليف الحفلات لهذه الجاهات
نبدا من الخطبه
والكل يلبس ربطة عنقه _ ولا أحد يشرب قهوته حتى إتمام الخطبة المكرورة والتي تقول أننا إخوة !!! وشركاء وأن الأمور سمن على عسل!!!ما هذه الأخوة الهابطة علينا ...وقد كنا قبل دقائق نغلق السير ولا نسمح التجاوز حتى لسيارة الإسعاف ...سبحان الله وهل ستستمر الأخوة بعد إنقضاء الجاهه الكريمه (يا ريت) ...أم ستصبح الجاهة الكريمة غير كريمه... بعد إنقضاءها!!!فيبدأ الطخ على العريس والعروس كونهم لم يشاوروا كبار عائلاتهم ...ولم ينسقوا معهم مما دفعهم للإستنكاف- لا والحرد _وأن العريس ووالديهم لا يفهمون بالأصول...؟؟؟هل سنقذف أهل العريس بكل التهم كون الدخول الى بيت الشعر لم يكن منسقا...حسنٌ لنجلد أهل العريس لأنهم لم يقولوا للمدعوين تفضلوا بل قالوا هم ( أقعدوا ) وكيف يجرؤن على التحدث مع الأخرين بصيغة الأمر ...رغم أنهم لا يقصدون ...وإذا كان للعريس أخ واحد والكل بين حردان وزعلان ، ومآخذ على خاطره ، فمع من ينسق العريس ...العريس في المرمى والكل يصوب عليه ... ذنبه أنه يريد بناء أسره ...ولا يواعد الصبايا على طريق ........... ...,وأنه سيدفع دم قلبه...وتحويشة غربته....وأنا أسمع تعداد الأخطاء والتحاسد والتباغض... ولأن الدفْْء الربيعي يدخل .. ويزهر فالجاهات ستكثر وتنور وسيجدون في ذلك متعه هؤلاء المختصين بالجاهات والعطوات وحوادث السير وسنتأكد مع الإنتقادات المتواصله والاستهدافات والغيبة المتواصلة...
هذا وقبل أن نودع العريس لابد من إرسال صوابين معقمه كون الكل يقبل العريس ....ويشده إليه ليؤكد مشاعر الحب الجارف الصادق فيما العريس يتمنى النهايه ...
ثم احتجت للتأكد انني بين الربع والخلان ...وضمن الأسرة الشاكية المتشاكية من سوء الأحوال الإقتصاديه ...وغلاء الأسعار والنفط فلقد دهشت بالسيل الجارف من السيارات تللك السيارات التي لمثلي أن يتأملها فقط...ويحلم بصورة إلى جانبها ...وقد يحلم أن تدعسه فيلتصق بها وبعجلاتها سيارات فارهة ومحركات مدرعة ومصفحه ...
وبوجود هذه السيارات التي حلبت أثمانها من البقرة الحلوب ...كيف سندرك أزمة الطاقة ...كيف سندرك البحث عن البدائل واستغلال طاقة الرياح ...
يبدو أننا بوضع إقتصادي يفوق النرويج وفنلندا...فهم يبحثون عن بدائل للطاقة ونحن نشتري سيارات أقرب للمدرعات ...يبدو ...أنهم لا يملكون من الثروات مثل الوطن الجميل ؟؟؟
يبدو أنهم مخطئون وشحيحون وبخلاء ... حين يدعون لحفل الزواج عشرة أشخاص فيما نحن ندعو ألفا للجاهة ومثلها للصالة وأمثالها للتزحلق والتزلج بدهن المناسف والارتهان للبنوك....
يبدو ان أمما ترتكب خطايا حين تستغل الطاقة الشمسية ... لماذا يغلبون أنفسهم ...
يا أمة ضحكت من جهلها الأمم ...
وهل هذا جهل أم ....؟؟؟وحين عدت لبيتي وكنت سأتعرض مرات لمن يعاكسون السير ـإزددت يقينا أنني هنا في محيط الفوضى ...الفوضى والجهل والتجهيل والتي لها من يرعاها .
لقد وضع مجموعه من المهتمين بهذا المجتمع وعاداته وقيمه مجموعة حلول منها
أولا:مراسيم الخطبة:
1-تبدأ الخطبة باتفاق الطرفين على المهر
2-إذا أراد ذوو الشأن إقامة حفل للمخطوبة أو مايسمى (التلبيسة)فيفضل أن يكون في بيت والدها ,وأن تعذر ذلك لسبب من الأسباب فيمكن أن يكون في أي مكان آخر شريطة أن يقتصر على قريبات الخاطب وقريبات المخطوبة وصديقاتها المقربات
ولا يزيد عدد أفرادها عن الثلاثين شخصا في أي حالة من الأحوال وبأقل عدد ممكن من السيارات وأن يقتصر استقبال الجاهة علىأهل المخطوبة وأقربائها الأدنين.
3-للمخطوبة الحق في:
متأخر معقول وزفاف لحمايتها من أي تعسف مستقبلي شريطة أن لا يكون خارجا عن المألوف.
لبسه من الذهب لا تزيد عن ألفي دينار, ويعتبر هذا الذهب هو الشبكة وهو المهر.
جهاز شخصي (جهاز العرس) ما تحتاجه فقط دون تكديس
أثاث بيت يتناسب مع قدرة الخاطب وكفاءته المالية وظروفه الأجتماعية
أن يبادر أهل العروس لتحمل جزء ولو بسيطا من مستلزمات بيت الزوجية أو لتغطية بعض النفقات الإضافية المترتبة على الخاطب,دعما منهم وتشجيعا لمبدأ الشراكة الزوجية التي يفترض أن تشمل كل شؤون الحياة المستقبلية ضمن الشرع والعرف السائدين
مراسيم الزواج
إحياء عادات ومراسيم كالصحجة والدبكة والزفة كسمة تربطنا بتراثنا الاجتماعي و,وإلغاء عادة استعمال مكبرات الصوت إلغاءا نهائيا
2-الابقاء على عادة الحمام العريس كجزء من التراث الشعبي والعادات الموروثة
-3إخراج عنصر السيارات تماما من زفة العريس داخل المدينة إذا كان بيت العروس قريبا
4- الحد من إقامة وجبات الطعام الجماعية وإذا كان لا بد من ذلك أن تقتصر الدعوة على الأقرباء والأصدقاء وبحد أعلى لا يتجاوز المئة شخص على أن لا يتجاوز عدد المناسف العشرة
5- يستمر المواطنون في إلغاء عادة تقديم السجائر واعتبار هذه العادة من الماضي الذي انقضى وإلغاء عادة إطلاق الأعيرة النارية أو المفرقعات بما في ذلك الصوتية والضوئية بكل أنواعها
6- العمل على تشجيع حفلات الأعراس الجماعية واختصار عدد المشاركين فيها على الأهل والأصدقاء
7- الحد بقدر الإمكان من اللجوء الى الفنادق لإقامة حفلات العرس لما فيها من تكاليف باهظة
8- في حالة إستعمال الصالات المخصصة لمناسبات الأفراح يصار الى اختصار الدعوة وإقتصارها على أقل عدد من الأقرباء والأصدقاء المقربين سواء كان المدعوون رجالا أو نساءا
9-الغاء الفرق الموسيقيه الباهظة التكاليف والرجوع الى الاصل-الشبابه والمجوز والله احسن من الفرق وماله المسجل والاشرطه الي فيها احسن المطربين الا يكفي بالغرض
10-تقديم النقوط للعروسين قبل العرس لانها تساعده اكثر اذا كانت من باب المحبه

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة