فضاءات الشيخ تمى

الشيخ تمى

فضاء أعلام ورجالات وعوائل

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
MOHAMED NOSHY YOUSSEF
مسجــل منــــذ: 2012-08-03
مجموع النقط: 18.9
إعلانات


من ابرز عائلات قرية الشيخ تمي

جدهم الخامس عشر «نجم الدين» هجر بنى سويف بعد معركة طاحنة مع «عرب الطوايلة» و«الهوارة الشرقيين» واستقر فى «الشيخ تمىّ»
أبوعمر.. العائلة التى ألغى الخديو توفيق إعدام ابنيها بعد أن أعطى أباهما سيجارة فلم يشعلها وقال: «سيجارة الملوك ما تتحرقش»
أبناء العائلة فى ديوانهم بقرية الشيخ تمىّ -أبو قرقاص -المنيا
انضمت هذه العائلة إلى قائمة العائلات الوطنية فى مصر بعد مساندتها للثورة العرابية مع العائلات الكبيرة فى صعيد مصر مثل «أبوخشبة والسّلينى»، وتنحدر عائلة أبوعمر من قبيلة عريقة ومتشعبة فى أنحاء مصر، فهم أحفاد الأمير نجم الدين، مؤسس «النجميين» الذين ينتمون إلى قبيلة بنى حسن.
فى قرية «الشيخ تمى»، فى «أبوقرقاص» بمحافظة المنيا، يزيد تعداد «أبوعمر» على الـ5 آلاف نسمة، غير أن القبيلة التى يمثل أحد فروعها، تصل إلى حوالى 150 ألف نسمة متمركزة فى شمال وجنوب الوجه القبلى، بالإضافة إلى عدد كبير من النجميين يسكن نجع حمادى بقنا، وديرب نجم بالشرقية، وهو ما أوضحناه تفصيليًا عندما رصدنا تاريخ عائلة نجم فى الشرقية.
عائلة أبوعمر متفرعة من «النجميين»، فهم من بنى حسن، التى ينتمى إليها الأمير نجم الدين وإخوانه الثلاثة «غانم ومرنا وكمونة»، المعروفون تاريخيا بالشجاعة والإقدام، فى المعارك القبلية التى كانت تخوضها قبيلة «بنى حسن».
ونجم الدين هو الجد الخامس عشر لـ«أبوعمر»، اشتهر بطول قامته ومنكبيه العريضين وعضلاته المفتولة، وهذا هو سبب تسميته بالفارس، وربما تجد كثيرا من أبناء العائلات المنحدرة منه يشبهونه إلى حد كبير «جسمانيا». أبناء «بنى حسن» وصلوا من نجد إلى بنى سويف والشرقية حيث يوجد عرب الطوايلة والهوارة الشرقيون، ووضعوا رحالهم بالقرب من مدينة بنى سويف لمدة عشرة أعوام، تخطَّوها -بحلوها ومرها- بسلام، وبحكمة أميرهم حسين الجدامى، وعون فارسهم «نجم الدين»، وبوفاة الأمير حسين الجدامى، كان بديهيا أن يرثه فى الإمارة «نجم الدين»، لكن تهور وجشع أبناء الأمير الراحل وطمعهم جعلهم ينازعون «نجم الدين» وعشيرته، وهو ما أحدث انتكاسة داخلية بين أبناء قبيلة بنى حسن، فطمعت فيهم «عرب الطوايلة» و«الهوارة» اللتان كانتا تنتظران فرصة تشرذم بنى حسن، التى منذ قدومها وهى غير «مهضومة» بين القبائل التى تسكن هذه المناطق، لأنهم أحسوا بأن «بنى حسن» دخلاء عليهم، وفى المقابل حشدت «عرب الطوايلة» و«الهوارة» القبائل المجاورة ضد «بنى حسن»، فهاجموا مضاربهم، ودارت معركة طاحنة راح ضحيتها ثلث رجال «بنى حسن»، وهو ما أدى إلى استحالة مكوث بنى حسن بين هذه القبائل فى مناطقها، خاصة أن الحلف المعادى كان يلعب على وتيرة طائفية استطاع أن يجذب بها القبائل حوله، وهى أن «بنى حسن» أعراب وافدون منذ أمد قريب، وليس بينهم وبين قبائل المنطقة نسب أو مصاهرة.
أمام هذا كله كان طبيعيا أن يحتكم الأمير «نجم الدين» إلى العقل، ويرحل هو وعشائره عن هذه الديار، لكن أبناء الأمير الراحل خالفوه كالعادة وأصروا على استكمال المعركة -غير المتكافئة-، فرحل نجم الدين مع أتباعه إلى الجنوب الشرقى، حيث حط رحاله فى قرية «الشيخ تميم الدارى» أحد صحابة النبى صلى الله عليه وسلم، التى تم تحريف اسمها للتسهيل وصار يطلق عليها «الشيخ تمى» وذلك فى بداية القرن الخامس عشر الميلادى، بينما سقط أبناء الأمير الراحل وتابعوهم، أمام القبائل وانهزموا شر هزيمة وأُسِر عدد كبير منهم.
ووفقا للمراجع والكتب، فإن أهل قرية الشيخ تمى، إبان نزول الأمير نجم الدين إليها، كانوا ينقسمون إلى ثلاثة (الأعيان، وهم قلة ممثلة فى عائلتى الأحلاف والأخلاف، والفقراء وهم أغلبية مطحونة، والقسم الثالث هم مجموعة من المماليك الذين يجمعون الضرائب ويمتصون دماء البسطاء)، ولم يرض نجم الدين بهذا الظلم الواقع على بسطاء القرية وهم أغلبية فدافع عنهم ودخل فى حروب ضد الأعيان والمماليك وهزمهم بمساندة أهل القرية الذين التفوا حوله، فسلبوهم ديارهم وحقولهم وأموالهم، وطردوهم من القرية، وبقى آل نجم وأهل القرية ينعمون بحياة هانئة آمنة.
«أبوعمر»، هو الجد السابع أو الثامن لأبناء العائلة الحاليين، واسمه «أبوعمر حمد بن محمد»، وهو من سلالة الفرسان التى ورثها عن جده الأكبر «نجم الدين»، تقول كتابات جنرالات الحملة الفرنسية: «عندما توغلت الحملة الفرنسية فى الجانب الشرقى للنهر، متجهة جنوبا، لم نجد أى مقاومة تذكر حتى مشارف أواسط بنى سويف، حيث كانت تلك المنطقة تدخل ضمن نفوذ «شيخ العرب أبوعمر»، الذى ناوأ الحملة هو ورجاله بطريقة المخاتلة وتضليل الفرق الفرنسية فى الصحراء وضربهم فى حين غرة، وكان ذلك هو سبب عدم توغل الجيش الفرنسى شرق النهر، لأكثر من مدينة بنى سويف، وقد سبب خسائر جسيمة للحملة قدرت بأكثر مما سببه الجيش المملوكى بقيادة إبراهيم بك».
وجاء من بعده نجله الملقب بـ«محمد أبوعمر»، وكان يتقلد منصب شيخ البر الشرقى الممتد من بنى سويف شمالاً وحتى أسيوط جنوبا، وحيث ينتهى فيها نفوذه يبدأ نفوذ أحد أبناء عمومته شيخ العرب همام بن يحيى الذى ينتسب إلى نجم الدين أيضا والذى ينتهى نفوذه فى سوهاج، ليبدأ امتداد أبناء عمومتهما النجميين فى مدينة نجع حمادى بشرق النهر.
يتفق العمدة الحالى عصام عمر مع خليفة سطوحى، فى أن الخديو عباس ومن بعده الخديو سعيد كانا يستعينان بمحمد أبوعمر ورجاله لإخماد الثورات فى صعيد مصر مثلما حدث فى قريتى «دير أبوحنس» و«الحوطة» اللتين استعصتا على رجال الخديوية، فقد أخضعهما محمد أبوعمر لما له من هيبة واحترام بين القبائل والعائلات، وكذلك كان من الرجال المقربين من الخديو سعيد، وأيضا نفس الصفات ورثها نجله يوسف بك المقرب من الخديو إسماعيل، والذى كان عضوا فى مجلس شورى النواب سنة 1866، ثم ترك المجال لواحد من أهم رموز العائلة على الإطلاق هو ابنه البكر المهنى باشا.
مهنى أبوعمر كان نائبا من مركز ملوى التابع لمديرية أسيوط فى ذلك الوقت، وكان من ضمن أصدقائه، صهره، محمد باشا سلطان، رئيس مجلس النواب، وعلى باشا شعراوى عضو المجلس وحسن بك الشريعى وغيرهم، وشهد الحياة النيابية فى عصر إسماعيل ثم فى عصر توفيق، وكان من بين الأعضاء البارزين، وقد تم اختياره من بين ثلاثة نواب لوضع اللائحة الانتخابية فى مصر، وكان من ضمن الأعضاء الذين أجبروا وزارة شريف على الاستقالة، وتعيين وزارة محمود سامى البارودى، ومن أهم أعماله مد خط السكك الحديدية من أسيوط إلى وادى حلفا بالسودان بفضل مجهوداته لدى مجلس النواب.

تقييم:

4

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع

| مصطفي احمد محمد احمد منير | الشيخ تمى | 10/06/12 |
المال لايصنع الرجال ولا يشتري الحسب والنسب ورسول الله صلي الله عليه وسلم قال مفتخرا بنسبه لا استعلاء ولا تكبر(انا النبي لا كذب انا ابن عبد المطلب)صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم ولنا فيه أسوة حسنة

| مصطفي احمد محمد احمد منير | الشيخ تمى | 10/06/12 |
الاخ المحترم اللي كتب التعليق ومسمي نفسه عباس جاري انا اولا لا اعرف احد من جيراني اسمه عباس وكل جيراني بالبلد ناس محترمة ومتربي وسطيهم ومعاهم كبيرهم قبل صغيرهم وكل الناس عارفني وبتحترمني وتقدرني الا من واحد زيك شكله عنده حقد دفين على العيلة لانه اكيدشفت من حد منهم ذل ومهانة والحمدلله الحد ده مش انا فليه تحقد علي انا وتوجه لي الكلام وانا لا اعرفك وليس لك عندي شيء ماوعلى ما اتذكر انني ليس لي اي عداوة مع جيراني ولو عندك جرأة كنت صرحت عن نفسك وعرفتني نفسك بس علشان انته ما عندكش اصل ولا عيلة تتشرف بيها او تنشر عنها حاجة فقلت كده وانا عمري ما انسي المعدية وده شرف لي الحمدلله لا كنت سارق ولا زاني ولا قاتل ولا خدام في بيت حد اما بالنسبة للعائلات فاصل عائلتي معروف وبشهادة التاريخ مش بكلامي ولا كلامك اما انته دور على اصلك وعلى فكرة انا لما فكرت اعمل الصفحة دي عملته علشان اي واحد من اهل البلد ينشر اللي عاوزه عن بلده عن نفسه عن اهله مش علشان اللي زيك يتطاول على اسياده وما كنتش فاكر ان لسه فيه حقد فى قلوب اللي زيك على العائلة لسه ومرة تانية باقولها لك انته لو عندك اصل ما كنتش تتكلم عن اي احد كده وبدون اي سبب لمجرد الحقد وكنت نشرت عن عائلتك شيء موثق كده واعلنت عن نفسك وما تبقاش جبان وعلى الرغم انني لا احب الظلم ولا افتخر به يكفيني ان عيلتي كانت معلمه اللي زيك الادب ولا اعتراض على امر الله ومرة تانية عاوزك تعرف انني لي الفخر انني كنت باشتغل على المعدية وياما عملت فيها خير لناس كتير تستاهل ان الواحد يخدمها وربنا هو الاعلم بكده وده من دواعي فخري وسروري اللي افخر بيه وشرف لي مش معرة تعايرني بيها يا ضعيف النفس ولو انته عندك حاجة عن عيلتك تقتدر تفتخر بيها كنت نشرت زي كده واذا ما كنتش تعرف تاريخ اسال الكبار اللي كانوا بيشتغلوا خدامين من الحريم والرجالة عند العيلة وما كانوش يقولوا الا يا افندي ويا سيدي ولو حبيت تعرف اكتر عرفني بنفسك وانا اسردلك من التاريخ اكتر واكتر ويكيفك لغاية كده وربنا يصلح حالنا وحالك والي كل من يقرأ هذا التعليق ويعرفني حق المعرفة انا لست من المتكبرين ويعلم الله انني ما اعرف الشخص اللي كتب التعليق ده ولا اتذكر انني هناك عداوة بيني وبين اي احد تستدعي انه يتكلم عن عائلتي بالشكل ده وأسف لجميع الاعضاء بس كان لازم يكون فيه رد علشان يعرف مقامه كويس وانا قبل ما اكون ابن بلدكم فانا اخوكم وكل من هو في سني او جيلي يعرفني والله المستعان


...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة