فضاءات كفر ميت سراج

كفر ميت سراج

فضاء أعلام ورجالات وعوائل

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
محمدأحمدابراهيم الدسوقى
مسجــل منــــذ: 2010-11-06
مجموع النقط: 8.4
إعلانات


تكملة


من رسالة المؤتمر الخامس للأمام حسن البنا
موقف الإخوان المسلمين من الوحدة القومية والعروبة والإسلامية:
كثيرًا ما تتوزع أفكار الناس في هذه النواحي الثلاث: الوحدة القومية، والوحدة العربية، والوحدة الإسلامية وقد يضيفون إلى ذلك الوحدة الشرقية ثم تنطلق الألسنة والأفكار بالموازنة بينها وإمكان تحققها أو صعوبة ذلك الإمكان، ومبلغ الفائدة أو الضر منها والتشجيع لبعضها دون البعض الآخر.
فما موقف الإخوان المسلمين من هذا الخليط ومن الأفكار والمناحي؟ ولا سيما وكثير من الناس يغمزون الإخوان المسلمين في وطنيتهم ويعتبرون تمسكهم بالأفكار الإسلامية مانعًا إياهم من الإخلاص للناحية الوطنية.
والجواب عن هذا أننا لن نحيد عن القاعدة التي وضعناها أساسًا لفكرتنا وهى السير على هدى الإسلام وضوء تعاليمه السامية. فما موقف الإسلام نفسه من هذه النواحي؟
إن الإسلام قد فرضها فريضةً لازمةً لا مناص منها وأن يعمل كل إنسان لخير بلده وأن يتفانى في خدمته، وأن يقدم أكثر ما يستطيع من الخير للأمة التي يعيش فيها وأن يقدم في ذلك الأقرب فالأقرب رحمًا وجوارًا حتى أنه لا يجز أن تنقل الزكوات أبعد من مسافة القصر - إلا لضرورة - إيثارًا للأقربين بالمعروف فكل مسلم مفروض عليه أن يسد الثغرة التي هي عليها وأن يخدم الوطن الذي نشأ فيه ومن هنا كان المسلم أعمق الناس وطنية لأن ذلك مفروض عليه من رب العالمين وكان الإخوان المسلمون بالتالي أشد الناس حرصًا على خير وطنهم وتفانيًا في خدمة قومهم، وهم يتمنون لهذه البلاد العزيزة المجيدة كل عزة ومجد وكل تقدم ورقى، وكل فلاح ونجاح، وقد انتهت إليها رياسة الأمم الإسلامية بحكم ظروف كثيرة تضافرت على هذا الوضع الكريم، وإن حب المدينة لم يمنع رسول الله أن يحن إلى مكة وأن يقول لأصيل، وقد أخذ يصفها (يا أصيل دع القلوبَ تقرُّ) وأن يجهل بلالاً يهتف في قرارة نفسه:
ألا ليت شعري هل أبيتن ليلة بوادٍ وحولي إذخر وجليـل
وهل أردن يومًا ميـاه مجنَّة وهل يبدُوَن لي شامة وطفيل؟
فالإخوان المسلمون يحبون وطنهم، ويحرصون على وحدته القومية بهذا الاعتبار لا يجدون غضاضة على أي إنسان يخلص لبلده، وأن يفنى في سبيل قومه وأن يتمنى لوطنه كل مجد وكل عزة وفخار، هذا من وجهة القومية الخاصة.
ثم إن الإسلام الحنيف نشأ عربيًا ووصل إلى الأمم عن طريق العرب، وجاء كتابه بلسان عربي مبين، وتوحدت الأمم باسمه على هذا اللسان يوم كان المسلمون مسلمين، وقد جاء في الأثر: إذا ذل العرب ذل الإسلام، وقد تحقق هذا المعنى حين دال سلطان العرب السياسي وانتقل الأمر من أيديهم إلى غيرهم من الأعاجم والديلم ومن إليهم، فالعرب هم عصبة الإسلام وحراسه.
وأحب هنا أن ننوه إلى أن الإخوان المسلمين يعتبرون العروبة، كما عرفها النبي صلى الله عليه وسلم , فيما يرويه ابن كثير عن معاذ بن جبل رضي الله عنه: (ألا إن العربية اللسان، ألا إن العربية اللسان).
ومن هنا كانت وحدة العرب أمرًا لابد منه لإعادة الإسلام وإقامة دولته وإعزاز سلطانه، ومن هنا وجب على كل مسلم أن يعمل لإحياء الوحدة العربية وتأييدها ومناصرتها، وهذا هو موقف الإخوان المسلمين من الوحدة العربية.
بقي علينا أن نحدد موقفنا من الوحدة الإسلامية، والحق أن الإسلام كما هو عقيدة وأنه قضى على الفوارق النسبية بين الناس فالله تبارك وتعالى يقول: (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) (الحجرات:10)، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: (المسلم أخو المسلم)، والمسلمون تتكافأ دماؤهم ويسعى بذمتهم أدناهم وهم يد على سواهم.
فالإسلام والحالة هذه لا يعترف بالحدود الجغرافية ولا يعتبر الفروق الجنسية والدموية، ويعتبر المسلمين جميعًا أمة واحدة، ويعتبر الوطن الإسلامي وطنًا واحدًا مهما تباعدت أقطاره وتناءت حدوده.
وكذلك الإخوان المسلمون يقدسون هذه الوحدة ويؤمنون بهذه الجامعة، ويعملون لجمع كلمة المسلمين وإعزاز أخوة الإسلام وينادون بأن وطنهم هو كل شبر أرض فيه مسلم يقول (لا إله إلا الله محمد رسول الله) وما أروع ما قال في هذا المعنى شاعر من شعراء الإخوان:
ولست أدرى سوى الإسلام لي وطنا الشام فيها و وادي النيل سيان
وكلمـــا ذكر أسم الله فى بلــد عددت أرجاءه من لب أوطـاني
منقول

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع

| ناصر الشافعي | دلهمو | 14/11/10 |
ما أروعك وما أروع الإمام حسن البنا عليه رحمة الله وجعلنا في ميزانه


...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة