جذور أبوبكر الصديق
سم الله الرحمن الرحيم (انا جعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم )
صدق الله العظيم
أبي بكر الصديق رضي الله عنه
اسمه على الصحيح - :
عبد الله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي القرشي التيمي .
اسم أبي بكر ونسبه:
1- عن عائشه رضي الله عنها قالت: اسم أبي بكر الذي سماه به أهله عبدالله؛ ولكن غلب عليه اسم عتيق.
2- عن عبدالله بن الزبير: قال: كان اسم أبي بكر عبدالله بن عثمان؛ فقال له النبي صلى الله عليه وسلم (أنت عتيق الله من النار) فسمي عتيقا.
3- عن عروة بن الزبير قال: أبو بكر الصديق؛ اسمه: عبدالله بن عثمان ابن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن لؤي.
4- عن ابن شهاب الزهري قال: أبو بكر الصديق اسمه عبدالله بن عثمان بن عامر بن كعب.
5- عن الليث بن سعد قال: إنما سمي أبو بكر عتيقا لعتاقة وجهه؛ وكان اسمه عبدالله بن عثمان.
6- وقال ابن سعد: ومن بني تيم بن مرة بن كعب أبو بكر رضي الله عنه؛ واسمه عبدالله بن أبي قحافة؛ واسمه عثمان بن عامر بن عمرو ابن كعب بن سعد بن تيم بن مرة... وأما محمد بن إسحاق فقال أبو قحافة كان اسمه عتيقا ولم يذكر ذلك غيره.
7- قال النوري: ما ذكرناه من أن اسم أبي بكر الصديق عبدالله هو الصحيح المشهور؛ وقيل: اسمه عتيق. والصواب الذي عليه كافة العلماء أن عتيقا لقبا له؛ لا اسم.
8- قال ابن حجر: وأما نسبه فهو: عبدالله بن عثمان بن عامر بن عمرو ابن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب؛ يجتمع مع النبي صلى الله عليه وسلم في مرة بن كعب... هكذا جزم (أي البخاري).
جذور أبناء سيدنا
وهم
عبد الله
عبد الرحمن
محمد
السادة البكرية في الموصل :
هذا النسب المبارك للسادة البكريين ذرية الامام القاسم بن محمد بن ابي بكر الصديق احد الفقهاء السبعة في المدينة المنورة كان قد حرره صدر الصدور وشيخ الشيوخ سيد العراق وامام العلماء الفقيه الصوفي الواعظ ضياء الدين ابو نجيب عبد القادر السهروردي وكتبه سنة 558 ه بخط يده في دمشق للسلطان نور الدين محمود زنكنة تعريفا له بنسبة الجليل وذكر له انه ولد في سهرورد سنة 490 ه ثم اجلى رقعتها واتم نسختها علم العارفين واستاذ السائرين صدر الشريعة وسيخ العالمين الراجح الكامل المحدث المصنف سيدنا وجدنا الواعظ الامام "عبد الرحمن الجوزي" الملقب بجمال الدين الحافظ وكتبها بخطه الجميل سنة 597 ه قبيل وفاته وانتقلت بعده الى هرات حيث ابن عمه حكيم الحكماء وامام المتكلمين البحر المحيط الزاخر الذي سما عل السماء الفقيه الاصولي المفسر الامام " ابي عبدالله محمد الفخر الرازي بن الشيخ ضياء الدين خطيب الري ثم عادت الى بغداد حتى الت الى الفقير اضعف المتعلمين " اغا ابو يعقوب قاسم بن نجم الدين " المدرس بمدرسة الحنيفة في مشهدالامام الاعظم فجددت رقعتها واضفت لها ماانتهى ال علمي ومااخله اليها الشيخ" ابو داوود جانم علي" وجعلتها اصلا معتمدا لمن يلينا وذلك عشية الاثنين 20 ربيع الاول سنة 809 من هجرة النبي الاعظم صلى الله عليه وسلم
اقرأ لنا الفاتحة " صورة هذا النسب لدى عائلة فنارى دده البكرية في بلدة ميروجاج - فرغانة في طاشقاند " .
قام نقيب الاشراف بالموصل الواعظ بالجامع النوري القاضي " عمر الشيخ معروف" بكتابة هذا النسب وضبطه وتدارك ماتفلت منه وكتبه على رق اخضر يوم السبت 24 ذو الحجة سنة 1025 ه .. استسخه وشطره في بغداد " غالب بن اسماعيل الحنفي" يم الثلاثاء 23 شوال سنة 1156ه .. جدده وشطرة " علي بن محمد علي" المنسوب بالقصري الشهير بابن الحداد في بلدة العمارة يوم الاحد 19 ذو القعدة سنة 1313ه .. اعاد جمعه وكتابته المحقق والؤرخ اللغوي الفلكي شيخ السجادة الرفاعية الصيادية " عبد المجيد شوقي " في مكة المكرمة بدار ابن عمه المكرم " عبدالله بن محمد صالح الموصلي الصديقي" يوم الاربعاء5 ذو الحجة سنة 1355 ه ثم "عبد القادر عبد المجيد شوقي" تلاه الذي اهتدى بسيرة ابيه الفخام فكلف في تجديد نسبنا الشريف وكتبه ورسمه على هذه الصورة الميمونة موحدا في شجرته كل الالواح والرقاه القديمة التي عثر عليها في مكتبة المرحوم والده وهي اكثر من من عشرين قطعة بعضها مبتور ام في الجد المشترك واما عند تفرع الحفدة مثلا ( ال رشولي في السليمانية ) " الملا طه بن اسحق بن عبد الرسول " وتحرفت تسميتهم من ال عبد الرسول الى الرشولي ثم تحرفت الى رش ولي فصارت تعني الولي الاسود وراى بعضهم اكراد يتكلمون الكردية وقليلا من العربية وبعضهم لايعرفون العربية ولكنهم يعرفون جيدا اصل نسبهم ونفس الشىء بالنسبة لاحفاد رضاء الدين ابن عثمان هكذا وردت في تعليقات عبد المجيد شوقي عل الشجرة .
وقد اغفل ذكر ال النعمة لانه لم يحصل على تسلسل كامل بين جرجيس وجده نعمة الله بن صالح ونفس السبب ال الملا زكر
وانجز هذه الشجرة الاثنين ثالث ايام العيد الاضحى 1411ه الموافق 24 حزيران 1991 م
وها انا علي عماد محمد ازهر بن ناصر اغا اقوم بنشرها في مجالات الانترنيت ليستفيد منها القارئ والله الموفق .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
سهرورد: بالقرب من زنزجان على مشارف الساحل الجنوبي الغربي لبحر قزوين بجرجرجان
الرازي: نسبة الى بلدة الري
هرات: في الافغان بالقرب من الحدود الايرانية - السوفياتية
آل فرهاد في بغداد والموصل.
آل الخاصكي في بغداد.
آل البكري في بغداد.
آل البكري في الموصل وهم غير آل البكري الوارد ذكرهم اعلاه وهم:
عائلة ناصر اغا البكري
عائلة عبد المجيد شوقي البكري
الاسرة الصديقية في شمال العراق.
رؤساء عشيرة السورجية في شمال العراق.
البو رحمان في سامراء (ينسبهم البعض الى قبيلة اياد العربية).
آل الحاج زكريا.
آل النعمة.
آل ملا عبيدة.
آل شنشل.
وايضا من الاسر التي تنتمي للصحابي الجليل ابي بكر الصديق رضي الله عنه \
عائلة العامودي
المفتي الصديقي ولهم وجود بالمدينه ومنهم ايضا بمكه الدهلوي وهم ابناء عم
العلان والمعلمي
وعائلة السماوي في اليمن \ منهم رئيس محكمة استئناف عدن عصام السماوي
وعائلة قشاشه في اليمن
وعائلة البكري في الشام واليمن
وعائلة الصديق في الشام واليمن
وال عباس الصديقي في المدينه المنوره
أبناء عبد الرحمن بن أبي بكر المقيمين في الشرقية بمصر
وأيضا من أبناء محمد بن أبي بكر الصديق الذي كان أمير مصر
المطاعنة
ويقيم آل سالم وآل حسن وآل علي من مطاعن البكري القرشي
واستوطنوا المنطقة المسماة باسم جدهم ( المطاعنة ) نسبة إلى مطاعن
ومن ديار المطاعنة
الكيمان
طفنيس
اصفون
شيخ حود
كما يقيم عدد كبير منهم في كوم إمبو من أسوان
في الصحراء من ارض الاسلام الجزائر وبالضبط في الجنوب الغربي فرع من البوبكرية اي بني الصحابي ابي بكر الصديق يسمون قبائل الزوى والاسم الغالب عليهم اليوم البواشيخ وهم فروع كثيرة ناتي عليها لاحقا
واعتقد انهم من بني مطاعن الذين في مصر فهناك بعض القرائن تجعلنا نرجح ذلك مع العلم انهم جاءوا عن طريق تونس وجدهم اسمه سليمان بن معمر بن العالية وقد قدمو افي تقديري مع او اثناء حكم بني الخطاب الحفصيين في تونس وسنعود الى الموضوع بشكل منظم في قبائل المغرب العربي فتابعوه هناك
ولا مشكلة في ذكر فروعهم
البواشيخ ابناء سيد الشيخ عبد القادر بن محمد بن سليمان بن معمر بن العالية
المجاديب اولاد سيد احمد المجدوب بن سليمان
الغياثرة اولاد غيثر بن سليمان
ولهم اخوة اخرون اختلطت فروعهم بالمشهورة منها هم عيسى و يحيى او بلحية
هناك من ينسب الغياثرة الى حميان القبيلة العربية الهلالية من زغبة وليس صحيحا ولمعرفتي بالقبيلتين اؤكد هذا النفي مع ان اغلب نسابتهم ينفونه مثلي ولهم قصة في ذلك
ولهم اخت اسمها صفية هي ام سيد يحيى بن صفية الشريف المدعوون اولاده باولاد نهار وهو من بني حمزة بن ادريس شرفاء الساقية الحمراء اعرف الجميع او اكثر معرفة معاينة ومخالطة وهم كثر وذوي جاه واغلبهم من اصحاب الماشية ومن تمدن منهم صاروا اصحاب مواقع ومال وجاه
يوجد ايضا من ذرية ابناء ابوبكر الصديق رضي الله عنه في شمال افريقيا و في موريتانيا او بلاد شنقيط تحديد قبيلة الاقلال نسبة الى والدنا محمد قل
و تنحدر قبيلة الاقلال من محمد ابن ابوبكر الصديق رضي الله عنه و انطلقت اصلا من مدينة شنقيط التاريخية و لاتزال فيها الى الان
و هذا نسب والد القبيلة محمد قل ولد ابراهيم
محمد قل إبراهيم
; محمد - أبي بكر جابر موسي الطاهر النجيب - عبد القهار
- عبد الرحمن محمد - عبد الله - عبد الرحمن القاسم محمد
- أبي بكر الصديق عثمان عامر عمر- كعب سعيد تيم - مرة
والبكريين متواجدين بليبيا بمدينتى غدامس والزاوية بالجنوب الليبى ويعرفوا بالمرابطين الزوى
وبالمغرب فى مدينة بلقصيرى ويعرفو بالبوشيخية
وبالجزائر بمدينة الابيض وهم اولاد سيدى الشيخ
وبموريتانيا باسم قلاوى
صدق الله العظيم
أبي بكر الصديق رضي الله عنه
اسمه على الصحيح - :
عبد الله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي القرشي التيمي .
اسم أبي بكر ونسبه:
1- عن عائشه رضي الله عنها قالت: اسم أبي بكر الذي سماه به أهله عبدالله؛ ولكن غلب عليه اسم عتيق.
2- عن عبدالله بن الزبير: قال: كان اسم أبي بكر عبدالله بن عثمان؛ فقال له النبي صلى الله عليه وسلم (أنت عتيق الله من النار) فسمي عتيقا.
3- عن عروة بن الزبير قال: أبو بكر الصديق؛ اسمه: عبدالله بن عثمان ابن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن لؤي.
4- عن ابن شهاب الزهري قال: أبو بكر الصديق اسمه عبدالله بن عثمان بن عامر بن كعب.
5- عن الليث بن سعد قال: إنما سمي أبو بكر عتيقا لعتاقة وجهه؛ وكان اسمه عبدالله بن عثمان.
6- وقال ابن سعد: ومن بني تيم بن مرة بن كعب أبو بكر رضي الله عنه؛ واسمه عبدالله بن أبي قحافة؛ واسمه عثمان بن عامر بن عمرو ابن كعب بن سعد بن تيم بن مرة... وأما محمد بن إسحاق فقال أبو قحافة كان اسمه عتيقا ولم يذكر ذلك غيره.
7- قال النوري: ما ذكرناه من أن اسم أبي بكر الصديق عبدالله هو الصحيح المشهور؛ وقيل: اسمه عتيق. والصواب الذي عليه كافة العلماء أن عتيقا لقبا له؛ لا اسم.
8- قال ابن حجر: وأما نسبه فهو: عبدالله بن عثمان بن عامر بن عمرو ابن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب؛ يجتمع مع النبي صلى الله عليه وسلم في مرة بن كعب... هكذا جزم (أي البخاري).
جذور أبناء سيدنا
وهم
عبد الله
عبد الرحمن
محمد
السادة البكرية في الموصل :
هذا النسب المبارك للسادة البكريين ذرية الامام القاسم بن محمد بن ابي بكر الصديق احد الفقهاء السبعة في المدينة المنورة كان قد حرره صدر الصدور وشيخ الشيوخ سيد العراق وامام العلماء الفقيه الصوفي الواعظ ضياء الدين ابو نجيب عبد القادر السهروردي وكتبه سنة 558 ه بخط يده في دمشق للسلطان نور الدين محمود زنكنة تعريفا له بنسبة الجليل وذكر له انه ولد في سهرورد سنة 490 ه ثم اجلى رقعتها واتم نسختها علم العارفين واستاذ السائرين صدر الشريعة وسيخ العالمين الراجح الكامل المحدث المصنف سيدنا وجدنا الواعظ الامام "عبد الرحمن الجوزي" الملقب بجمال الدين الحافظ وكتبها بخطه الجميل سنة 597 ه قبيل وفاته وانتقلت بعده الى هرات حيث ابن عمه حكيم الحكماء وامام المتكلمين البحر المحيط الزاخر الذي سما عل السماء الفقيه الاصولي المفسر الامام " ابي عبدالله محمد الفخر الرازي بن الشيخ ضياء الدين خطيب الري ثم عادت الى بغداد حتى الت الى الفقير اضعف المتعلمين " اغا ابو يعقوب قاسم بن نجم الدين " المدرس بمدرسة الحنيفة في مشهدالامام الاعظم فجددت رقعتها واضفت لها ماانتهى ال علمي ومااخله اليها الشيخ" ابو داوود جانم علي" وجعلتها اصلا معتمدا لمن يلينا وذلك عشية الاثنين 20 ربيع الاول سنة 809 من هجرة النبي الاعظم صلى الله عليه وسلم
اقرأ لنا الفاتحة " صورة هذا النسب لدى عائلة فنارى دده البكرية في بلدة ميروجاج - فرغانة في طاشقاند " .
قام نقيب الاشراف بالموصل الواعظ بالجامع النوري القاضي " عمر الشيخ معروف" بكتابة هذا النسب وضبطه وتدارك ماتفلت منه وكتبه على رق اخضر يوم السبت 24 ذو الحجة سنة 1025 ه .. استسخه وشطره في بغداد " غالب بن اسماعيل الحنفي" يم الثلاثاء 23 شوال سنة 1156ه .. جدده وشطرة " علي بن محمد علي" المنسوب بالقصري الشهير بابن الحداد في بلدة العمارة يوم الاحد 19 ذو القعدة سنة 1313ه .. اعاد جمعه وكتابته المحقق والؤرخ اللغوي الفلكي شيخ السجادة الرفاعية الصيادية " عبد المجيد شوقي " في مكة المكرمة بدار ابن عمه المكرم " عبدالله بن محمد صالح الموصلي الصديقي" يوم الاربعاء5 ذو الحجة سنة 1355 ه ثم "عبد القادر عبد المجيد شوقي" تلاه الذي اهتدى بسيرة ابيه الفخام فكلف في تجديد نسبنا الشريف وكتبه ورسمه على هذه الصورة الميمونة موحدا في شجرته كل الالواح والرقاه القديمة التي عثر عليها في مكتبة المرحوم والده وهي اكثر من من عشرين قطعة بعضها مبتور ام في الجد المشترك واما عند تفرع الحفدة مثلا ( ال رشولي في السليمانية ) " الملا طه بن اسحق بن عبد الرسول " وتحرفت تسميتهم من ال عبد الرسول الى الرشولي ثم تحرفت الى رش ولي فصارت تعني الولي الاسود وراى بعضهم اكراد يتكلمون الكردية وقليلا من العربية وبعضهم لايعرفون العربية ولكنهم يعرفون جيدا اصل نسبهم ونفس الشىء بالنسبة لاحفاد رضاء الدين ابن عثمان هكذا وردت في تعليقات عبد المجيد شوقي عل الشجرة .
وقد اغفل ذكر ال النعمة لانه لم يحصل على تسلسل كامل بين جرجيس وجده نعمة الله بن صالح ونفس السبب ال الملا زكر
وانجز هذه الشجرة الاثنين ثالث ايام العيد الاضحى 1411ه الموافق 24 حزيران 1991 م
وها انا علي عماد محمد ازهر بن ناصر اغا اقوم بنشرها في مجالات الانترنيت ليستفيد منها القارئ والله الموفق .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
سهرورد: بالقرب من زنزجان على مشارف الساحل الجنوبي الغربي لبحر قزوين بجرجرجان
الرازي: نسبة الى بلدة الري
هرات: في الافغان بالقرب من الحدود الايرانية - السوفياتية
آل فرهاد في بغداد والموصل.
آل الخاصكي في بغداد.
آل البكري في بغداد.
آل البكري في الموصل وهم غير آل البكري الوارد ذكرهم اعلاه وهم:
عائلة ناصر اغا البكري
عائلة عبد المجيد شوقي البكري
الاسرة الصديقية في شمال العراق.
رؤساء عشيرة السورجية في شمال العراق.
البو رحمان في سامراء (ينسبهم البعض الى قبيلة اياد العربية).
آل الحاج زكريا.
آل النعمة.
آل ملا عبيدة.
آل شنشل.
وايضا من الاسر التي تنتمي للصحابي الجليل ابي بكر الصديق رضي الله عنه \
عائلة العامودي
المفتي الصديقي ولهم وجود بالمدينه ومنهم ايضا بمكه الدهلوي وهم ابناء عم
العلان والمعلمي
وعائلة السماوي في اليمن \ منهم رئيس محكمة استئناف عدن عصام السماوي
وعائلة قشاشه في اليمن
وعائلة البكري في الشام واليمن
وعائلة الصديق في الشام واليمن
وال عباس الصديقي في المدينه المنوره
أبناء عبد الرحمن بن أبي بكر المقيمين في الشرقية بمصر
وأيضا من أبناء محمد بن أبي بكر الصديق الذي كان أمير مصر
المطاعنة
ويقيم آل سالم وآل حسن وآل علي من مطاعن البكري القرشي
واستوطنوا المنطقة المسماة باسم جدهم ( المطاعنة ) نسبة إلى مطاعن
ومن ديار المطاعنة
الكيمان
طفنيس
اصفون
شيخ حود
كما يقيم عدد كبير منهم في كوم إمبو من أسوان
في الصحراء من ارض الاسلام الجزائر وبالضبط في الجنوب الغربي فرع من البوبكرية اي بني الصحابي ابي بكر الصديق يسمون قبائل الزوى والاسم الغالب عليهم اليوم البواشيخ وهم فروع كثيرة ناتي عليها لاحقا
واعتقد انهم من بني مطاعن الذين في مصر فهناك بعض القرائن تجعلنا نرجح ذلك مع العلم انهم جاءوا عن طريق تونس وجدهم اسمه سليمان بن معمر بن العالية وقد قدمو افي تقديري مع او اثناء حكم بني الخطاب الحفصيين في تونس وسنعود الى الموضوع بشكل منظم في قبائل المغرب العربي فتابعوه هناك
ولا مشكلة في ذكر فروعهم
البواشيخ ابناء سيد الشيخ عبد القادر بن محمد بن سليمان بن معمر بن العالية
المجاديب اولاد سيد احمد المجدوب بن سليمان
الغياثرة اولاد غيثر بن سليمان
ولهم اخوة اخرون اختلطت فروعهم بالمشهورة منها هم عيسى و يحيى او بلحية
هناك من ينسب الغياثرة الى حميان القبيلة العربية الهلالية من زغبة وليس صحيحا ولمعرفتي بالقبيلتين اؤكد هذا النفي مع ان اغلب نسابتهم ينفونه مثلي ولهم قصة في ذلك
ولهم اخت اسمها صفية هي ام سيد يحيى بن صفية الشريف المدعوون اولاده باولاد نهار وهو من بني حمزة بن ادريس شرفاء الساقية الحمراء اعرف الجميع او اكثر معرفة معاينة ومخالطة وهم كثر وذوي جاه واغلبهم من اصحاب الماشية ومن تمدن منهم صاروا اصحاب مواقع ومال وجاه
يوجد ايضا من ذرية ابناء ابوبكر الصديق رضي الله عنه في شمال افريقيا و في موريتانيا او بلاد شنقيط تحديد قبيلة الاقلال نسبة الى والدنا محمد قل
و تنحدر قبيلة الاقلال من محمد ابن ابوبكر الصديق رضي الله عنه و انطلقت اصلا من مدينة شنقيط التاريخية و لاتزال فيها الى الان
و هذا نسب والد القبيلة محمد قل ولد ابراهيم
محمد قل إبراهيم
; محمد - أبي بكر جابر موسي الطاهر النجيب - عبد القهار
- عبد الرحمن محمد - عبد الله - عبد الرحمن القاسم محمد
- أبي بكر الصديق عثمان عامر عمر- كعب سعيد تيم - مرة
والبكريين متواجدين بليبيا بمدينتى غدامس والزاوية بالجنوب الليبى ويعرفوا بالمرابطين الزوى
وبالمغرب فى مدينة بلقصيرى ويعرفو بالبوشيخية
وبالجزائر بمدينة الابيض وهم اولاد سيدى الشيخ
وبموريتانيا باسم قلاوى