الدنيا
أيها الأخوة ان الله عز و جل يبغض الدنيا فمن احبها فقد اوقع نفسه فى خطر
عميق و هو حب ما يبغض الله و قد قال الله حاديا الخلق اجمعين (قل متاع
الدنيا قليل و الاخرة خير لمن اتقى ) استمع لى جيدا فلا نتكلم من برج عاجى
و لا نامر بمستحيل انما هو امر الله و رسوله 0
ان انت اصبحت امنا فى سربك عندك قوت يومك معافى فى جسدك فقل على
الدنيا العفاء ) بل قال صلى الله عليه و سلم (فكانما حيزت له الدنيا باسرها )
(عبدى خلقتك لعبادتى فلا تلعب و قسمت لك رزقك فلا تتعب ان قل فلا تحزن و
ان كثر فلا تفرح ان انت رضيت بما قسمته لك ارحت بدنك و عقلك و كنت عندى
محمودا وان لم ترض اتعبت بدنك و عقلك و كنت عندى مذموما و عزتى و
جلالى لاسلطن عليك الدنيا تركض فيها ركض الوحوش فى البرية ولا تصيب
منها الا ما قسمته لك )
بل اسمع لهذا الحديث الذى ترتعد منه فرائص المؤمنين لماذا لان سيد الناس
قد دعى عليك يا من احببت الدنيا ( تعس عبد الدرهم و الدينار تعس عبد المراة
تعس عبد الخميلة و القطيفة تعس و انتكس واذا شيك فلا انتقش ) قال الحافظ
بن حجر اى انكب على وجهه ساقطا من الذى دعا عليك انه احن الناس عليك
هو الذى بكى شوقا لرؤيتك لكنك احببت ما يبغض الله و لم يكتفى بذلك بل قال
و انتكس امعانا فى مذلته يصبح راسه الى اسفل فاذا دخلت فى جسده
شوكة هذا الشىء البسيط القليل لا يجد من يخرجها منه و هذا المثال لان
الشوكة اقل ما يؤذى الانسان فان لم تستطع ان تخرج من جسدك الشوكة
فانك فضلا عن ذلك لن تستطيع ان تجد من يساعدك لحمل عنك ما هو اعظم
من ذلك 0
تعس عبد الدرهم احب المال فصار له عبدا ( يا دنيا من خدمنى فاخدميه و من
خدمك فاستخدميه ) (اثر) ولا تزال الدنيا تذل من يعبدها انظر الى النبى صلى
الله عليه و سلم و هو يضرب المثل ليبين لاصحابه حقارة و هوان الدنيا و اذ هم
سائرون قال و اشار بيده الى جدى اسك ميت منتن و قال من يشترى هذا
الجدى بدرهمين و يا ايها الاخوة الجدى الاسك اصلا من اردء الانواع فكيف و هو
ميت فقالوا يا رسول الله والله لو كان حيا ما اشتريناه نعم فمن هوانه على
اهله رموه فى الشارع فقال لدنيا اهون على الله من هوان ذلك الجدى الميت
على اهله 0 يا اخوانى لو كانت الدنيا تساوى عند الله جناح بعوضة ما سقى
كافرا منها شربة ماء انه لا تساوى بل اقل من جناح بعوضة 0
اسمع ان الله يعطى الدنيا لمن يحب و لمن لا يحب لكنه لا يعطى هذا الدين الا
لمن احب و قال صلى الله عليه و سلم (ما الدنيا فى الاخرة الا كما يضع احدكم
اصبعه فى اليم فلينظر بما يرجع ) اى انك لو ملكت الدنيا باسرها و هذا لن
يحدث لكانت كنقطه ماء فى بحر الاخرة فلو كنت اغنى الاغنياء انما هو جزء
يسير من يسير من قليل فانظر لمن لهث خلف الدون اليس هو دون و طالب
القليل اقل منه 0
نحن نرتع فى نعمه سبحانه و مع ذلك ساخطين (ولولا اطفال رضع و بهائم رتع
و شيوخ ركع لصببت العذاب على الارض صبا )لماذا لانهم يسبحون فى نعمه و
ساخطون مع ذلك بل الادهى و الامر اننا نعصيه بنعمه يهب لنا النعمه فمباشرة
نعصيه بها و مع ذلك نسخط عليه و هو المنعم ولا حتى نشكره مع كل ذلك قال
شاعر السودان
انى ضعيف استعين على قوى ذنبى و معصيتى ببعض قواك دنياى غرتنى و
عفوك غرنى ما حيلتى فى هذه او ذاك
جاء رجل الى النبى و قال له احب ان يحبنى الله و ان يحبنى الناس فقال صلى
الله عليه و سلم (ازهد فى الدنيا يحبك الله و ازهد فيما عند الناس يحبك الناس)
نعم يحبك هو فى نفسه فى عليائه الا تسمعون ازهد فى الدنيا يحبك الله
قال احد السلف لتلميذه اتحب ان تكسب درهما فى اليقظة ام فى الحلم قال لا
بل فى اليقظه قال كذبت لانك تحب ان تكسبه فى الدنيا و الدنيا حلم عن قليل
تقشع عنك ويوم القيامة تفسير الاحلام 0
قال نبينا (من احب دنياه اضر باخرته و من احب اخرته اضر بدنياه )معادله لا
تنفصم ابدا و انظر حولك تخبر اى انسان ركن الى الدنيا فانه عما قليل يتحول
فاسقا ولا عزاء للسيدات 0(الدنيا ملعونة ملعون ما فيها الا ذكر الله و ما والاه )0
جاء رجل الى على كرم الله وجهه و قال له يا امير المؤمنين صف لى الدنيا قال
تريد ان اختصر ام اسهب و انظر الى امير المؤمنين اللبق قال اتريد ان اؤلف لك
مجلدا ام اختصر الامر فى جملة واحدة فقال له با اختصر فقال (حلالها حساب و
حرامها عذاب )نعم هذا ملخص الدنيا الشىء اليسير ستحاسب عليه ماذا فعلت
به اين شكرى و شكر نعمتى اما الحرام فمعلوم ماربه 0
قال الله (يا موسى لا تاتنى بالدنيا فانها اكبر شىء قبيح تلقانى به )اى ان يرى
الله فى قلبك حب الدنيا اكثر منه (اثر ) و ورد ايضا ان عيسى بن مريم لقى
الدنيا فى صورة عجوزا هشماء فقال لها كم تزوجت قالت كثير لا احصيهم قال
اكلهم طلققى ام كلهم مات عنكى قال بل كلهم قتلت بل كلهم قتلت فقال
بؤسا لازواجك الباقين كيف لم يعتبروا بازواجك الماضين (اثر عن الشيخ خالد الراشد)
انتظار الفرج ) انك تجد الناس اليوم يخافون على فوات الرزق و الله يقول (و ما
من دابة الا على الله رزقها ) الله يقول لك يا مؤمن انا سارزقك كما ارزق الكلاب
و البهائم و العصافير فانت خلق من خلقه و قد تكفل بك (اليس الله بكاف عبده)
انه يقع فى الحرام لانه لا يثق فى الله و كان الاحمق هو الذى يرزق نفسه
ياخى الله تكفل بك ( ابن ادم لى عليك فريضة و لك على رزق ان خالفتنى فى
فريضتى لم اخالفك فى رزقك ) (ما جعل الله لرجل من قلبين فى جوفه ) من
منا له قلبين لا احد اذا اما ان تتوكل على الله و اما على نفسك و معارفك 0
اختار الا تختار فربك يفعل ما يشاء و يختار كن هباءا فى الهواء ينثرك الله حيث
يشاء هو ارحم بك من امك و اعلم بك من نفسك كريم يحب العطاء لا ينقصه
نفقة 0 اسمع صاحب محا احذية غير ملتزم و كان بفتح و يبيع ساعة صلاة
الجمعة فلما التزم و فى يوم جمعة و كان يوم موسم دخول المدارس تانى يوم
والناس زحام على المحلات فاغلق و اخد صبيانه الى الصلاة و هم حزانى لان
الزبائن ستذهب الى المحلات المجاورة فلما انقضيت الصلاة وجد اما امام محله
و المحلات الاخرى بتنش فاضيه يعنى 0
اما من قدر عليه رزقه اما من ضاقت به الدنيا ابشر فقد قال سبحانه (و عزتى و
جلالى لارزقن من لا حيله له حتى يتعجب اصحاب الحيل )(اثر ) يعنى بالبلدى
هارزق الى مش معاه لغاية اما الى معاه يشد شعره من العجب هوا جاب منين
ده دة كان مافيش خالص 0
من لك غير الله فى الشدة (ايامل للشدائد غيرى و الشدائد بيدى ايقرع باب
غيرى و مفاتيح الخزائن بيدى من ذا الذى دعانى فلم استجب له و من ذا الذى
سالنى فلم اعطيه ابخيل انا فيبخل على عبدى فيالبؤسا للقانطين من رحمتى
و يالؤسا لمن عصانى )0
وكان الله يقول لك مالك قد علمت ان الدنيا و الاخرة بيدى و فى ملكى فمالك
قد تسفلت و اخترت الدنيا و تركت الاخرة الباقية و كانك تقول لله انا اريد الدنيا ولا
اريدك ولا اريد اخرتك (فمثله كمثل الكلب ) انظر لوصفه الدقيق لمن لهث و
تدلى لسانه وراء امراة او شاب او مال و حرام تخيل واحد مش راضى يصلى
عشان بيكلم واحدة او العكس 0
قد تقول كلام جميل لكن انا فى نفسى كسرة حزن فقد حرمت كثيرا لقد طارت
امنياتى انا يائس اقول لك انصت و حدق و حملق لما ساقول
قال الله( يا موسى ان من عبادى لو سالنى الجنة اعطيته و لو سالنى شيئا
يسيرا من الدنيا لم اعطه لكنى ادخرت له من كرامتى و اردت ان احميه من
الدنيا كما يحمى الراعى الغنم ) فهمت ربنا من حبه ليك حرمك من الحاجة الى
حبتها الى هيا كانت هاتضرك و انتا مش عارف و مع ذلك ادخر لك من ماذا من
الكرامه له انما من كرامته هو بنفسه يا عبد الله 0 و النبى صلى الله عليه و
سلم لو اراد ان يسير الله له جبال مكة ذهبا لفعل 0 (يا دنيا مرى اى ازدادى
مرارة على اوليائى و لا تحلولى لهم فتفنيهم ) انظر لقد امر الدنيا ان تبتعد عنك
لتحميك 0 يا اخى دا غمسه فى الجنة تنسيك كل هم الدنيا اسمع ( قال
موسى يا رب انك تغلق فى وجه عبدك المؤمن الدنيا ففتح الله له بابا الى
الجنة فراى ما اعده الله لعباده من القصور و الحور و النعيم المقيم فقال
موسى و عزتك و جلالك لو كان منذ خلق اعمى اصم ابكم يسحب على وجهه
الى يوم القيامة و كان هذا جزاؤه ما راى شقاءا قط )يعنى انتا لو اعمى و
اطرش و الناس بتسحبك علو وشك مش طول عمرك لا طول عمر الدنيا و رئيت
نعيمك فى الجنة هاتتكسف و تقول يا رب دة انا ما استهلش و انتا يا سيدى
شوية مرض و لا قلة فلوس ولا جوازة طارت الدنيا بتتهد يا اخى اتكسف على دمك 0
الواد فلان دة فاسق و انتا مديله عربيه و فلوس (ففتح له بابا الى النار فراى
حياتها و عقاربها و افاتها و زقزمها و صديدها فقال و عزتك و جلالك لو كان يملك
الدنيا منذ خلق الى يوم القيامة و كان هذا جزاؤة فما راى نعيما قط )
عميق و هو حب ما يبغض الله و قد قال الله حاديا الخلق اجمعين (قل متاع
الدنيا قليل و الاخرة خير لمن اتقى ) استمع لى جيدا فلا نتكلم من برج عاجى
و لا نامر بمستحيل انما هو امر الله و رسوله 0
ان انت اصبحت امنا فى سربك عندك قوت يومك معافى فى جسدك فقل على
الدنيا العفاء ) بل قال صلى الله عليه و سلم (فكانما حيزت له الدنيا باسرها )
(عبدى خلقتك لعبادتى فلا تلعب و قسمت لك رزقك فلا تتعب ان قل فلا تحزن و
ان كثر فلا تفرح ان انت رضيت بما قسمته لك ارحت بدنك و عقلك و كنت عندى
محمودا وان لم ترض اتعبت بدنك و عقلك و كنت عندى مذموما و عزتى و
جلالى لاسلطن عليك الدنيا تركض فيها ركض الوحوش فى البرية ولا تصيب
منها الا ما قسمته لك )
بل اسمع لهذا الحديث الذى ترتعد منه فرائص المؤمنين لماذا لان سيد الناس
قد دعى عليك يا من احببت الدنيا ( تعس عبد الدرهم و الدينار تعس عبد المراة
تعس عبد الخميلة و القطيفة تعس و انتكس واذا شيك فلا انتقش ) قال الحافظ
بن حجر اى انكب على وجهه ساقطا من الذى دعا عليك انه احن الناس عليك
هو الذى بكى شوقا لرؤيتك لكنك احببت ما يبغض الله و لم يكتفى بذلك بل قال
و انتكس امعانا فى مذلته يصبح راسه الى اسفل فاذا دخلت فى جسده
شوكة هذا الشىء البسيط القليل لا يجد من يخرجها منه و هذا المثال لان
الشوكة اقل ما يؤذى الانسان فان لم تستطع ان تخرج من جسدك الشوكة
فانك فضلا عن ذلك لن تستطيع ان تجد من يساعدك لحمل عنك ما هو اعظم
من ذلك 0
تعس عبد الدرهم احب المال فصار له عبدا ( يا دنيا من خدمنى فاخدميه و من
خدمك فاستخدميه ) (اثر) ولا تزال الدنيا تذل من يعبدها انظر الى النبى صلى
الله عليه و سلم و هو يضرب المثل ليبين لاصحابه حقارة و هوان الدنيا و اذ هم
سائرون قال و اشار بيده الى جدى اسك ميت منتن و قال من يشترى هذا
الجدى بدرهمين و يا ايها الاخوة الجدى الاسك اصلا من اردء الانواع فكيف و هو
ميت فقالوا يا رسول الله والله لو كان حيا ما اشتريناه نعم فمن هوانه على
اهله رموه فى الشارع فقال لدنيا اهون على الله من هوان ذلك الجدى الميت
على اهله 0 يا اخوانى لو كانت الدنيا تساوى عند الله جناح بعوضة ما سقى
كافرا منها شربة ماء انه لا تساوى بل اقل من جناح بعوضة 0
اسمع ان الله يعطى الدنيا لمن يحب و لمن لا يحب لكنه لا يعطى هذا الدين الا
لمن احب و قال صلى الله عليه و سلم (ما الدنيا فى الاخرة الا كما يضع احدكم
اصبعه فى اليم فلينظر بما يرجع ) اى انك لو ملكت الدنيا باسرها و هذا لن
يحدث لكانت كنقطه ماء فى بحر الاخرة فلو كنت اغنى الاغنياء انما هو جزء
يسير من يسير من قليل فانظر لمن لهث خلف الدون اليس هو دون و طالب
القليل اقل منه 0
نحن نرتع فى نعمه سبحانه و مع ذلك ساخطين (ولولا اطفال رضع و بهائم رتع
و شيوخ ركع لصببت العذاب على الارض صبا )لماذا لانهم يسبحون فى نعمه و
ساخطون مع ذلك بل الادهى و الامر اننا نعصيه بنعمه يهب لنا النعمه فمباشرة
نعصيه بها و مع ذلك نسخط عليه و هو المنعم ولا حتى نشكره مع كل ذلك قال
شاعر السودان
انى ضعيف استعين على قوى ذنبى و معصيتى ببعض قواك دنياى غرتنى و
عفوك غرنى ما حيلتى فى هذه او ذاك
جاء رجل الى النبى و قال له احب ان يحبنى الله و ان يحبنى الناس فقال صلى
الله عليه و سلم (ازهد فى الدنيا يحبك الله و ازهد فيما عند الناس يحبك الناس)
نعم يحبك هو فى نفسه فى عليائه الا تسمعون ازهد فى الدنيا يحبك الله
قال احد السلف لتلميذه اتحب ان تكسب درهما فى اليقظة ام فى الحلم قال لا
بل فى اليقظه قال كذبت لانك تحب ان تكسبه فى الدنيا و الدنيا حلم عن قليل
تقشع عنك ويوم القيامة تفسير الاحلام 0
قال نبينا (من احب دنياه اضر باخرته و من احب اخرته اضر بدنياه )معادله لا
تنفصم ابدا و انظر حولك تخبر اى انسان ركن الى الدنيا فانه عما قليل يتحول
فاسقا ولا عزاء للسيدات 0(الدنيا ملعونة ملعون ما فيها الا ذكر الله و ما والاه )0
جاء رجل الى على كرم الله وجهه و قال له يا امير المؤمنين صف لى الدنيا قال
تريد ان اختصر ام اسهب و انظر الى امير المؤمنين اللبق قال اتريد ان اؤلف لك
مجلدا ام اختصر الامر فى جملة واحدة فقال له با اختصر فقال (حلالها حساب و
حرامها عذاب )نعم هذا ملخص الدنيا الشىء اليسير ستحاسب عليه ماذا فعلت
به اين شكرى و شكر نعمتى اما الحرام فمعلوم ماربه 0
قال الله (يا موسى لا تاتنى بالدنيا فانها اكبر شىء قبيح تلقانى به )اى ان يرى
الله فى قلبك حب الدنيا اكثر منه (اثر ) و ورد ايضا ان عيسى بن مريم لقى
الدنيا فى صورة عجوزا هشماء فقال لها كم تزوجت قالت كثير لا احصيهم قال
اكلهم طلققى ام كلهم مات عنكى قال بل كلهم قتلت بل كلهم قتلت فقال
بؤسا لازواجك الباقين كيف لم يعتبروا بازواجك الماضين (اثر عن الشيخ خالد الراشد)
انتظار الفرج ) انك تجد الناس اليوم يخافون على فوات الرزق و الله يقول (و ما
من دابة الا على الله رزقها ) الله يقول لك يا مؤمن انا سارزقك كما ارزق الكلاب
و البهائم و العصافير فانت خلق من خلقه و قد تكفل بك (اليس الله بكاف عبده)
انه يقع فى الحرام لانه لا يثق فى الله و كان الاحمق هو الذى يرزق نفسه
ياخى الله تكفل بك ( ابن ادم لى عليك فريضة و لك على رزق ان خالفتنى فى
فريضتى لم اخالفك فى رزقك ) (ما جعل الله لرجل من قلبين فى جوفه ) من
منا له قلبين لا احد اذا اما ان تتوكل على الله و اما على نفسك و معارفك 0
اختار الا تختار فربك يفعل ما يشاء و يختار كن هباءا فى الهواء ينثرك الله حيث
يشاء هو ارحم بك من امك و اعلم بك من نفسك كريم يحب العطاء لا ينقصه
نفقة 0 اسمع صاحب محا احذية غير ملتزم و كان بفتح و يبيع ساعة صلاة
الجمعة فلما التزم و فى يوم جمعة و كان يوم موسم دخول المدارس تانى يوم
والناس زحام على المحلات فاغلق و اخد صبيانه الى الصلاة و هم حزانى لان
الزبائن ستذهب الى المحلات المجاورة فلما انقضيت الصلاة وجد اما امام محله
و المحلات الاخرى بتنش فاضيه يعنى 0
اما من قدر عليه رزقه اما من ضاقت به الدنيا ابشر فقد قال سبحانه (و عزتى و
جلالى لارزقن من لا حيله له حتى يتعجب اصحاب الحيل )(اثر ) يعنى بالبلدى
هارزق الى مش معاه لغاية اما الى معاه يشد شعره من العجب هوا جاب منين
ده دة كان مافيش خالص 0
من لك غير الله فى الشدة (ايامل للشدائد غيرى و الشدائد بيدى ايقرع باب
غيرى و مفاتيح الخزائن بيدى من ذا الذى دعانى فلم استجب له و من ذا الذى
سالنى فلم اعطيه ابخيل انا فيبخل على عبدى فيالبؤسا للقانطين من رحمتى
و يالؤسا لمن عصانى )0
وكان الله يقول لك مالك قد علمت ان الدنيا و الاخرة بيدى و فى ملكى فمالك
قد تسفلت و اخترت الدنيا و تركت الاخرة الباقية و كانك تقول لله انا اريد الدنيا ولا
اريدك ولا اريد اخرتك (فمثله كمثل الكلب ) انظر لوصفه الدقيق لمن لهث و
تدلى لسانه وراء امراة او شاب او مال و حرام تخيل واحد مش راضى يصلى
عشان بيكلم واحدة او العكس 0
قد تقول كلام جميل لكن انا فى نفسى كسرة حزن فقد حرمت كثيرا لقد طارت
امنياتى انا يائس اقول لك انصت و حدق و حملق لما ساقول
قال الله( يا موسى ان من عبادى لو سالنى الجنة اعطيته و لو سالنى شيئا
يسيرا من الدنيا لم اعطه لكنى ادخرت له من كرامتى و اردت ان احميه من
الدنيا كما يحمى الراعى الغنم ) فهمت ربنا من حبه ليك حرمك من الحاجة الى
حبتها الى هيا كانت هاتضرك و انتا مش عارف و مع ذلك ادخر لك من ماذا من
الكرامه له انما من كرامته هو بنفسه يا عبد الله 0 و النبى صلى الله عليه و
سلم لو اراد ان يسير الله له جبال مكة ذهبا لفعل 0 (يا دنيا مرى اى ازدادى
مرارة على اوليائى و لا تحلولى لهم فتفنيهم ) انظر لقد امر الدنيا ان تبتعد عنك
لتحميك 0 يا اخى دا غمسه فى الجنة تنسيك كل هم الدنيا اسمع ( قال
موسى يا رب انك تغلق فى وجه عبدك المؤمن الدنيا ففتح الله له بابا الى
الجنة فراى ما اعده الله لعباده من القصور و الحور و النعيم المقيم فقال
موسى و عزتك و جلالك لو كان منذ خلق اعمى اصم ابكم يسحب على وجهه
الى يوم القيامة و كان هذا جزاؤه ما راى شقاءا قط )يعنى انتا لو اعمى و
اطرش و الناس بتسحبك علو وشك مش طول عمرك لا طول عمر الدنيا و رئيت
نعيمك فى الجنة هاتتكسف و تقول يا رب دة انا ما استهلش و انتا يا سيدى
شوية مرض و لا قلة فلوس ولا جوازة طارت الدنيا بتتهد يا اخى اتكسف على دمك 0
الواد فلان دة فاسق و انتا مديله عربيه و فلوس (ففتح له بابا الى النار فراى
حياتها و عقاربها و افاتها و زقزمها و صديدها فقال و عزتك و جلالك لو كان يملك
الدنيا منذ خلق الى يوم القيامة و كان هذا جزاؤة فما راى نعيما قط )