|
عادل سعيدشعبان | 20/05/12 |
واحد فيلسوف وواحد أمي
راحوا رحله تخييميه فى الغابه
وبعد ما وصلوا الى بقعه جميله...
أعدوا خيمتهم وتناولو العشاء وتسامروا
ثم ذهبوا للخيمه للنوم
وبعد منتصف الليل... ايقظ الامي صديقه الفيلسوف
وقال له: انظر الى الاعلى وقل لى ماذا ترى؟
فقال الفيلسوف: أرى ملايين النجوم
فسأله: وماذا تكتشف من هذا؟
ففكر الفيلسوف قليلا وقال:
لو قلنا فلكيا ، فهذا يدلنا على وجود مئات وملايين الكواكب والمجرات
اما بالنسبه للوقت فتقريبا الساعه الان قبل الثالثه صباحا بدقائق،
وبالنسبه للجو....فأظن ان الجو سيكون صحوا وجميلا غدآ
ثم أخيرآ فإن الله سبحانه وتعالى يرينا قدرته ، وكم نحن ضعفاء وتافهين بالنسبه لهذا الكون العظيم
لكن قللى انت: على ماذا يدلك هذا المنظر...؟
فقال الامي :
ياحمار ، خيمتنا انسرقت
|
عادل سعيدشعبان | 20/05/12 |
عِندَمَا تُرِيدُ شَيئَاً ثُمَ تَجدهُ، ?
فهَذَا هُوَ القَدَرْ. .?
عِندَمَا تُرِيدُ شَيئَاً ثُمَ تَنتَظِرهُ، ?
...
فَهَذَا هُوَ الصَبرْ. .?
عِندَمَا تُرِيدُ شَيئَاً ثُمَ تَقبَلُ بِشَيءٍ أَقَلْ،?
... فَهَذَا هُوَ الحُبْ. .?
وَ لَكِّنْ. .
عِندَمَا تُرِيدُ شَيئَاً ثُمَ تَنتَظِرهُ، ثٌمَ تَقبَلُ بِشَيءٍ أَقَل،?
فَهَذِهِ هِيَ الحَيَاةْ ?
|
عادل سعيدشعبان | 20/05/12 |
ســـــألتني نفســـــي فــــــي حــــــزن شــــديد:
لـــــــما كــــــل هـــــذه الطـــــيبة لأنـــــاس لا يــــــعرفونها..
و لـــــما كـــــل هــــــذه الــــــشهامة لأشـــــــخاص لا يستــــحقونها..
...
|
عادل سعيدشعبان | 20/05/12 |
عيونك صحبتي وناسي وقلبك شهدي وخلاصي ورمشك ياما دوبني وضيع مني احساسي عيونك لون سواد الليل وشعرك خلي قلبي يميل لالاقي خلاص من حبك ولابرضي لهواكي بديل علمني قلبك احب واميل من غير ماافكر في الدنيا انسي الجراح والاسي والويل حسيت معاكي بدفئ وامان وقلب يداوي اهاتي ولو يعود بينا الزمان اختارك انتي ياحياتي
|
شلقامي ناجي كريم =نجع حمد الرماح | 23/12/11 |
لـــجـــواد
لشاعر الرماح علاء الرمحي
لــجـــواد يابــوزيـد هــــم لــجـــواد
لــجــواد ونضـــاف الفــعــــال ريـاد
لــجـواد لكـبار الجــروح ضـــمــــاد
للـجـار فــزعـه وللضــعــيف زنـــاد
مـلـفى الغـريـــب وقـــبلة القصــــاد
لــجــواد جــربـهــم نهـــار عـــــناد
لـجــواد فــزعــتهم خــيول عـــقــاد
لــجـواد فســنـين الجـــدب مـــيـراد
لـجـواد للصــاحب اســباب اســـعـاد
لـجـواد كـى لــجـــداد كـى لــحـــفـاد
لـجـواد فـــوق الــنـقـد والــنــــقــاد
لـجــواد مـاهـــم للانــــذال انــــــداد
لـجـــواد كــى طـعــمـة لـذيـذ الــزاد
لـجـــواد باللـى حاضـــره تـجــــواد
لـجـــواد توقـــتــهـم ايـام اعــــــيـاد
لـجـواد نطـرب كى نجـيب سـريبـهم
لـجـواد ما يدنـوا اللـى تواطــيــبـهم
وهم جبر كسـر اللى الزمان خليبهم
وللضــيف عــز وللـخلايا جـــيـبـهم
ولا يـوم جاه الضــيم متحــامــيـبهم
لــجـواد تفــرج كـان تـاق ســبـيبهم
للى غشــاه الضـــيـم يسـتـقـويبــهم
لـجــواد راه الـجــود مســمــيــبــهم
يالـف رفـقـهم ما يـريـد يســــيـبـهم
لـجـواد روس النـاس فى تنســيبهم
لـجـواد عــمرك ما بعــيب تعــــيبهم
لـجـواد يـنــدوا والمـــلام يجـــيـبهم
لـجـواد طــيب افعـالهم مـن طــيبهم
وما مـن اللى فاضى وجـا مملــيبهم
ودك بهــم صـــابـح ومـتـمســـيـبهم
|
شلقامي ناجي كريم =نجع حمد الرماح | 22/12/11 |
معاناة المواطنات والمواطنين في القرى والنجوع تشتد وطأة في في الصعيد المغيب عن خطط التنمية الحكومية التي قد لا تنفذ في معظم الاحيان. هنا نجد جهود اهلية تركز على تقديم خدمات الصرف وعمل مضخات مياه شرب وعلاج المرضى وخلافه في غياب الدور الحكومي في تلك المناطق. مصادر تمويل هذه االجهود الاهلية معظمها أموال زكاة و صدقات أهل الخير من أبناء مصر وتصل لمستحقيها. النية والقصد من وراء قيام الأفراد المسلمين الذين يصلون إلى القرى والنجوع يعلمهما الله ويجازيهما بها، المهم أن الخدمات تصل للمحتاجين. ولإن أنين الأسرة المصرية في القرى والنجعوع يُسمع ويُرى منذ سنوات وتُقدم له يد العون المسلمة من أموال الزكاة والصدقة فالإنتخابات والتصويت من المنطقي والبديهي ستكون لمن يهتم ويساعد من هم تحت حد الفقر بكثير في هذه القرى والنجوع. للأسف الحكومة المصرية تعلم منذ فترة أن أهل الخير \"مسلمين ومسيحين\" يلعبون دوراً كبيراً - أي إن كان الدافع لذلك - في تخفيف أنين المصريين وتسعد وترضى بالمسكنات.
|
شلقامي ناجي كريم =نجع حمد الرماح | 22/12/11 |
أنين الأسرة المصرية فى القرى والنجوع لا يسمع ولا يرى. تدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والانفلات الأمنى لا نعانى منه فقط فى المدن. فقدان فرص العمل وإغلاق الكثير من المصانع والورش وغيرها فى المدن يؤثر أيضا على الأسرة المصرية فى القرى والنجوع التى اعتاد رجالها العمل أو البحث عن العمل فى المدينة. ويزيد من الحالة سوءا ضعف الاستثمارات فى القطاع الزراعى، المجال التقليدى لتشغيل أهل القرى والنجوع، الذى لم يعد قادرا على استيعاب العمالة ولا تقديم مستويات من الدخل تكفى لمتطلبات الحياة الكريمة.
أنين المهتمين بالشأن العام والسياسة فى القرى والنجوع لا يسمع ولا يرى. هؤلاء يمارس ضدهم استعلاء متعدد المصادر. فسلطات البلاد لا تستمع إلى آرائهم وتفضيلاتهم ومخاوفهم، خاصة مع ضعف حضور إن لم يكن غياب الأحزاب والمجموعات السياسية عن الريف. ونخبة المدن، خاصة نخبة القاهرة، تمارس استعلاءها تحت يافطة «نحن أدرى بمصلحة مصر عن غيرنا» وتدعى غياب الوعى والاهتمام بالسياسة فى القرى والنجوع. وفى هذا ظلم كبير وتضليل لا يصدر إلا عن أشخاص لم يناقشوا الشأن العام والسياسى ولو لمرة واحدة مع أهل القرى والنجوع شديدى الوعى، مختلفى التوجهات السياسية، والحريصين على مصر ومصلحتها الوطنية.
أنين المواطنين فى القرى والنجوع من ذيول الحزب الوطنى المنحل ومن فساد بقايا الجهاز المحلى لا يسمع ولا يرى. مخطئ من يظن أن الفساد انتهى بحل المحليات، مخطئ من يظن أن ذيول الحزب الوطنى الفاسدين يقصرون نشاطهم اليوم على الاستعداد للانتخابات (ويا لخطورة هذا). فهاتان الفئتان فى كل مكان فى القرى والنجوع ولا تتورع عن تهديد المواطنين الشرفاء وإخافة من رغب من القوى السياسية فى التواصل معهم عن مجرد الحضور للقرية هذه أو تلك.
أنين المواطنين فى القرى والنجوع من المتاجرين بالدين أيضا لا يسمع ولا يرى. إتجار بالدين لإخافة المواطنين من الانفتاح على برامج وأفكار فى السياسة والمجتمع مختلفة وغير تقليدية. تلويح بخطر الكفر إن أرادت مواطنة أو أراد مواطن الاضطلاع على ما تعرضه أحزاب جديدة من برامج لمصر ولتنميتها الشاملة. احتكار للدين باسم جماعة أو مجموعة بعينها وإخراج عالى الصوت لمن يختلف معهم فى الرأى عن الملة والدين، والدين الإسلامى من كل هذا براء.
أنين الأسرة المصرية فى القرى والنجوع لا يسمع ولا يرى
فكيف يسمع صوتنا يا اهلنا في الجفادون والقري والنجوع اين دور الجمعيات اين دور المجلس المحلي اين المتعلمين هل اقتصرت الجمعيه علي مد الايدي فقط ومساعده المحتاج يجب ان يسمع صوتنا حتي نتحضر ونعيش عيشه كريمه ليست العيشه الكريمه في امتلاك المال فقط بل العيشه الكريمه تعليم وبيئه نظيفه ورقي وفق الله الجميع
|
احمد عبد العظيم حسانين | 08/12/11 |
الحب فينا
وما اعظمه وما اشرفه وما ابهاه وانضره تقدم له القرابين من وقت وفكر كأنه تمثال وثني قديم
كل شي مباح ان طلب
الوقت ليس موجود الدموع في صلواته والحصره والندم تحت اقدام المعشوق حتي الروح
والكرامه والنزور والقرابين من الهدايه التي تقدم لذلك الحب
والتلزز في تعزيب الاهل فهم اكثر من يمثل الكفر بهذا الحب
وكل من يكفر به يكون عدوا ويحل التخلص منه
ومن يجرأ حتي
فاضعف عقاب ان يقال له ( انت متخلف ) لا تشعر بما اشعر به لم تعش السعاده الحقيقيه
حتي تأتي البشاره من الشيطان
فيرتقي العاشق بحبه ليكون رسولا له يعلمه يتفانا في الاخلاص لمعشوقه ويقصو علي كل كافرا به في حروبه
وما يتمناه كل عاشق ان ينال المرتبه الاعظم والقلاده الاشرف والمرتبه العليا بأن يموت شهيدا فداء للمحبوب
وما يلقاها الا الذين ظلموا وما يلقاها الا ذو عزابا اليم
وما ذلك الشئ الذي يوجد بين الاب وابنه والزوجه وزوجها والاخ واخيه والام وابنها
هل هذا ما نقصد ,,,,,,
ولكن المهم الان هو هذا السؤال الملح
أمتعة الحب مثل متعة المال والاولاد اٍما ان تكون نعمه علي صاحبها او نقمة
ام شئ محرما حتي الخوض فيه
وكيف يكون محرم ؟؟ اليس هوالمسئول عن علاقة الاب بابنه القائمه عليه وهو ذلك الشئ الجميل بين الزوجان وما صدق من الصداقه وما بقيي في صدور قله من البشر
اذا كيف نرميه با التجريم والتحريم
وما ابعد هذا من ذك
هل الحب الشيطاني يستوي مع الحب الامثل
الحب الامثل يرتقي بنا الي سماوات ودنا البرائه
فما الحب الامثل ,,,,؟
بعد ما قيل من قليل علي ذلك الحب الشيطاني وجوانبه المظلمه ومهلكاته في مقابل قليل من سعاده غير حقيقيه
عالج ذلك الحب الامثل وكانت فتره السعاده فيه طول الحياه وبعد الممات حتي
ذلك الحب مثل الزهره النادره التي لا تنبة الا في ظروف معينه وساقيها ومربيها ليس من سائر البشر
فمن يرعي الجمال الا جميل
الله عز وجل لا يقبل او يرضا وفي قلوبنا من دونه انه الواحد الاحد حتي في الحب
وما كان من احباب دناه مراتب ودرجات
هذا اول معانيه وبداية تفهمه ومعرفته
وقانونه الموحد في جميع احواله ومختلف ظروفه وازمنته
الشرعيه وان يكون جائز لا اسراف فيه ولا ان تدعيه وافعالك له تنكر معانيه
فمثلا حب الرجل لمرأه الشرعيه في ذلك ان تكون زوجته وهذا جائز بل مطلوب ولكن ان كان الاسراف شيمته اصبح ما نخشاه نعم تحول الي الحب الشيطاني
فلا يجب ان ينازع حب الله حب
وابسط ما قيل عن ذلك الحب انه الرحمه انه الاخلاص انه ما بقي فينا لم يدنث من مكر او حيل او تصنع وتجمل
هو الشعور با الراحه والرضا هو التخلص من انانيت الذات
فما يعشه الا من فهم معانيه وتوافرة شروطه
وفي اعتقادي انه الان مثل الكنوز
ولا اعلم اهذا لصعوبة تطبيقه ام لختلاف البشر وستحواز الشيطان علي النفوس المريضه
|
احمد عبد العظيم حسانين | 08/12/11 |
بسم الله الرحمن الرحيم
كم تمنيت ان أجد احلامي كا طفلاً يلعب بين يدي
يكبر اداعبه المسه
كل شئ في الصبا كان جميل كان لايرتطم باي موانع او عقبات
كان الحلم اكثر سهوله حتي من تمنيه
ولاكني لم ألاحظ التعثر في الولاده اوالخلق بعقلي الصغير
لم اكن لاعرف ان هناك مصاريف يجب ان تنفق علي تلك الولاده وهدايا تقدم بسخاء لذلك الخلق
وماتت الاحلام من قبل ان تولد حتي
000
هذا ما قد قيل علي لسان حالي
وما كان يدور ببالي اكثر
.....
اما عن قصتي البطوليه الممزوجه بالخرافات الرومنسيه
وعشق امرأة لدرجة الشغف والغثيان
فحدث ولا حرج
من بداية الاعجاب ثم الوصول الي اسمها
حتي ان سلمتها من دون يدي الي المدعو زوجها
لكم قصوة علي ذلك الرجل
كنت حتي اتمني له الموت
وكيف لا وقد فاز باميرة حبي
وذلك الشئ الذي احتقرته لنفسي الا وهو جسدها النحيل الذي كان عندي محرما
وتلي هذا تجارب كانت ابعد مايكون عن العقلانيه
فنهارت هي الاخره
وما بقي من الماضي من صور النساء التي تمنيتهن الا صور بخاطري
احضرها متي شأت
واعزف عنها متي شأت
وانتظر موتها هي الاخره تحت مقصلة الزمان وختلاف المكان
....
وما قيل عن الاصحاب وما رسم من صور جميله ببالي عنهم اصابني بالزهول
من شدة العلاقه بينهم وسموها
حتي كونت عنهم فكره الوفاء المتناهي فكنت الوفي الصادق
البعيد كل البعد عن الافكار الخبيثه التي تدور ببال بعضهم والتجمل امامي وصنع المعروف اٍ لي
فكانت المقدمات والمنزرات المتلاحقه كل يوم وكل ساعة من صفاء الزهن في التفكير فيهم
وجائة الاحداث لتأكد ماكان من قبلها من مقدمات ومخاوف
وما اقصي من ان تعزب من صدقك ووفائك
وما اعظم ان يرد الاحسان اسائه وما اقبح ان تكون السبيل لنيل المراد
,,,,,,,,
كيف يكون الحال عندما تفقد حتي اخر ما كنت تحسب انك مالكه
وهو الهدوء والقليل من الراحه علي الوساده الليليه التي كانت بمثابة الجنا والملجأ من كل هم
كان في الماضي الاستيقاظ بامرك انت بمزاجك انت حتي ولو كان مِن مَن حولك
كان في استحياء وكان لايستغرق مثل العزاب هذا
اما الان فصوت الدوشه وصراخ الاطفال يظل يستنزف نومك وراحتك من دون اي رحمه
لانهم اطفال ولا يملك احد الحق في اجبارهم علي السكوت وفي معاقبتهم بكاء هستيري
والجميع يقدم رايه في عقابهم كلا علي طريقته وكل الطرق هدفها الوحيد عزابك
ماذا يعني الماضي
هل صوت الاستيقاظ علي صلاة العيد والتفكير في العديه وما الذي ساشتريه بها
ام اللعب مع اخوتي واللعب مع الايام
تنادي علينا فلا نجيب تبحث فينا عن رجال فلا تجد ضالتها
تحثنا علي العمل ونبز ما دون ذلك فلا نجب واكثر ما قيل من عباراتها المستفزه ,, ( انتو خلاص بقيتوا رجاله ),,
ام الماضي ذلك الاحساس المفقود من عدم الخوف من البشر
ام قلة التجارب
المهم ان الماضي هذا لا يملك احد تغييره او سلبه منا سيظل الماضي فينا اٍلا ان نموت ( صبي صغير )
نقبله نحضنه يواسينا ان حزنا ويقدم العون ان صدمنا من البشر بعبارته الشهيرة وما الحياه اٍلا لعب
المهم الان ان يكون المرجع والملاز الذي نملكه ولا يمكن سرقته منا كا احلامنا
وهذا ماضي الطفوله
اما الجزء الاخر فماضي اكثر وحشيه وجديه واٍثاره
ما كان من حب صادق ام غير ذلك المهم انه اصبح ماضي اصبح صور باهته لبتسامة الحبيب وحزن لا يطاق علا فراقه وتصنع الافعال لرأيته والبحث عنه حتي في طيات الكتاب عند المذاكره
والقدسيه في شئ كان منه او لمسه كان يوضع تحت الحراسه المشدده لا احد يملك لمسه لا احد يفهم
معناه وماذا يمثل عندنا
واٍن ذكر الماضي يذكر الحب
من الجنون ان يقول المرأ لا أملك ماضي
او يقول لاحد ,,, ( هشطبك من حياتي )
عباره لا تليق الا بمن فقد عقله فمن ذلك الساحر الذي يستطيع الغوص فينا
ليمحو ويزيل في ما لا نرغب بوجوده من ماضينا
اين هو ليمحو صورة من احببنا ولم يقدر لنا ان نجتمع ويرحمنا من مطاردته لنا
اين هو ليمحو ذكريات اليوم الذي فارقنا فيه
اين هو ليمحو الوشم علي الماضي من صنع السقيع عندما كنا نفقد الدفء
اين هو ليمحو مرارة الفشل
اين اين اين .....؟؟؟؟
لم نعش ولو للحظه فاقدين الماضي
هل ستكون تجربه قاصيه ام احساس با الراحه
كيف .....؟
الجواب طبعا عندما ننام
ولكن ما نراه في احلا منا ما هو اٍلا ماضي
والجواب الاخر عندما نموت
ولكن ان فقدنا الماضي بموتنا فكيف نسأل وعن اي شي وقد فقد
والجواب الافضل هو الجنون فبه نفقد الماضي
حقا به نفقد الماضي ولكن ننسف الحاضر ايضا فكيف يمكن لنا الاستمتاع با احساس فقد الماضي ونحن ( مجانين )
وفي فقد الزاكره احساس فظيع حيث يفقد المرأ كل شي من تجارب
وما الدليل بأن فقدنا للماضي افضل
انها تجربه لم نعشها
ويبقي الصراع فينا
بين تلك الافعال والازمان ... المستقبل والحاضر والماضي
ومن ذلك العاقل الذي يملك القدره لفهم العلاقه بينهم
هو من يسعد
هو من يضع حدا للصراع علي صلطة التفكير
وما اعظمه وما اشرفه وما ابهاه وانضره تقدم له القرابين من وقت وفكر كأنه تمثال وثني قديم
كل شي مباح ان طلب
الوقت ليس موجود الدموع في صلواته والحصره والندم تحت اقدام المعشوق حتي الروح
والكرامه والنزور والقرابين من الهدايه التي تقدم لذلك الحب
والتلزز في تعزيب الاهل فهم اكثر من يمثل الكفر بهذا الحب
وكل من يكفر به يكون عدوا ويحل التخلص منه
ومن يجرأ حتي
فاضعف عقاب ان يقال له ( انت متخلف ) لا تشعر بما اشعر به لم تعش السعاده الحقيقيه
حتي تأتي البشاره من الشيطان
فيرتقي العاشق بحبه ليكون رسولا له يعلمه يتفانا في الاخلاص لمعشوقه ويقصو علي كل كافرا به في حروبه
وما يتمناه كل عاشق ان ينال المرتبه الاعظم والقلاده الاشرف والمرتبه العليا بأن يموت شهيدا فداء للمحبوب
وما يلقاها الا الذين ظلموا وما يلقاها الا ذو عزابا اليم
وما ذلك الشئ الذي يوجد بين الاب وابنه والزوجه وزوجها والاخ واخيه والام وابنها
هل هذا ما نقصد ,,,,,,
ولكن المهم الان هو هذا السؤال الملح
أمتعة الحب مثل متعة المال والاولاد اٍما ان تكون نعمه علي صاحبها او نقمة
ام شئ محرما حتي الخوض فيه
وكيف يكون محرم ؟؟ اليس هوالمسئول عن علاقة الاب بابنه القائمه عليه وهو ذلك الشئ الجميل بين الزوجان وما صدق من الصداقه وما بقيي في صدور قله من البشر
اذا كيف نرميه با التجريم والتحريم
وما ابعد هذا من ذك
هل الحب الشيطاني يستوي مع الحب الامثل
الحب الامثل يرتقي بنا الي سماوات ودنا البرائه
فما الحب الامثل ,,,,؟
بعد ما قيل من قليل علي ذلك الحب الشيطاني وجوانبه المظلمه ومهلكاته في مقابل قليل من سعاده غير حقيقيه
عالج ذلك الحب الامثل وكانت فتره السعاده فيه طول الحياه وبعد الممات حتي
ذلك الحب مثل الزهره النادره التي لا تنبة الا في ظروف معينه وساقيها ومربيها ليس من سائر البشر
فمن يرعي الجمال الا جميل
الله عز وجل لا يقبل او يرضا وفي قلوبنا من دونه انه الواحد الاحد حتي في الحب
وما كان من احباب دناه مراتب ودرجات
هذا اول معانيه وبداية تفهمه ومعرفته
وقانونه الموحد في جميع احواله ومختلف ظروفه وازمنته
الشرعيه وان يكون جائز لا اسراف فيه ولا ان تدعيه وافعالك له تنكر معانيه
فمثلا حب الرجل لمرأه الشرعيه في ذلك ان تكون زوجته وهذا جائز بل مطلوب ولكن ان كان الاسراف شيمته اصبح ما نخشاه نعم تحول الي الحب الشيطاني
فلا يجب ان ينازع حب الله حب
وابسط ما قيل عن ذلك الحب انه الرحمه انه الاخلاص انه ما بقي فينا لم يدنث من مكر او حيل او تصنع وتجمل
هو الشعور با الراحه والرضا هو التخلص من انانيت الذات
فما يعشه الا من فهم معانيه وتوافرة شروطه
وفي اعتقادي انه الان مثل الكنوز
ولا اعلم اهذا لصعوبة تطبيقه ام لختلاف البشر وستحواز الشيطان علي النفوس المريضه
كلمة ابي تعني في قاموس المراهقين ومن دونهم با قليل التعصب اختلاق المشاكل والبعد الفكري الشاسع
وكلمة امي تعني الخيار الامثل للجوء عند اقتراب خطر الاب والملاز الاقتصادي عندما يغلق بنك الاب ابوابه
وكلمة اخوتي تنقسم الي الاكبر والاصغر والاكبر تعني التشدد والاضطهد والظلم لنا والاصغر لا يعني لنا شئ اٍلاصرصرته عندما يفقد لعبته واحياناً يملك حصانه من الاب والام ولا نري سبيل اٍلا ارضاء
ذلك الشرير المستفز,,,,,,,
ولا ننسا اكثر كلمه استعمالا ورواجا لا تنسي ولا تستحدث ولا يستطيعون تجميلها وهي ....(( ذاكروا ))
لا نرا انفسنا نرضيهم نقرأ دائما نظرات السخط والكئابه عليهم عندم ينظرو الينا الاحكام العسكريه لا تتغير والعقاب للمخطء دون نقاش والسجن الانفرادي وكان في القدم يصل الامر لدرجة التعزيب
وهذا كله لأمراً قليل مما يحدث
تلك نظرة بعض المراهقين اٍلي ابائهم
متي نبكي .....؟
ما اجمل بكاء الفرحه وما اقصي بكاء الحزن
|
سلامه احمد مصطفي | 08/12/11 |
ليس الحب أن تبقي مع من تحب ولكن الحب أن تثق أنك في قلب من تحب........
لا تيأس
أذا انقطع منك وتر فلا تبالي
ولكن
واصل العزف عل بقية الاوتار
|
احمد عبد العظيم حسانين | 08/12/11 |
قد يكون المكان الذي تتواجد فيه افضل من ما ولدت به ولكن أيهم يحمل الذكريات وأجمل الصداقات ودفء المكان أيهم ترك فينا البصمه التي لا تنسي أيهم نحبه ونعشقه مهما أختلف الزمان والمكان
|
شلقامي ناجي كريم محمد | 17/08/11 |
شباب غاب الوعي عنه فنحرف قرانا وعزبنا ونجوعنا الفقيه انعم الله علينا بنعمه سعه المكان فلم نستغل منها شي فتحولت صدورنا الي ضيق وهم فا اتجه الشباب المسكين الي الانحراف وتعاطي المخدرات وشرب البانجو كنوع من الفتونه او الرجوله وتحولت النجوع بعد الثوره الي ترسانه من الاسلحه كان حرب ستنشا الان حل مشكله الشباب في منا طقنا سحل وبسيط جدا هو راس مال لكل شاب يبدا به مشروع صغير ينغمر فيه الشاب ويبني عليه امل ومستقبل يكرس نفسه ووقت فراغه فيه وبذلك نقضي علي الانحراف المنتشر بين الشباب وفق الله الجميع الي مافيه صالح العباد
|
الشاعر صالح سيف عبدالنبي | 15/07/11 |
قصيده للشاعر صالح سيف عبد النبي وهو من ابناء نجع حمد الرماح الذي ينتمي الي قبيله الرماح ايقول فيها اخا الحرمين انت في غياب
عاتبا علي الامه ولاينفع عتاب
يبدوا انهم ربما فقدوا الصواب
وتوجهوا نحو التمني والامال
اخا الحرمين دمعي لايفيد
ان احزاني واشجاني تذيد
كلما تذكرت الماضي البعيد
وخطا الفاروق من فوق الرمال
وتنفجر الماقي با الدموع
ولهيب النار مابين الضلوع
كدتو اصفي كما تصفي الشموع
او اكون علي الدنيا الخيال
اخا الحرمين هل انت اسير
اوانت كيوسف بقاغ بير
لك حزن يعقوب الشيخ الكبير
وشهاده يحيا علي حال
|
فراج محمد عبد التواب | 15/07/11 |
فراج محمد عبد التواب محمد او العمده فراج كما يلقبونهوهو من شباب نجع حمد الرماح المكافح الذي من شيمته الكرم وهو من كبار الشباب المزارع بنجع حمد الرماح ويتميز العمده فراج محمد با الطيبه والكرم وهو حريص دائما علي لم شمل العائله ومن سيماته ايضا انه يحب الخير لاا قاربه جميعالدرجه انه يحاول بقدر المسطيع لم شمل الشباب وحثهم علي الاخلاق الحميده ويحرص دائما علي مساعده الشباب الصغير عن طريق المساهمه منه بتزريع هولاء الشباب حتي يرتقي الشباب بعيشه كريمهولاتقتصر المساعده علي ابناء العائله فقط بل الجميع وفق الله الجميع الي حب الخير وحزا الله الجميع علي خطا العمده فراج حتي نرتقي بشابنا الي مستوي يليق
|
شلقامي ناجي كريم | 15/07/11 |
نجع حمد الرماح ينتمي الي قبيله الرماح وهو رمح ابن فايدابن برغوث ابن الديب ابن ابو اليل ابن برغوث احدي قبايل السعادي نسبه الي سعدي بنت عامر ابن هلال وهم من قبايل بني سليم العاربه نسبه الي يعرب ابن قيس ابن قحطان ابن سام ابن نوح يعمل جميع ابناء نجع حمد الرماح با الزراعه والرعي والاغلبيه يمتلكون اراضي زراعيه واهم المحاصي ل الطماطموالبصل والقمح بخلاف المحاصيل الاخري يتميز ابناء نجع حمد الرماح با الطيبه وحسن الخلق ابرز الشخصيات الحاج حمد موسي حسين واخوتهوابناء الحاج عبد الوهاب شتيل رحمه الله عليه وكان ابرزهم رحمه الله عليه الحاج شتيل عبد الوهاب هم جميعا اهل كرم وشهامه ورجوله والان يتميز نجع حمد بشباب واعي ومثقف وملم بما يدور حوله من احداث وهم شباب مكافح يعمل الاغلبيه با التجاره وتشمل كافه المحاصيل والاراضي
|
خالدشتيل عبد الوهاب | 04/04/11 |
رحمة الله عتى العمده حسين على عمدة الجفادون ومن اعلام الجفادون المرحوم الحاج عبدالوهاب شتيل نجع حمد الرماح والمرحوم الحاج موسى حسين ولمرحوم الحاج شتيل عبدالوهاب من ابناء قبيلة الرماح البواسل التى شرفهاالتاريخ بزعيمهاالمناضل (حمدالباسل)من زعماء ثورة1919 وهم دائما اصحاب تاريخ مشرف واهل كرم ومروئه ابناء الرماح ومنهم نجع حمد الرماح الفشن بنى سويف وشكرا
...........................................
=== إضافة تعليق جديد ===