|
النايلي الامازيغي | 16/10/21 |
كذب وخرطي وتخلاط، اولاد نايل بربر أمازيغ اقحاح.
|
الصريح | 27/03/21 |
ولاد خالد عرة راسة خامجة النفاق دعاوي الشر الكذب الحسد تفوووه بسم الله الرحمن الرحيم
|
للافنهعغالىنع | 23/01/21 |
الزب
|
مسعود بن لموفق | 06/03/18 |
بن سرور دائرة ولها تاريخ راسخ في كل من يعرفها او زراها ....
|
محمد | 26/10/16 |
تدعون ان نايل هو من سلالة رسول الله صلى الله عليه و سلم لاكن الذين وضعوا هاته المشجرات لم يقرؤو لابن خلدون ابن خلدون توفي قبل ولادة نايل ب 200 سنة فكيف له ان يكتب على اولاد نايل و فروعهم و أماكن تواجدهم التي هم بها اليوم هو عاصرهم و يعرفهم فكيف يعقل أنه تكلم عنهم بتفاصيل الدقيقة التي هي حتى اليوم !!!!
و أتأكد أرجع لمقدمة ابن خلدون الجزء الثالث
|
محمد | 19/06/16 |
انا استغرب بعض التعليقات إذا كان ابن خلدون متقدم على جد اولاد نايل فهذا دليل على ان اولاد نايل هلاليون فكيف يعرف ابن خلدون فروع القبيلة وأماكن تواجدها التي هي بها اليوم !!!!؟
و لماذا نفس اسم القبيلة
الذي لا تعلمه أنه ايام الدولة العثمانية كانت تاخذ الضرائب و من لا يدفع يعاقب و تصادر املاكه لهذا السبب كان الناس ينتسبون ال بيت النبوة لأنهم كانو معفيين من الضرائب فكان النسابة ينسبون بعض القبائل رؤفة بهم لاكن هذا خطأ كبير أوصلنا لهذا اليوم
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " لعن الله الداخل فينا بغير نسب و الخارج منا بغير سبب "
|
سمير بن سرور الخالدي | 25/04/16 |
منذ ايام واثناء تجوالي في مدينة اولاد جلال قمت بزيارة الى احد الشيوخ من مواليد1918 لايزال على قيد الحياة صحيح البصر والبصيرة اطال الله عمره خالدي الاصل استقر به المطاف رفقة عائلته سنة 1925 باولاد جلال سالته عن اصل تسمية بن سرور فقال ...انا اول من سكن بن سرور كان عبدا زاهد صوفيا من المغرب استقر به المطاف في بن سرور كقرية اثناء عودته من الحج وكان الناس يلتمسون فيه الخير والبركة وكانو لا يعلمون اسمه لانه كان مغربيا فاذا اتاه احد يقول له اتيتني مغبون ستروح مسرور وكما كان الحال لم يخبر احدا عن اصله اونسبه حتى توفي وجعل قبره مزارا لكنه طمس بعد ذالك وبعد مدة من الزمن جاء شخص من المغرب يبحث عن هذا الرجل ويدعي بانه ابنه فاخفوا عنه حقيقة القبرخوفا من ان يكون بفعل فاعل ولكن قالوا له بانه استقر هنا وكان رجل بشوش مسرورا واستقر هذا الشخص في بن سرور حتى توفي في مدينة ونوغة**ملوزة سابقا**وقبره لا يزال هناك ومذ ذالك الحين اطلق على بن سرور هذا الاسم من قبل الاستعمار لكي ترسخ عقيدة الجهل والتخلف ولكن هيهات هيهات
|
هشام الجــــزائري | 22/10/15 |
من هم أولاد خــــــالد؟
نقلا عن كتاب // :"منطقة بن سرور جهاد متصل من الحركة الوطنية الى ثورة التحرير" للدكتــور عبد الحميد عباسي .ص.20-40.
ينتسب سكان دائرة بن سرور من عرشي أولاد خالد بن زكري وأولاد سليمان بن عبدالله بن زكري إلى قبيلة سيدي نائل كبرى القبائل العربية في الجزائر وربما أكبر قبائل المغرب العربي كله ، ويجمع الرواة وبعض المصادر وأشجـار الأنساب أن "سيدي نائل" هذا هو :محمد بن عبد الله الخرشفي الشريف الإدريسي الحسني و"نائل" لقب مدح و تكريم له لنيله شرف العلم والفقه والانتساب حيث ينتهي نسبه إلى الدوحة النبوية الشريفة ،"وذكروا في سبب تلقيبه بنائل أنه نال
الخير بخدمة الصالحين ومحبتهم والصدق في موالاتهم وكمال مودتهم..(06) ، والملاحظ أن جل المصادر التاريخية تتفق في إثبات صفات الشرف والفضل إلى سيدي نائل وذريته لصلتهم المؤكدة ببيت النبوة، *ولسيدي نايل إخوة منتشرون في جهات مختلفة من بلاد المغرب العربي ذكرتهم العديد من المصادر التاريخية، ومنها على سبيل المثال لا الحصر كتاب "التحقيق في النسب الوثيق، وكتاب سلسلة الأصول في شجرة أبناء الرسول المشار إليهما هنا.
وقد عملت هذه المصادر جميعها على تصحيح الخطأ الذي وقع فيه ابن خلدون صاحب "المقدمة" حين نسب سهوا منه أبناء نائل الأشراف إلى الهلاليين الذين تدفقوا من مصر إلى شمال إفريقيا في منتصف القرن الخامس الهجري( الحادي عشر الميلادي، خالطا بذلك بين ذرية الشريف سيدي نائل في الجزائر و قبيلة هلالية ليبية تحمل الاسم نفسه، وقد حدث نتيجة ذلك وهْمُُ وخلط لدى بعض المؤرخين الجزائريين المتأخرين مثل الحسين الورتلاني وأحمد توفيق المدني والشيخ عبد الرحمن الجيلالي ومبارك الميلي (01)وغيرهم ، وانساقوا هم كذلك دون تثبّت وروية وراء الرواية الخلدونية في نسبة أشراف قبيلة سيدي نائل الجزائرية وهْما منهم وخلطا إلى قبائل بني هلال، فإذا علمنا أن ابن خلدون ولد سنة 1332 ،وسيدي نايل ولد بين سنتي 1484 و 1504 فإن متوسط الفرق الزمني بين الرجلين حوالي 170 سنة قبل ميلاد سيدي نايل... يقول صاحب "سلسلة الأصول في شجرة أبناء الرسول "نقلا عن صاحب "السلسلة الوافية":(02) "وأما أولاد نائل المستقرون بايالة طرابلس الغرب الذين ذكرهم ابن خلدون في العبر وذكرهم الشيخ الحسين الورتلاني في رحلته فليس لهم حظ في الشرف البتة ،ولا لهم قرابة في سيدي نائل المذكور ، حيث أن أصلهم من عرب المعقل الذين وفدوا على افريقية مع عرب هلال في سنة 460هـ ،ودليله أن ابن خلدون متقدم على سيدي نائل بنحو مائة سنة حيث وفاة ابن خلدون في سنة 808 هـ ، وسيدي نائل من أصحاب القرن العاشر لأنه من تلامذة الولي الصالح سيدي أحمد ابن يوسف الراشدي الملياني....وكان سيدي أحمد بن يوسف رضي الله عنه توفي في سنـة 923هـ ،تأمل فيما بين وفاة ابن خلدون في أول القرن التاسع، ووفاة سيدي أحمد بن يوسـف الذي هو شيخ سيدي نائل في القرن العاشر مع أن كتابه "العبر" كان ألفه في آخر عمره ، فإذا تأملت في الزمان الذي بين المذكورين يتضح لك الفرق جليا ويزول الإشكال."
أما عرش أولاد خالد بن زكري بن محمد نايل وهم سكان بلديتي بن سرور ومحمد بوضياف "وادي الشعير" فهم إحدى بطون قبيلة سيدي نائل كما سبقت الإشارة،ينتسبون لخالد وهو ابن صلب لزكريا أو زكري بن محمد نائل وثالث أبنائه،وكانت فرنسا تسميهم "أولاد خالد" قبل أن يصيروا كيانا إداريا اسمه بن سرور ، و كان عرش أولاد خالد بعد سنة 1928 ثاني أكبر عرش من أعراش منطقة بوسعادة اذ تجاوز عددهم ثلاثة الآف نسمة يضاف إليهم عدد قليل من اليهود والأوربيين في حين كان عدد سكان مدينة بوسعادة حوالي سبعة آلاف وخمسمائة نسمة حسب الإحصائيات التي أجرتها الإدارة الفرنسية.
ويقدّر عددهم اليوم في البلديتين بنحو 40.000 نسمة أو يزيد قليلا ، يقيمون على مساحة جغرافية تقدر ب: 1069 كلم2 (01) متنوعة التضاريس بين جبال منيعة شامخة*، و سهول منبسطة واسعة، تتخللها وديان **ومجاري وعيون وكل ما يوفر للسكان من أسباب العيش الكريم وسبل الاستقرار والاستمرار ، وكان لكل جبل من هذه الجبال وكل وادي وكل سهل أو وعر قصة خالدة مع الثورة التحريرية المباركة.
وإذا كانت نسبة سيدي نائل إلى البيت النبوي الشريف قد حسمتها المصادر الكثيـــرة والروايات المتواترة كما تقدم ، ونسبة خالد إلى أبيه وجده قد أكدتها أيضا علاقة البنوة وصلة الرحم الثابتة على سبيل اليقين، فإن نسبة أبناء خالد إلى خالد أو البعض منهم على الأقل تبقى مثار شك وجدل وتساؤل، ومع أن العديد من المصادر والأخبار المتواترة والروايات الشفهية وأشجار الأنساب قد أثبتت أن لأخوي خالد "امحمد و عبد الله" أبناء فإنها من جهة أخرى سكتت و لم تذكر ما إذا كان لخالد بن زكري أبناء أيضا أم لا ، وما هو ترتيبه بين إخوته؟وما صلة من ينتسبون إليه به؟؟.. وغير ذلك من الأسئلة المعلقة التي تحتاج إلى إجابة .
و يتكون عرش أولاد خالد من عشر فرق رئيسية هي: أولاد عبد الله .أولاد علي .أولاد بقيرة . أولاد جلود .أولاد شانعة . أولاد بزين . القوايد . أولاد بسوقة .أولاد سيدي عثمان . أولاد أحميدة.
|
سعد الحامدي | 29/04/15 |
دعوها انها نتن\
ليس الفتى من قال ان ابي********انما الفتى من قال ها انا دا
|
رشيد | 31/03/15 |
و الله بعد القرون المظلمة من التجهيل و التعطيل و التجرء على حرمة النبي و على ال بيته الاطهار الاخيار ياتي التحليل الجني ليكشف الاباطيل و الشعاويذ التي مارسها هؤلاء على عقول الامة فقيدوها و كبلوها بالاوهام و ادخلوا على الدين ما لم ياتي به رسول و مجدوا انفسهم و تدحرجوا في خيالات الشرف المزيف و اليوم يكشفهم الله عز وجل جل جلاله انهم افتروا اثما و عدوانا على الله و على رسوله فاصبحت الشجرات لا محل لها من الاعراب و اصبح من كان تحليله الجيني adn هونفسه التحليل الجيني لال البيت فهو من الاحباب فكفاكم اليوم عبثا بعقول الناس و يقول الله تعالى لرسوله (وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ) فاية عصمة تاتي اليوم لتفك الرسول الله صلى الله عليه وسلم و ال بيته من عفن التبني المتعمد فحاشاه لان دمه طاهر و نقي ..لم يمارس شعوذة و لم يرقص مع النساء في الزرادي و الوعادي و لم يقل اني درويش او مرابط فانتم فرقتم بين الناس و جعلتم اعزتها اذلاء و ما نقمكم على الامة الا لتنشروا البدع و الخرفات فتفربتم من كل مستعمر نقمة على شيوخكم الذين غدرتموهم ايام الاحتلال العثماني و سعيتم جريا لتكونوا المقربين اليهم فصنعوا منكم شيوخ القباب و الدراويش حتى لا تجاهدوا في سبيل الله بل رضيتم بالعقود و اعجبكم ذلك و حتى لا يكشف امركم افتعلتم كذبة انكم شرفاء و هذا ما سرتم عليه ايام الاحتلال الفرنسي و بهذه الحجة اخذتم اموال الناس و شركتموهم اموالهم و ساعدتم الاستعمار على بقاء العقول نائمه و اشتغلتم عندهم قياد فحاشى لرسول الله ان يكون منكم و اي شخص يتهكم على رسول الله او يتهجم على نسبه و شرفه فليقم بالتحاليل adn و تكون غير مزورة لانها من هيئات عربية كالامارات و السعودية و دول غربية و لهذا لم يعد لفلان ابن فلان اي معنى في الالتصاق بالنسب الشريف لان الدراسات لفحوصات adn اثبتت ان الكثير من ادعوا الانتماء الى الرسول لا ينتسبون اليه اصلا و الناس في القديم اعتمدوا الشجرات المزورة ليضللوا الامة و يستغلوا اموالها و يحصلوا على اماكن يعيشوا فنشروا الاساطير منهم من يطير و منهم من يتكلم مع كذا و منهم و منهم فحاشى للولي الصالح الا ان يكون سوى عبد لله لا يعرفه الا ربه و لن يكون شريكا مع الله في ملكه و هؤلاء المدعين النسب الشريف فضلوا عدم العمل و الاستلقاء ليخدمهم النسب الكاذب على رسول فاي شريف في الاسلام لم يجاهد و لم يطعن و لو مرة اغلبهم جرحوا و قتلوا في سبيل الله اما هؤلاء يتحدثون عن الشرف وهم اول من سارع الى بيع الامة و الخدمة كعميل لفرنسا قال الله تعالى: ? أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ أَنْ لَنْ يُخْرِجَ اللَّهُ أَضْغَانَهُمْ? فاليوم الله يعاقبكم بذنوبكم و يرفع عنكم حجاب الافتراء على رسول الله .. نحن لا نقصد اي انسان يكون شريف نحن نقصد كل مفتر و اليوم لا مجال للانتساب لرسول الله الا عن طريق التحليل الجيني adn و لهذا لا مزيد من التعدي على رسول الله و على حرمة ال البيت فالذين يدعون الانتساب الى رسول الله بهتانا ة يرون انهم الاقطاب و المتصرفون في شؤون الامة و الذين يضرون و ينفعون فهم في كل البعد عن رسول الله فاليوم امامكم adn وبعدها تكلموا (وَقَالُوا لَن يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلَّا مَن كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَى? ? تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ ? قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ)
|
حسين | 30/03/15 |
كشف حقيقة الكاذبين على رسول الله و الانتساب الى ال البيت و الصوفيةالتي استغلت العوام و استعبدوا خلق الله و تجرؤوا للانتساب الى سيد الخلق زورا و بهتانا و امروا الناس للتقرب اليهم من دون الله و اثبتت الدراسات اليوم في في مكة المكرمة ان اغلب اصحاب الزوايا و المتصوفين ليسوا اهل البيت تماما بل اناس استغلهم الاستعمار حتى يضللوا و يقول عمر الزيد ان الاصل في الذين يدعون الان الانتساب لال البيت هم ليسوا من ال البيت و يقول ان من هناك من يدعي بانه شريف و لديهم شجرات غير ان adn تاكد ان اغلبهم ليس عرب اصلا بل هي شجرات كاذبة من الذين يبيعوا الشجرات و تاكد ان هذه الجينات R -H -G لا تنتمي الى ال البيت و الى رسول الله صلى الله عليه وسلم بل اكثرهم يدعون ان لديهم كرامات و يقول ان العلم حقيقة فعلى كل من يدعي النسب الى ال البيت ان يتقدم بفحص الحمض النووي لان كل الاساطير القديمة التي الفت في الانتساب لال البيت هي مزيفة و ان ثبتت فهي نسبة قليلة و قد ثبتت لاشخاص لا يدعون انهم من اصحاب البيت فسبحان الله الذي يكشف الحق (وَاللَّهُ مُخْرِجٌ مَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ) ولهذا قدمت adn في الامارات ان من يدعي الانتساب لال البيت ان يتقدم بعمل الحمض النووي دون التعدي لانتهاك حرمة الرسول صلى الله عليه وسلم و انتهاك حرمة ال البيت و لهذا سقط القناع و الدجل فلا انتساب اليوم بغير حق الا بصحبة adn ومن لا يحمل ذلك فهو يتعدى بظنونه و كشف ظاهره و باطنه عندما يكون الطعن في النسب للأب ,للجد ,او ابعد من ذلك يكون طعنا في النسب, أما نسب قبل الف افين أو ثلاثة آلاف سنة فليس ذلك طعنا...و على مدعي النسب ان يثبت................
الأهم في سؤالك المنطقي هو كيف نقارن؟؟؟.....
و لعلك لم تستمع للفيديوا,
و أظنك طبيبا
علم تحديد الأصول البشرية علم جديد و ممتع, ........
و يعتمد على طريقتين إما عن طريق الطفرات في الكرمسوم الذكري Y, و هذا ينتقل عن طريق الذكور فقط
و الذي تقريبا لا يتأثر كرمسومات الام....و هذا الذي يفيدنا في تحديد النسب
أو الحمض النووي للمتكندريا في الخلية و هذا ينتقل عن طريق الإناث فقط حيث الحيوانات المنوية لا تحمل المتكندريا.
في هذه الاحماض النووية تحصل طفرات و الغريب انها تحصل بشكل منتظم طفرة كل 300 سنة تقريبا و هذا ما يسمى بالماركل, اي الطفرة التي تظهر في شخص و اولاده من بعده فقط و لا يحملها أبوه و لا أجداده, و بهذا الشكل قسم العلماء الاجناس البشرية الى مجموعات بشرية كالفيتامينات A B C d E.....الى آخره و هذه المجموعات تنقسم الى مجموعات اصغر, ممكن تحديد فترة ظهورها بشكل تقريبي...
اغلب عرب الجزيرة العربية , العرب ككل ينتمون الى المجموعة J1 ......
نرجع لسؤالك
فلو جمعنا عينات من كثير من يدعون انهم آل البيت فيجب ان يكون كثير منهم يتبع سلالة معينة....
ظمن ال J1 ...........
هناك سلالة يعتقد انها إبراهمية
تسمى J1c3d* ظهرت قبل 5000 الف سنة
كثير من القرشيين ينتسبون إليها
و مع كثر من يتطوعون للفحص سنجد السلالة التي ظهرت قبل 1500 سنة, و و هاك بوادر لذلك
كل من خرج حمضه النووي عن ذلك لا يكون من آل البيت
إستمع للفيديو
و شاهد الويكيبيديا
و إقرأ الحواشي حيث ان قريش مذكورة بالإنكليزيىة
http://en.wikipedia.org/wiki/Haplogroup_J1_(Y-DNA)
|
محمد | 13/11/14 |
التاريخ لايرحم يااخوان وابن خلدون هو المرجع لكل الباحثين فماقاله ابن خلدون هو الصح ...... أما فيما يخص الشرف فكل الناس يطلبونه فلا تكونو انانيين
|
نونو 2013 | 28/03/13 |
خيار اولاد خالد هم اولاد بقيرة
|
محمد 12 | 26/10/12 |
ارجوا ان ينتبه السيد احمد النائلي الى ان السيد عبد الواحد بن عبد الوهاب بن محمد بن المولى عبد السلام له ولدان عيسى واحمد ،فمن ذرية احمد عيسى بن احمد بن عيسى بن احمد بن عبد الواحد وله من اولاد :محمد ،عبد الرحمان ،احمد ،عبدالله والحسين بن مسعود بن عيسى وهذا هو المشهور
|
محمد 12 | 26/10/12 |
اريد ان اسال عن اولاد على فرقهم امكن تواجدهم ابن ماذا قال عنهم المشائخ وغير ذلك ارجو ان تفيدون وخاصة الفراكسية ان كان منهم .
|
فقثع | 22/10/12 |
أنا مسرور بذلك زيادة فيا
|
dadi | 22/10/12 |
أكبر معركة معركة امحارقه الضارية والدامية تعد أكبر معركة في المنطقة
|
بن سروري | 02/10/12 |
من سيرشح مير
|
الخلدي | 20/09/12 |
ترتيب عرش أولاد خالد من الاكبر الى الاصغر في العدد : 1/أولاد جــــــــــلود 2/أولاد عـــــــلي 3/أولاد بـــزين 4/أولاد بسوقة 5/أولاد بقيرة 6/أولاد احميدة 7/أولاد عبدالله 8/أولاد سيدي عثمان 9/القــــــــــــــوايد 10/أولاد شانعة
|
nani | 19/09/12 |
بن سرور هي بلدية أولاد جلود ومن يقول لي لا أقول له اسأل جدك أو أبوك أو رجل كبير في السن فسيقول لك * نعم *
|
nani | 17/09/12 |
اصل أراضي دائرة بن سرور كانت تابعة في فترة قبل الثورة لأولاد جلود كلها من حدود مسيف شمالا والحوامد وعين غزال شرقا ومقنية وواد الشعير غربا و عين بن عيسى الى غاية حدود الشعيبة بسكرة ثم بيعت الاراضي للاخوان اولادخالد
|
nani | 23/08/12 |
أكبر رفقة أولاد جلود
|
adooahmed
|
أولاد عدي قبالة
| 24/06/12 |
بسم الله الرحمان الرحيم
أحيي فيكم هذه الجدية والحيوية لإثراء هذا الركن
شرط أن لا توجه لبعضنا بعض الكلمات الجارحة مثل أخطأت ورأيك غير صحيح ولنتقبل آراء بعضنا البعض
كأن نقول حسب رأيي....أو حسب رأي فلان...
بارك الله فيكما
|
احمد النائلي | 09/09/11 |
في سيرة و نسب سيدي محمد نائل
سيدي محمد نائل من ذرية **الشرفاء الخرشفيين** اولاد احمد البحر الصامت الخرشفي بن مسعود بن عيسى من اهل القرن السادس عشر الميلادي أحد تلامذة الشيخ سيدي أحمد بن يوسف الراشدي دفين مدينة ** مليانة** الذي رجح الحاج محمد الصادق في كتابه (مليانة ووليها سيدي أحمد بن يوسف) أن يكون تاريخ ميلاده محصورا بين 1436م و1442م، وتاريخ وفاته ما بين 1524م و1527م. في حين ذكر أبو القاسم محمد الحفناوي أنه توفي سنة 1520م. أما الكاتب عادل نويهض فقد ذكر في كتابه (أعلام الجزائر) أنه توفي سنة 1521م. أما الدكتور أبو القاسم سعد الله فقد ذكرفي كتابه (تاريخ الجزائر الثقافي، ج الأول) أنه توفي سنة 1524م للميلاد.
اسمه و نسبه الشريف :
اسم سيدي نائل محمد بن عبد الله الخرشفي بن **محمد المكنى بابوالليث** بن أحمد الملقب بالبحر الصامت بن مسعود بن عيسي بن أحمد بن عبد الواحد بن عبد الكريم بن محمد بن عبد السلام بن سليمان المشيش بن ابي بكر العلمي بن علي بن محمد بوحرمةبن عيسى بن سلام العروس بن احمد المزوار بن مولاي علي حيدرة بن مولاي محمد الاول بن مولاي ادريس الثاني بن مولاي ادريس الازهر بن شريف مكة الامير عبد الله الكامل المحض بن الحسن المثنى بن السيد الحسن السبط بن امير المؤمنين علي بن ابي طالب كرم الله وجهه بن البتول فاطمة الزهراء بنت خير خلق الله اجمعين
ولادته و حياته
تذهب الروايات الشفوية التاريخية المؤخوذة عن الباحثين الزوجين الفرنسيين مارت و ادموند قوفيون في كتابهما أعيان المغاربة و المترجم العسكري الفرنسي **أرنو**Aaud 1872(Interprète Militaire ان سيدي نائل ولد بقصر الوادغير بمنطقة فجيج بالمغرب في أواخر القرن الخامس عشر تقريبا ما بين سنتي 1484 و 1495 للميلاد .
تتلمذ ودرس القران الكريم و علوم الدين في بداية حياته في زاوية الشيخ أحمد بن يوسف الراشدي الملياني
و هو احد المذابيح السبعة و هم: سيدي أبو الربيع سليمان بن أبي سماحة، سيدي أمحمد بن عبد الرحمان السهلي، سيدي محمد بن عبد الجبار الفجيجي، سيدي يعقوب، سيدي بودخيل القادري، سيدي أحمد بن موسى الكرزازي .
حيث امتحن الشيخ أحمد بن يوسف يوم عيد اضحى تلامذته فجمعهم يوما حول منزل مهجور و كان يفوق عددهم 400 مريد، و قد أخذ في يده سكينا و أظهره لهم قائلا:‘‘ إنّ الله قد أمرني هذه الليلة في المنام بأن أضحّي بعشرين رجلا منكم لكي يجنّبكم مصيبة كبيرة يمكن أن تقع علينا وعلى كلّ البلاد..أعرف أنّكم أوفياء لي و أنّ ثقتكم بي كبيرةٌ ، لا أريد أن أرغم أي واحد منكم، فالّذين يحبون الله القريب ، ويحبّونني يأتون و يمدّون لي رقابهم لكي أضحي بهم ، و كان ان أعد مجموعة من الكباش و وكل خادمه في المنزل بذبح الكباش كلما دخل رجل ليخرج دم الكبش من ميزاب هذا المنزل ليوهمهم ان المذبوح هو الرجل ففر أغلب التلاميذ، إلا سبعة منهم.
و كان سيدي محمد بن عبدالله الخرشفي رأس السبعة المذابيح و اكملهم اذ لم يحصل له ادنى خوف او تشويش و كان محبوبا من دار اهل الشيخ احمد بن يوسف و قد ثبت أكثر من السبعة الباقين، فنال البركة و الكرامة من الشيخ وسمي بعد ذلك نائل، ودعا له الشيخ احمد بن يوسف ولنسله بالكثرة و البركة من بعده. و قصة المذابيح السبعة متواترة ذكرها العدول و الثقات حيث ذكرها الشيخ سيدي محمد بن ابي القاسم شيخ زاوية الهامل و العالم محمد بن عبدالرحمان الديسي في مخطوطته تحفة الافاضل بترجمة سيدي نائل و غيرهم كثير .
و قد أشار سيدي أحمد بن يوسف قبيل وفاته على سيدي محمد نائل بالذهاب و السكن في الجنوب حيث جبال اللدمي وبلد النعام والغزال،
ذكر عبدالرحمان بن الطاهر في رسالته ان سيدي نائل بعد وفاة شيخه احمد بن يوسف ذهب الى الجزائر و درس سنوات فيها ثم تحول عنها الى الونشريس و نزل عند سيدي شعيب بن علي بن بوزيد فتلقاه بالاكرام و اصهر له في ابنته **سلمى** زعموا لرؤية رأاها في المنام و طلب منه ان يعلم اولاده القران و الفقه فبقي يعلم عنده ردحا من الزمن .
و هناك رواية شفوية ذكرها المترجم الفرنسي ارنو و الباحثان مارت و ادموند قوفيون مفادها ان سيدي نائل كان من اصحاب السلطان مولاي حسان و انه قاد فيلقا ضمن جيشه ضد الحفصيين في تونس ايام التحرشات و التوسعات الاسبانية في زمنه و انهزم الفيلق و انه كان حاكما مهابا للزيانيين في رباط الساقية الحمراء و لكن هذه الروايات خاطئة مجانبة للصواب او تحتاج الى التأصيل و البحث التاريخي الدقيق .
و لكن الصحيح عندنا ان سيدي محمد نائل عاش في بداية العهد التركي في الجزائر خلال القرن السادس عشر للميلاد.
و قد ارتحل بعدوفاة الشيخ سيدي احمد بن يوسف الراشدي من عند سيدي شعيب بن علي بن بوزيد و نزل بالحطبة بنواحي واد الشعير بارض الحضنة عند أمحمد بن عيسى الملقب بسيدي بوحملة الذي زوج له ابنته خيرة و صنع هناك اول خيمة بدوية في صحراء سيدي عيسى و خضبها باللون الأحمر تمييزا عن القبائل الهلالية المحيطة به عاش عيشة بدوية صحراوية خالصة في منطقة صحراء سيدي عيسى الى منطقة واد الشعير و عين الريش و تبعه اولاده و احفادهم في ذلك في عيش البادية و رعي الاغنام و كثرة الرحلة و الانتجاع صيفا و شتاءا و تخضيب خيامهم باللون الأحمر و قيل نسبة للساقية الحمراء التي سكنتها جدود سيدي محمد نائل
و اتشرت ذرية سيدي محمد نائل من نواحي واد الشعير الى مختلف المناطق الاخرى
العائلة التي ينتمي اليها سيدي محمد نائل :
ينتمي سيدي محمد النائل الى أسرة وعائلة مشهورة في التاريخ بالصلاح و الدين و التقوى تنتسب في أصولها الاولى إلى عائلة الخرشفيون المشيشيون ذرية احمد الخرشفي الملقب بالبحر الصامت بن مسعود بن عيسى بن احمد بن عبدالواحد بن عبدالكريم بن محمد بن القطب عبدالسلام بن عبدالسلام بن مشيش الادريسي الحسني .
فأبوه سيدي عبدالله الخرشفي توفي بواحة فجيج بالمغرب خلال القرن الخامس عشر الميلادي و تركه هو و ثلاثة اخوة اخرين : سيدي ابوعبدالله السكناوي و ابوخليف او خليفة و الثالث عبدالرحمان و هؤلاء الثلاثة ذكروا مع سيدي نايل في مخطوطات و مراجع تاريخية عديدة حيث ذكرهم الإمام محمد بن أبي القاسم العشماوي في كتابه الياقوتة الصافية و ذكرهم القاضي محمد الشريف المختار قاضي الجزائر في العهد التركي في كتابه عن الأنساب و ذكرهم العلامة ابوزيد عبدالرحمان الفاسي في كتابه اثمد الابصار في الاختصاص بذكر الشرفاء الأخيار و مخطوطات اخرى .
أورد الامامين العشماوي في كتابه الياقوتة الصافية و الامام القاضي في العهد التركي بالجزائر محمد الشريف المختار في كتابه النسبي أخبار إخوة سيدي محمد نائل بعد وفاة أبوهم عبدالله الخرشفي و ملخص هذه الاخبار أن الإخوة الثلاثة السكناوي و عبدالرحمان و خليفة ساروا إلى بلد القبائل فتبلبل لسانهم وتعلموا الزناتية و ذهب منهم عبدالرحمان الى جبل البابور بسطيف و ترك ذرية هناك يعرفون بمضناتة او اولاد الخرشفي .
اما خليفة او ابوخليف و قيل اسمه عيسى فقد استوطن وطن بني سعيد و قيل ذهب إلى ارض زواوة و قيل ذهب الى ناحية البرانص في المشرق .
اما سيدي عبدالله السكناوي و قيل لقبه السبتاوي فذهب الى منطقة سلا بنواحي سبتة المغربية و ترك بها ذرية منهم رجل اسمه سيدي محمد او عمار الملقب بالاعرج ابوه كنتان بن ابي عبدالله السكناوي .
و سيدي محمد او عمار الاعرج ذهب الى جهة المشرق من ناحية تلمسان و نزل بجبل يقال له * عمال * على شاطئ واد يسر ازاء تلمسان و ترك هناك ذرية
سيدي محمد الاعرج ذكره سيدي ابوزيد عبدالرحمان الفاسي في كتابه اثمد الابصار و ذكر جده سيدي ابوعبدالله السكناوي حيث قال بالحرف الواحد : ((( .... و من اخيار الاشراف الذي ظهرت ولايته و اشتهرت بركاته الشاب الاديب التقي الحسيب الولي الطيب المعروف بوادي يسر سيدي محمد الاعرج و من اخيار الاشراف سيدي ابي عبدالله السكناوي ......)))) ثم يتكلم عن سيدي نائل بعدهما كلام نورده من بعد .
و قد لقب سيدي محمد بلقب ** الأعرج ** لعرجه و سبب عرجه انه كان رجلا فارسا في الحرب فعثرت به الفرس و حصلت رجله في الركاب و حملت عليه الخيل فصارت رجله ناقصة قليلاو كان رجلا شجاعا ماهرا في جميع العلوم و قد ترك ولد اسمه فاضل و فاضل هذا ولد العباس و العباس والد عبدالعزيز و سيدي عبدالعزيز المذكور تنسل منه الشرف في وطن * عمال * إزاء مدينة تلمسان حيث ترك هناك ذرية كثيرة من كثرة تزوجه النساء لانه كان رجلا جميلا حسنا رضي الله عنه و قيل ترك احد عشر 11 ولدا اخرهم اسمه ادريس الصغير و اولهم اسمه عبدالحق و الله و رسوله اعلم .
سيرته و صفاته و كراماته :
عرف سيدي محمد نائل بالزهد و الصلاح و التقوى و كثرة العبادة و كثرة رؤية النبي صلى الله عليه و سلم في المنام و الولاية الربانية و الكرامات طيلة حياته و قد ذكره العلامة ابوزيد عبدالرحمان بن عبدالقادرالفاسي في كتابه المخطوط ** اثمد الابصار في الاختصاص بذكر الشرفاء الاخيار** فقال عنه رحمة الله عليه :
(((( و من اخيار الاشراف صاحب الاحوال الربانية و الطرائق السنية الذي كان يرى النبي صلى الله عليه و سلم و كان كثير العبادة و كانت عبادته مع الوحوش و الهوام سيدي نايل و هو جد اشراف اولاد نايل ...))))
من كرامات سيدي محمد نائل الشريف الخرشفي المشيشي الحسني رضي الله عنه قصته المشهورة مع الاسد و التي ذكرها الشيخ السعيد بن عبدالسلام في مخطوطته الانوار نقلا عن الشجرة المغربية الشريفة المؤرخة سنة 1874 التي جلبها الشيخ بلقاسم بن الاحرش من فاس من المغرب حيث ذكرت الشجرة الكريمة بعضا من هذه الكرامات العلية منها :
((( ....انه جاء رجل يوما الى سيدي محمد نائل فقال له : ان بالغيطنة الفلانية اسدا و لا يقدر احد ان يمر على تلك الناحية فقام الشيخ سيدي نائل و مشى مع الرجل حتى وقف على الساحة التي فيها الاسد و نادى قائلا : يا قصورة يا قصورة يا قصورة ثلاث مرات حتى اتاه الاسد و وقف بين يديه و صار يفتل في اذنيه ثم كلمه الشيخ في اذنه فذهب و من ذلك التاريخ الى يومنا هذا لم يرى الاسد في ذلك الجبل ....)))
و في اواخر حياة سيدي محمد نائل تورد الشجرة المغربية حادثة تاريخية عن السلطان أحمد المنصور الذهبي بن محمد الشيخ المهدي سلطان السعديين بالمغرب (( ولي من عام 1578 حتى -1603 )) والذي عرف عنه اطماعه التوسعية الملكية حيث عزم في بداية عهده الاستيلاء بجيوشه على نواحي الزيبان و ضمها لملكه اثر اختلال الامر هناك و اضطراب امر بني زيان فلما خرج من فاس قاصدا لغزو تلك النواحي فزع اهلها لسيدي نائل و وفدوا عليه و اجتمعوا به فقال لهم :
(( أمهلوا على انفسكم فانه لا يقدر على الوصول لوجده فضلا عن بلادكم ))) فكان الامر كذلك فلم يصل المنصور الذهبي الى وجده و لم يكمل المسير بالجيش و رجع به فكفاهم الله أمره و كسر عليهم شوكته .
و بعد عمر طويل توفي سيدي محمد نائل رحمة الله عليه عن عمر يناهز التسعين سنة تقريبا بعد حادثة المنصور الذهبي مابين سنة 1580 و 1590 بمنطقة واد اللحم بعين الحجل دائرة سيدي عيسى في رجوع رفقته من الشمال رحلا بغنمهم ليس بعيدا من مدرسته القرآنية التي هدمها الاتراك العثمانيون .
و قد حج سيدي نائل خلال حياته الحافلة و انتشر صيته بالتقوى و الزهد و الصلاح و العبادة و الكرامات في البلاد و قصده الناس من كل جهة و وفدت عليه الوفود من كل ناحية و انتفع به خلق كثير رضي الله عنه و انتشرت تلامذته و كثرت ذريته مع غاية التعظيم و الاجلال في نواحي واد الشعير و عين الريش الى منطقة سيدي عيسى في الشمال
و كان من اشهر ذريته و احفاده الميامين الحاج سيدي سيدي سالم بن مليك المشهور بالكرامات و ترك بعده ابنه الولي الزاهد الصالح سيدي عبدالرحمان بن سالم دفين واد الشعير بمنطقة بن سرور بولاية المسيلة .
و اشتهر بعده ابنه الوحيد الولي الامام الصالح التقي سيدي امحمد بن عبدالرحمان بن سالم دفين واد الشعير الذي عرف بكثرة الاولاد و الذرية و البركة و الصلاح حيث ترك 13 ثلاثة عشر ولدا ذكرا بارك الله فيهم فصاروا ثلاثة عشر قبيلة كما عرف بمقاومته لولاة الاتراك في عهده الذين ظلموا اولاد نايل بالغرامات و الجبايات المجحفة و القسوة و الاعتداء عليهم .
ذرية سيدي نائل الصلب
خلف سيدي محمد نائل أربعة اولاد صلب هم : - **يحيى** و هو اكبرهم ثم بعده**مليك** و الاصغر في الاولاد اسمه **احمد** و قد مات من غير شهرة و هؤلاء الثلاثة امهم سلمى بنت سيدي شعيب و الولد الرابع اسمه ** زكري ** وامه خيرة بنت سيدي حملة ومنهم تفرعت القبائل في كل النواحي.
خرافة كثرة اولاد سيدي نايل بين الاصيل و الدخيل
هناك الكثير من العامة من يرفع اعداد افراد قبيلة اولاد نائل ال ارقام خيالية مليونية و يعلم الله ان اكثرها من القبائل و الالقاب و العوائل المتحالفة و الفروع الدخيلة التي بقيت في نسبة قبيلة اولاد محمد نائل فعدد الاصيلين في نسب سيدي نائل قليل قليل جدا اذ لا يتعدون مئات الالف و قد احصاهم جماعة من الباحثين التاريخيين و الاساتذة فوجدوهم لا يتعدون الاربعمائة الف او الاقل من ذلك بكثير و ليس كما اشار الجهلة و العوام من الناس انهم ملايين .
المقالة من اعداد الباحث احمد الطيباوي منتدى الجلفة
|
احمد النائلي | 09/09/11 |
ان البحث في نسبة محمد نائل الى بني هلال ام لا مهمة جدا لا سيما و ان هذا الرجل الصالح قد طعن في نسبه الشريف رغم ان الناس مصدقون في انسابهم و عدوه مؤرخي الجزائر هلاليا من امثال الشيخ مبارك الميلي و الاستاذ محمد توفبق المدني رحمهما الله و الاستاذ عبد الرحمان الجيلالي و هو ليس هلاليا بل هناك فقط يا اخوتي التباس و تصحيف وقع فجل مؤرخي الجزائر يعتمدون رواية العلامة بن خلدون و اقواله في ذلك ضمن تاريخه المشهور و لكن الامام بن خلدون عاش قبل جدنا سيدي محمد نائل بزهاء القرن كما ان الاقوام الذين ذكرهم بن خلدون لا يمتون بصلة الى محمد نائل .
سيدي محمد نائل بن عبدالله الخرشفي المتوفي تقريبا حوالي 1580 ميلادية اواخر القرن السادس عشر ميلادي وهو دفين حمادة سيدي نايل بواد اللحم بمنطقة دائرة سيدي عيسى و ذريته الكرام مدفونون بمقبرة وادي الشعير القديمة العتيقة الموجودة حاليا ببلدية محمد بوضياف التابعة لبن سرور. و منطقة الأجدار
الطعن في النسب بدون دليل قاطع و بينة قاطعة ظلم كبير بل كبيرة من الكبائر كما قررها الفقهاء .
فقد ذكر ين خلدون اولاد قائل بالقاف او اولاد قاتل بالقاف و التاء من بني هلال كما في الطبعة التي اعتمدها الاسناذ عمر رضا كحالة في كتابه معجم القبائل العربية القديمة و الحديثة و اولاد قايل او قاتل هم أحلاف اولاد محيا بن سعيد ابن شكر و قد اندمجوا معهم قديما في جبل راشد او جبل العمور حاليا بناحية الاغواط .
و قد جاء في تاريخ بن خلون الكلام التالي :
واما عروة بن زغبة فهم بطنان: النضر بن عروة. وبطون خميس ثلاثة: عبيد الله وفرغ ويقظان. ومن بطون فرغ بنو قائل احلاف اولاد يحيى من المعمور القاطنين بجبل راشد. وبنو يقظان وعبيد الله احلاف لسويد يظعنون لظعنهم ويقيمون لاقامتهم ورئاستهم لاولاد عابد من بطن راشد. واما النضر بن عروة فمنتبذون بالقفر ينتجعون في رماله ويصعدون الى اطراف التلول في ايالة الديالم والعطاف وحصين وتخوم اوطانهم وليس لهم ملك ولا اقطاع لعجزهم عن دخول التلول بلغتهم وممانعة بطون زغبة الاخرين عنها الا ما تغلبوا عليه في اذناب الوطن بجبل المستند مما يلي وطن رياح يسكنه قوم من غمرة وزناتة استمر عليهم غلب الغرب منذ سنين. فوضع النضر هؤلاء عليهم الاتاوة واصاروهم خولاً ورعية. وربما نزل منهم مع هؤلاء البرابر من عجز عن الظعن في بيوتهم ولهم بطون مذكورة اولاد خليفة والخماننة وشريعة والسحاوى وذوي زيان واولاد سليمان. ورئاستهم جميعاً في اولاد خليفة بن النضر بن عروة وهي لهذا العهد لمحمد بن زيان بن عسكر بن خليفة ورديفه سمعون بن ابي يحيى بن خليفة بن عسكر واكثر السحارى موطنون بجبل المشنتل الذي ذكرناه ورئاستهم في اولاد وناجعة. هؤلاء النضر احلاف لزغبة دائماً فتارة للحرب وحصين جيرانهم في المواطن وتارة لبني عامر في فتنتهم مع سويد ونديتهم مع بني عامر فيما يزعمون بال قحافة وسمعت من مشايخهم انه ليس باب لهم وانما هو اسم واد كان به حلفهم قديماً وربما يظاهرون سويداً على ابن عامر الا انه في الاقل والندرة. وهم الى حلف بني عامر اقرب واسرع لما ذكرناه. وربما ظاهروا رياحاً بعض المرات في فتنتهم لجوار الوطن الا انه قليل ايضاً وفي النادر. ويتناولون في الاكثر مع البادية من رياح مثل مسلم وسعيد وربما وقعت بنيهم حروب في القفر يصيب فيها بعض من دماء بعض هذه بطون زغبة وما تادى الينا من اخبارهم. ولله الخلق والامر وهو رب العالمين.
و ذكر بن خلدون بنو نائل الذبابيين من بني سليم القاطنين بايالة طرابلس الليبية و ليس لهم اية علاقة تذكر بسيدي محمد نائل الشريف الحسني و جاء كلام بن خلدون كالتالي :
ذباب بن سليم قد ذكرنا الخلاف في نسبهم من أنهم من ذباب بن ربيعة بن زغب الأكبر وأن ربيعة أخو زغب الأصغر. وضبط هذه اللفظة لهذا العهد بضم الزاي وقد ضبطها الأجدابي والرشاطي بكسر الزاي. كذا نقل أبو محمد التجاني في رحلته ومواطنهم ما بين قابس وطرابلس إلى برقة ولهم بطون فمنهم: أولاد أحمد بن ذباب ومواطنهم غربي قابس وطرابلس إلى برقة. عيون رجال مجاورون لحصن ومن عيون رجال بلاد زغب من بطون ذباب بنو يزيد مشاركون لأولاد أحمد في هذه المواطن وليس هذا أباً لهم ولا اسم رجل وإنما هو اسم حلفهم انتسبوا به إلى مدلول الزيادة. كذا قال التجاني وهم بطون أربعة: الصهب بسكون الهاء بنو صهب بن جابر بن فائد بن رافع بن ذباب وإخوتهم الحمادية بنو حمدان بن جابر والخرجة بسكون الراء بطن من آل سليمان منهم. أخرجهم آل سليمان من مواطنهم بمسلاتة فحالفوا هؤلاء ونزلوا معهم. والأصابعة ومنهم النوائل بنو نائل بن عامر بن جابر وإخوتهم أولاد سنان بن عامر وإخوتهم أولاد وشاح بن عامر وفيهم رئاسة هذا القبيل من ذباب كلهم. وهم بطنان عظيمان: المحاميد بنو محمود بن طوق بن بقية بن وشاح ومواطنهم ما بين قابس ونفوسة وما إلى ذلك من الضواحى والجبال. ورئاستهم لهذا العهد في بني رحاب بن محمود لأولاد سباع بن يعقوب بن عطية بن رحاب. والبطن الآخر الجواري بنو حميد بن جارية بن وشاح ومواطنهم طرابلس وما إليها مثل تاجورا وهزاعة وزنزور وما إلى ذلك. ورئاستهم لهذا العهد في بني مرغم بن صابر بن عسكر بن علي بن مرغم. ومن أولاد وشاح بطنان آخران صغيران مندرجان مع الجواري والمحامد وهما الجواربة بنو جراب بن وشاح والعمور بنو عمر بن وشاح. هكذا زعم التجاني في العمور هؤلاء. وفي هلال بن عامر بطن العمور كما ذكرناه. وهم يزعمون أن عمور ذباب هؤلاء منهم وأنهم إنما جمعهم مع ذباب الموطن خاصة وليسوا من سليم والله أعلم بحقيقة ذلك. وكان من أولاد وشاح بنو حريز بن تميم بن عمر بن وشاح كان منهم فائد بن حريز من فرسان العرب المشاهير وله شعر متداول بينهم لهذا العهد سمر الحي وفكاهة المجالس ويقال إنه من المحاميد.
|
احمد النائلي | 09/09/11 |
السلام عليكم
عيدكم مبارك
اخي الكريم الشمروخ لقد جانبت كل الصواب في نسبة اولاد و ذرية سيدي محمد نائل الشريف الادريسي الحسني الى قبيلة بني هلال فانت تعتمد كتابات العلامة بن خلدون المتقدم عن تاريخ سيدي محممد نائل بحوالي القرن و قد استقى منه الشيخ مبارك الميلي و احمد توفيق المندني و الجيلالي و كلهم جانبوا الصواب في نسبة اولاد نايل رحمهم الله
فالراجع عندنا و عند مشايخ اولاد سيدي محمد نائل الصادقين و الثقات من امثال الشيخ سيدي عبدالرحمان بن الطاهر رحمه الله العيساوي النائليي شيخ الزاوية الطاهرية الرحمانية في عهده و الشيخ سي عطية مسعودي المحمدي النايلي امام االجامع الكبير في الجلفة رحمة الله عليه و الشيخ السعيد بن عبدالسلام بن القندوز الاحرشي النائلي في مخطوطته الانوار و الشيخ نعيم النعيمي الحركاتي الزكراوي النايلي الحسني عضو جمعية العلماء المسلمين و الشيخ العلامة عبدالقادر بن ابراهيم الطعبي النائلي الحسني و كان من مؤسسي جمعية العلماء المسلمين
و الشيخ القاضي حشلاف في كتابه سلسلة الاصول و الشيخ العلامة محمد بن عبدالرحمان الديسي الذي الف رسالة في ترجمة الولي الصالح سيدي محمد نائل سماها تحفة الافاضل في ترجمة سيدي نائل امره بكتابتها الولي الصالح الاكبر سيدي محمد بن ابي القاسم الهاملي شيخ زاوية الهامل الرحمانية في عهده .
افسيدي محمد نائل شريف ادريسي .
و هو سيدي محمد الملقب بلقب نائل بن عبد الله الخرشفي بن **محمد المكنى بابوالليث** بن أحمد الملقب بالبحر الصامت بن مسعود بن عيسي بن أحمد بن عبد الواحد بن عبد الكريم بن محمد بن عبد السلام بن سليمان المشيش بن ابي بكر العلمي بن علي بن محمد بوحرمةبن عيسى بن سلام العروس بن احمد المزوار بن مولاي علي حيدرة بن مولاي محمد الاول بن مولاي ادريس الثاني بن مولاي ادريس الازهر بن شريف مكة الامير عبد الله الكامل المحض بن الحسن المثنى بن السيد الحسن السبط بن امير المؤمنين علي بن ابي طالب كرم الله وجهه بن البتول فاطمة الزهراء بنت خير خلق الله اجمعين
و الناس يا اخي الكريم مصدقون في انسابهم كما قرر ذلك الفقهاء في الشريعة الاسلامية
تزوج سيدي محمد نائل خلال القرن السادس عشر الميلادي زوجتين الاولى * سلمى * بنت سيدي شعيب بن علي بن بوزيد بالونشريس الذي زوجه سيدي شعيب له قيل لرؤية رءاها في المنام .
وتزوج الثانية * خيرة * بنت سيدي بوحملة عندما نزل عند سيدي امحمد بوحملة بن عيسى بن لقمان الشريف بالحطبة نواحي وادي الشعير .
حسب ما جاء بالتقريب في رسالة عبدالرحمان الطاهري و كتاب التحقيق المتكامل للميلود الامين الهدار و مخطوطة الانوار في نسب بني نائل الابرار للسعيد بن عبد السلام بن الاحرش
فان سلمى بنت سيدي شعيب ولدت 03 ثلاثة اولاد هم : *يحي* – *مليك* تصغير عبد الملك و * احمد * الذي مات من غير شهرة.
اما خيرة فولدت ولدا واحدا فقط هو * زكريا* او زكري جد فرق اولاد زكري
تتواتر الروايات في كل المراجع و الروايات الشفوية ان زكري خلف 05 فرق من صلبه هم :
اولاد خالد - اولاد حركات - اولاد رابح- اولاد سليمان - اولاد رحمة
و يقال ان ام رابح و حركات يقال لها ميمونة بنت بوزيد و ابوهم سيدي امحمد بن زكري .
و سليمان و رحمة اخوين ابوهم عبدالله بن زكري
اما خالد فعمهم هو ابن صلب لسيدي زكري بن سيدي محمد نائل .
توطنت ذرية زكري بن محمد نائل اول امرها بمنطقة جدود اولاد نائل الاولى و هي منطقة وادي الشعير القديمة العتيقة ثم تفرقت ببوتاتها و خيامها الى مناطق اخرى :
حيث *تنتشر فرقة اولاد خالد بنواحي بن سرور امافرقةاولاد حركات فتتركز بالبسباس غرب سيدي خالد
و تنتشر فرقة*اولادسليمان** ببلدية اولاد سليمان و ضواحي الجب و الزرزور بولاية المسيلة .
اما فرقة اولاد **رحمة* فتقطن بالشعيبة بولاية بسكرة
اما فرقة اولاد رابح فتتركز ببلدية عين فارس جنوب واد الشعير بولاية المسيلة .
و الله و رسوله اعلم و الله و رسوله اعلم
|
احمد النائلي | 09/09/11 |
اخي الكريم لقد اخطأت في نسبة زيان عاشور الى اولاد ساسي
البطل الشهيد زيان عاشور ليس من اولاد ساسي بل هو من اولاد حركات بن امحمد بن زكري بن سيدي محمد نائل الشريف الحسني
...........................................
=== إضافة تعليق جديد ===