فضاءات سيدي احمد أوموسى

سيدي احمد أوموسى

فضاء الموروث الثقافي الشعبي

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
faissal el hiani
مسجــل منــــذ: 2011-04-06
مجموع النقط: 18
إعلانات


>> سيدي احمد أوموسى >> فضاء الموروث الثقافي الشعبي

الصفحة: 2 من 2
المشاركة في فضاءات سيدي احمد أوموسى ممكنة للأعضاء المسجلين أو المشتركين في صفحاتها !...
faissal el hiani | 04/12/11 |

حسب بعض المؤرخين الباحثين العادات التي تتخلل عاشوراء تعتبر بقايا من المذهب الشيعي المنتشر بالمغرب خلال القرن 11ميلادي و بهذا امتزجت الطقوس الشيعية و الطقوس الإسلامية و الطقوس اليهودية و الطقوس الأمازغية عبر مراحل الزمن يمتزج فيها الحزن بالفرح و يكون مناسبة لانتقاد الوضع الداخلي للأهالي في شكل ساخر بتجسيد مظاهر الحرث و الحصاد في لوحات مسرحية تحاكي فصول السنة و من خلال شكل الملابس التنكرية و الأقنعة و الإنشاد و شكل الرقصات فإنها تحيلنا على الكم الهائل من الثرات...



faissal el hiani | 18/05/11 |

رحلة الخطوبة "اسيكل" (ثلاث نقط فوق الكاف) يمكن أن نقسمه إلى مرحلتين، الأولى هي "أسيكل أمزوارو" وهو اتفاق مبدئي بين عائلتين تكون فيه المبادرة لأهل العريس، بعدها يتم الإعلان عن أسيكل الذي تحضره العائلتين والمدعوون.. ويصطحب أهل العريس هدايا وألبسة وأضحية. فقد تغيرت طقوس الخطوبة كثيرا، فيما مضى يمنع على الشاب حضور خطوبته كما يمنع رؤية العروس، أما الآن فقد تغيرت العقلية واتخذت بعدا متحررا، حيث من العائلات ما تصر على "الخاتم" الذي لم يعنى له أي اهتمام...



faissal el hiani | 07/05/11 |

ينحدر الرايس الحاج بلعيد من أسرة فقيرة، استقرت منذ تاريخ غير معروف في مدشر "ءانو ن عدو" بجماعة "ويجان" الواقعة شرقي إقليم " تزنيت" بمنطقة سوس. وهناك ولد في سنة غير محددة حتى الآن، إذ لم يستطع كل الذين كتبوا عنه تحديد سنة ميلاده إلا على وجه التقدير والاحتمال. والمعطيات المتوفرة في الموضوع ترجح أن يكون ميلاده أواخر الربع الثالث من القرن التاسع عشر إذا سلمنا بأن عمره كان يبلغ الستين عاما سنة 1933 حسب ما تناقله بعض الباحثين الفرنسيينن، فتكون ولادته...