فضاءات مراكش - اسفي

جهة مراكش - اسفي

فضاء الموروث الثقافي الشعبي

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجهة
محمد الناصري
مسجــل فــــي: مول البركي
مسجــل منــــذ: 2011-08-02
مجموع النقط: 253.81
إعلانات


>> جهة مراكش - اسفي >> فضاء الموروث الثقافي الشعبي

النظرة بنت النظرة .. لالّلة مولاتي زينة .. ساع من قلة زهرها .. وقلة عرفها .. تزول وتدبال .. اما الشوفة المحزمة .. الفايقة العايقة .. تبقى فالبال .. مايزولها لا ماضي .. ولا مستقبال .. _________ يونس الفجري



جماعة سكورة الحدرة تعني اسكور (الحجلة) الحدرة الاراضي المنبسطة وهذه الاضافة لاتمت للواقع بشيء فاراضي الجماعة يغلب عليها الوعورة والمنحدرات وقمم الجبال المنبعثة وقد عمل المجلس الحالي على تعديل الاسم ليقترح سكورة الخضراء وتتالف الجماعة من اولاد اعكيل واولاد المطاعية و اولاد اتميم وتشتمل على موسم الولي الصالح بابا علي الديمي الذي وفته المنية بدوار اولادعيسى الصخرة بالجعافرة رجل من الدراويش ومكرومات وتم نقل رفاته الى اولاد ديم الى جانب تجمع الرماة الرمى اولاد...



من مظاهر احتفال مول البركي بعيد الاضحى هو تنظيم عدة انشطة يتبارى فيها الصغار بسباق الحميرحيث يكون الاباء مشغولين بتناول الفطور الجماعي بالمسجد وتبادل التهاني .بعد الانتهاء يتوجهون الى المصلى محملين بمديات الذبح للصلاة عليها دون تنبيههم الى سوء عملهم وبما ان سنوات 50 و60 كانت تفتقر الى الحبال البلاستيكية فقد كان الناس يصنعون حبالهم من الدوم والمصلون يغتنمون انتظار صلاة العيد بهذا العمل مع التهليل والتكبير.وبعد الصلاة تراهم يهرولون للذبح والمتسابقون الحميريون...



لا زالت قصعة الكسكس الخشبية الاناء الاساسي لاطعام خدام مول البركي ولا زالت السيدة البركيوية تتفنن في صنعتها الكسكسية وذلك بتحويل اكلة الكسكس الى لوحة فنية الوانها ما لذ من التمر واللوز والجوز والبيض والحلوى باشكالها وهذا ما جعلها تنزل الميدان ملاى لتغادره كما يرى . اليوم مول البركي يا الوالي . انا خايف على القصعة من الدراري . كلشي باغي احصد ودري بلا مداري .



الى اواخر الستينات ظلت معالم البناء البرتغالي واقفة بالدشرة التي توجد انطلاقا من دار الحاج مصطفى ولد العبدي الى حدود بئر المخزن المقابل لضريح سيدي موسى ان التاريخ الذي امتدت اليه الايادي لاخفائه لابد ان يظل حيا في مخيلة الاجيال المتعاقبة.



الرجل الثالث في الدوار، بعد الشيخ والفقيه. لم تكن له سلطة سياسية ولا دينية، ولا جاه مالي ، كان يجمع بين الحلاقة والتطبيب والختان والحجامة واقتلاع الأسنان. إضافة إلى كونه راويا من الدرجة الأولى، ومصدر معلومات لكل ما يجري ويدور بالدوار. لكن حلاق القرية أشهر إفلاسه مؤخرا، بعد أن ظهرت شفرات الحلاقة العصرية و(الماكينة) الكهربائية، وبعد أن انتشرت عيادات الأطباء وأطباء الأسنان. وقل عددهم داخل القرى والأسواق، كما قل احترامهم وتقديرهم من طرف الساكنة، وأصبح بعضهم موضع...