حجيرة ابراهيم ابن الشهيد مسجــل فــــي: جنين بورزق | ولاية النعامة مسجــل منــــذ: 2010-10-19 مجموع النقط: 3384.92 |
يعود تاريخ الثامن من مارس من كل عام لتحتفل المرأة بعيدها، فتكون المناسبة فرصة لازدهار تجارة الورود.. وفسحة لعودة شعارات التهليل بدور المرأة في المجتمع وبجلالة ما تقدمه من تضحيات، وتكثر احتفاليات التكريم هنا وهناك فيكون بذلك هذا “النصف اليوم” لفائدة المرأة تجسيدا ربما لمنطق أن المرأة لا تستحق في عيدها أكثر من نصف يوم، وهو ما يجعل الكثيرات يناضلن من أجل تغيير الأمر بالنظر إلى أحقيتهن بتقدير أكثر من ذلك. كما نجد نساء لا يعلمن بأمر تاريخ عيدهن شيئا ويتخبطن في...
إ اننا حين نتطرق بالحديث عن اوضاع المراة عموما واوضاع المراة الجزائرية خصوصا فان هذا يفتح بابا واسعا من الجدل والنقد لمتناول هذا الموضوع. وبالرغم من الاختلاف القائم بين الداعيين لتحسين اوضاع المراة والمؤيدين لذلك وبين المعارضين الذين يشككون في نية هؤلاء الا ان هذه القضية تبقى ذات اهمية كبيرة لاهمية الموضوع نفسه. لذلك فانه يجب فتح هذا الموضوع مرارا لمحاولة تغيير اوضاعها وتحسينها والعمل على اعادتها الى وظيفتها ومكانتها التي منحها الله اياها وان لم نفعل فنحن بذلك...
قروض المراة الماكثة بالبيت تم في الاونة الاخيرة اعطاء تعليمات لمسييري القروض انجام للمراة الماكثة بالبيت بتقديم قروض بمبلغ 10.000.00 دج حسب النشاطات التقليدية و اعطاء تعليمات صارمة في هذا المجال لمسيري ملفات انجام على مستوي الدائرة حيث تم احصاء مايقارب من 250 ملف جديد لسنة 2011 للحصول على قروض ببلدية ابن سرور بالنسبة للمراة الماكثة بالبيت و تتمثل نشاطها في الاشغال اليدوية مثل الصوف و صناعة العجائن بمختلف اشكاله و انواعه .
دور المرأة الجزائرية في الميدان السياسي مقدمة : إذا كان التاريخ يشهد أنّ المرأة الجزائرية في القديم ودون سلخها عن طبيعة أغلبية المجتمعات في ذلك العهد ، قد استطاعت بحيويتها و قوتها وكفاءتها أن تعمق على الدوام مظاهر ومعاني الاحترام والتقدير لها وسط الأسرة والمجتمع ، وأن توسّع مشاركتها في الحياة اليومية العامة بكل مجالاتها في الحرب والسّلم ، مع وجودها كقاعدة أساسية للأسرة ، وإذا كانت مراحل معينة من هذا التاريخ قد سجّلت تولي المرأة لمسؤوليات قيادية كانت فيها صاحبة...
*** أدِّي عُنواني *** أدِّي عـــــــنواني يَـــالْــــحُرْ بْـــنَ النِّــــيــــلِــيَّــه الْـــــــيُـــومْ أتْـــعِـــيدْ اخْـــبَــاري في انْـهَارْ الْجَمْـــعَــه قَــبْــــــــلَ ازْوَالْ رَانِــــي عَــطْـــشَــانَه ابْـقَـيْتْ نَـرْوَى مَنْ حَوْضَـكْ ياَ لـشّيخْ رَانِــي فَــرْحَـانَـه امْـنَـيْـنْ شَــافَــتْ عَـيْـني ذُوكْ اطْــيُــــــــور حَـــبّـــهْ مُـــولانَـــا أُو زَادْ لَـــهْ فَـــالدَّرْجَـــاتْ الْــعَــالْيــينْ