مسجــل فــــي:
شنهور
|
قنا
|
مصر
|
مسجــل منــــذ: 2011-02-13 آخـــر تواجــــــد: 2024-11-23 الساعة 04:01:12 محموع النقط: 1473.53 |
الخشوع والخضوع والخنوع : خشعت الأصوات، وخضعت الأعناق، وخنعت الأنفس.
* في الأمْكِنَةِ "عنِ اللّيثِ وأبي عَمْرٍ والمؤرِّجِ وأبي عُبيدةَ وغيرِهم" كلُّ بُقْعةٍ لَيسَ فِيها بِناء فَهيَ عَرْصَةٌ. كلُّ جَبَل عظيم فهو أخْشَبً. كلُّ موضع حَصِينٍ لا يُوصَلُ إلى ما فيهِ فهو حِصْن. كلُّ شيءٍ يُحْتَفَرُ في الأرْضِ إذا لم يكُنْ من عَمَلِ النَاسِ فهو جُحْرٌ. كلُّ بَلَدٍ واسع تَنْخَرِق فيه الرّيح فهوَ خَرْق. كلُ مُنْفَرج بينَ جبال أو آكام يكونُ مَنْفذاً لِلسَّيلِ فهو وَادٍ. كلُّ مدينةٍ جامعةٍ فهيَ فُسْطَاطً ومنهُ قيلَ لِمدينةً...
في الكليّات "وهي ما أطلق أئمة اللًغة في تفسيره لفظة كلّ" كلُّ ما عَلاك فأظلَّك فهو سماء. كلُّ أرض مُسْتَوِيَةٍ فهي صَعيد. كلُّ حاجِزِ بَينَ الشَيْئينِ فَهو مَوْبِق. كل بِناءَ مُرَبَّع فهوَ كَعْبَة. كلُّ بِنَاءٍ عال فهوَ صَرْحٌ. كلُ شيءٍ دَبَّ ( مشى على هينة) على وَجْهِ الأرْضِ فهو دَابَّةٌ. كلُّ ما غَابَ عن العُيونِ وكانَ مُحصَّلا في القُلوبِ فهو غَيْب. كلُّ ما يُسْتحيا من كَشْفِهِ منْ أعضاءِ الإِنسانِ فهوَ عَوْرة. كلُّ ما امْتِيرَ(حمل عليه...
في ذِكْر ضُرُوبٍ مِنَ الحَيَوان عن اللَّيث عنِ الخليلِ وعنِ أبي سعيدٍ الضرير وابن السَّكِيتِ وابنِ الأعرابي وغيرِهم مِنَ الأئمّةِ: كلُّ دابَّةٍ في جَوْفِها رُوح فهي نَسَمَة. كُلُّ كرِيمَةٍ منَ النساءِ والإبلِ والخَيْل وَغَيْرِها فهي عَقِيلة. كلُّ دابةٍ اسْتُعْمِلَتْ مِنَ إبل وبقرٍ وحَميرٍ ورَقِيقٍ فهيَ نَخَّة ولا صدَقَةَ فِيها. كُلُّ أخْلاطٍ مِنَ الناس فَهم أوْزَاع وأعناق. كلُّ ما له ناب ويَعْدُو على النّاسِ والدَّوابِّ فَيفْتَرِسُها فهو...
* في النَّبَاتِ والشَّجَرِ عن الليثِ عنِ الخليلِ وعنْ ثعلبٍ عن ابن الأعرابيّ وعنْ سَلْمَةَ عن الفرَّاءِ وعن غيرِهم : كلُّ نَبْتٍ كانتْ ساقُه أنابِيبَ وكُعُوباً فهو قَصَبٌ. كلُّ شجرٍ لهُ شَوك فهو عِضاة. وكلُّ شجر لا شَوْكَ له فهو سَرْح. كلُّ نبْتٍ لهُ رائحةٌ طيِّبةٌ فهو فاغيةٌ1. كلُ نَبْتٍ يَقَعُ في الأدْوِيةِ فهو عَقَّار والجمع عَقاقيرُ. كلُّ ما يُوكُل منَ البُقُولِ غيرِ مطبوخ فهو منْ أحْرَارِ البُقولِ. كلُّ ما لا يُسْقَى إلا بماءِ السماءِ فهو...
في ( الأفْعَالِ) عَنِ الأئمَّةِ : كُلُّ شَيْءٍ جاوزَ الحَدَ فقدْ طَغَى. كلُّ شيءٍ توسَّعَ فقدْ تَفَهَّقَ. كلُّ شيءٍ علا شيئاً فقدْ تَسَنَّمهُ. كلُّ شيءٍ يَثُورُ للضّررِ يُقالُ له قَدْ هَاجَ كَمَا يُقالُ: هَاجَ الفحْل1 وهاجَ به الدَّمُ وهَاجَتِ الفِتْنَةُ وهَاجَتِ الحَرْبُ وهَاجَ الشَرُّ بين القَوْمِ وهَاجَتِ الرِّياحُ الهُوجُ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1- الفحل: الذكر من كل حيوان القاموس 1345. * فقه اللغة للثعالبي