مسجــل فــــي:
شنهور
|
قنا
|
مصر
|
مسجــل منــــذ: 2011-02-13 آخـــر تواجــــــد: 2024-11-23 الساعة 04:01:12 محموع النقط: 1473.53 |
لما نفي (شوقي) في بداية الحرب العالمية الأولى ( 1914 م) إلى برشلونة أسبانيا، وذلك بعد خلع عباس الثاني، وتولية حسين كامل سلطنة مصر، بثَّ همومه، وخوالجه، وآلامه وآماله إلى صديقه الوفي، ورأى فيه ما يكفي ويفي، فأرسل له رسالة يقول فيها: يا ساكني مصر إنا لا نزال على عهد الوفاء وإن غبنا مقيمينـا هلا بعثتم لنا من ماء نهركــــمُ شيئــاً نبل به أحشاء صادينـا كلُّ المناهل بعد النيل آسنــــــة ما أبعد النيل إلا عـن أمانينا لا ريب هذه المشاعر العاطفية...
(روعة التورية) * ما أروع استخدام التورية تعبيرا عن معنى بعيد وتجنبا للكذب الذي نهى عنه ديننا الحنيف ! * فبينما كان الصديق أبو بكر -رضي اللّه عنه- مصاحبا خير الأنام رسولنا محمد -صلّى اللّه عليه وسلّم- في هجرتهما من مكة إلى المدينة فاعترض طريقهما رجل من المشركين فسأل الصديق أبا بكر : * (من معك يا أبابكر ؟) * فلو نطق الصديق -رضي الله عنه- وقال معي محمد بن عبد الله لتعرض المصطفى -صلّى الله عليه وسلّم- للهلاك . * وكذلك هو لا يكذب مطلقا طيلة حياته وكيف يكذب وهو الذي عرف...
بين النحوي والفقيه يروي الزبيدي (ت 379 هـ) مُناظرةً بين الكسائي (ت 189 هـ) وأبي يوسف الفقيه الحنفي ( ت 182هـ)، قال: دخل أبو يوسف على الرشيد ـ والكسائي يُـمازحه ـ فقال له أبو يوسف: هذا الكوفيُّ قد استفرغك وغلب عليك، فقال: يا أبا يوسف إنَّه ليأتيني بأشياءَ يشتملُ عليها قلبي، فأقبل الكسائي على أبي يوسف فقال: يا أبا يوسف هل لك في مسألةٍ ؟ قال: نحو أمْ فقه ؟ قال: بل فقه ، فضحك الرشيد حتى فحص برجله ، ثم قال : تلقي على أبي يوسف فقهاً ! قال: نعم ، قال: يا أبا يوسف ، ما تقول في رجل قال...
* ثنائيات : الأبردان : الظل والفيء الطريدان ؛ الجديدان ؛ الأصرمان : كلها تطلق على الليل والنهار . الأبيضان : الماء واللبن . وقيل الشباب والشحم بالنسبة للمرأة . الأحمران : اللحم والخمر . الأسودان : التمر والماء . الأمران : الهرم والمرض . الأخبثان : السهر والضجر . العسكران : عرفة ومنى . الأعجمان : الطير والوتر . الوحيان : القرآن والسنة . القريتان : مكة والمدينة في الإسلام ؛ ومكة والطائف في الجاهلية . الأطيبان : لذة المطعم والمنكح . الأجوفان : الفم والفرج . الأذلان : الحمار...
ثَالِثَة الأثَافِيّ .. يَضْرِبُ العَرَبُ المَثَلَ بكُلِّ شَيءٍ ذي أهمية عَلَى أنَّهُ "ثَالِثَةِ الأثَافِيّ"، أي أنَّهُ العِمادُ الذِي يَسْتَنِدُ عَلَيْهِ أيُّ عَمَلٍ ذي أهَمِّيَةٍ ، ويَضْربُونَ بهِ المَثَلَ أيْضًا بالضَّرْبَةِ القاتِلَةِ ، فالأولَى والثَّانِية ُإنْ لَمْ تُنْجِزُ هدفها وَتَقْضِي عَلَيْهِ فإنَّ الضَّرْبَةَ الثَّالِثةَ تَكُونُ هي القاتِلَة ُ .. كَما يُطْلَقُ على كُلِّ داهِيَةٍ قاصِمَةٍ وَمُصِيْبَةٍ عَظِيَمَةٍ ..قالَ خَفافُ بنُ...
الشعر في رحاب ملكين : عندما زار الملك عبد العزيز بن سعود عاهل الجزيرة العربية مصر في أوائل شهر يناير 1946 غنت أم كلثوم في حضرة الملك فاروق وضيفه ابن سعود قصيدة أمير الشعراء الشهيرة " سلوا قلبي " التي لحنها لها قبل ذلك الموسيقار رياض السنباطي . الجديد في الأمر أنه بهذه المناسبة زيد على نص شوقي ( في نهايته ) خمسة أبيات كلف بكتابتها الشاعر محمد الأسمر هي كما يلي : وكيف ينالهم عنت وفيهم .. يدا ملكين بل روضين طابا ؟ إذا الفاروق باسم الله نادى .. رأى عبد العزيز قد...