فضاءات الطيب سيد أحمد محمد

خبار بلادي

الطيب سيد أحمد محمد

فضاء التربية والتعليم

مسجــل فــــي: شنهور | قنا | مصر |
مسجــل منــــذ: 2011-02-13
آخـــر تواجــــــد: 2024-11-23 الساعة 04:01:12
محموع النقط: 1473.53

إعلانات


>> الطيب سيد أحمد محمد >> فضاء التربية والتعليم
الصفحة: 13 من 86

شنهور | 20/06/16 |

النحو العربي:هو أسسٌ وقواعدُ يُعْرف بها أحوالُ أواخرِ الكلماتِ العربيةِ التي حصلت بتركيب بعضها مع بعضٍ من إعرابٍ وبناء وتقديمٍ وتأخيرٍ وحذفٍ وأساليب ينتظم فيها الكلامُ العربي. هذا العلمُ وُضِعَ بسبب بواعثَ مختلفةٍ أهمها الباعث الديني،وذلك من الحرص الشديد للمسلمين على أداءِ نصوص الذكر الحكيم أداءً فصيحاً سليماً إلى أبعد حدود السلامة والفصاحة؛لاسيّما بعد أنْ أخذ اللحنُ يشيعُ على الألسنة بسبب الفتوحات الإسلامية الكثيرة التي فتحت المجال...



شنهور | 31/05/16 |

قواعد عامة 1 ـ (ما ينصب على أنه مفعول مطلق لفعل محذوف) سبحان وخصوصاً وعموماً ومثلاً وأيضاً وفضلاً ومعاذَ ومهلاً وحقاً وسَقياً ورَعياً وشكراً وعفواً بمعنى صفحاً وخلافاً ووفاقاً ومكابرة وعناداً وبعداً وتَعساً وجدعاً و ألبتة و المصدر المنصوب بعد إمّا وهمزة الاستفهام وكذا لبيك وسعْديك، ودواليك و حنانيك و حذاريك تعرب مفعولاً مطلقاً لفعل محذوف مثل أكفراً بعد رد الموت عني، سأهجم فإما حياة وإما موتاً. 2 ـ (ما يطرد نصبه على التمييز) الاسم المنصوب للنكرة الواقع بعد كفى...



شنهور | 26/05/16 |

الهمزة المتوسطة التي تُكتب على نبرة (أي على ياء) تُرسم الهمزة المتوسطة على الياء أو النبرة ؛ في المواضع الآتية : (أ‌) إذا كانت مفتوحة ؛ وما قبلها مكسور ؛ مثل : (الوِئام- فئة- رئة- تنشئة) (ب) إذا كانت مفتوحة ؛ وما قبلها ياء ساكنة ؛ مثل : (هيئة- شيئان) (ج) إذا كانت مفتوحة ؛ وما قبلها مد بالياء ؛ مثل : (مشيئة – رديئة- مضيئة) (د) إذا كانت مكسورة وما قبلها مد بالألف ؛ مثل : (فى سمائِه- من ردائِه - لعطائِه) ( هـ) إذا كانت مكسورة وما قبله مكسور مثل : (مخطئين- هازئين- مالئين) (و)...



شنهور | 26/05/16 |

تصريف الأفعال 1- معنى التصريف: *التّصريفُ لُغَةً: التَّغييرُ. ومنه تصريفُ الرياح، أي: تغييرُها. * واصطلاحاً: هو العلمُ بأحكامِ بنْيةِ الكلمة، وبما لأحرُفِها من أصالةٍ وزيادةٍ وصِحّةٍ وإعلالٍ وإبدالٍ وشِبهِ ذلك. - وهو يُطلقُ على شيئين: الأولُ: تحويلُ الكلمة إلى أبنية مُختلفة، لِضُروبٍ من المعاني: كتحويل المصدر إلى صِيَغ الماضي والمضارع والأمر واسمِ الفاعل واسمِ المفعولِ وغيرهما، وكالنِّسبة والتصغير. والآخرُ: تغييرُ الكلمة لغير معنًى طارئ عليها، ولكن...



شنهور | 22/05/16 |

المبتدأ النكرة : إن الأصل في المبتدأ أن يكون اسما معروفا إذا لا معنى للحديث عن مجهول ، ولكن قد يأتي المبتدأ نكرة وذلك في أحوال مخصوصة يكون فيها قريبا من المعرفة ويفيد مع الخبر معنى مفيداً مفهوما، وذلك في المواقع التالية : إذا أُضيفت النكرة مثل : رجلُ أعمالٍ قادمٌ . إذا وصفت النكرة مثل : مطرٌ غزيرٌ نازلٌ . إذا تَقَدَّم على النكرة الخبرُ وهو شبهُ جملةٍ مثلُ : عندي ضيفٌ ولَكَ تهنِئَةُ حيث تعرب : عند : ظرف منصوب والياء في محل جر بالإضافة وشبه الجملة في محل رفع خبر...



شنهور | 22/05/16 |

حذف النعت يجوز حذف النعت إذا دلّ عليه دليلٌ قال السيوطي: ويقلُ حذفُ النعتِ مع العلم به لأنه جيء به في الأصل لفائدةِ إزالةِ الاشتراكِ أو العمومِ فحذفُه عكسُ المقصود. الهمع ج2/ ص120 كما في قوله تعالى:{وَكانَ وَراءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْباً} أي كل سفينة صالحة ويدل على حذفه قوله تعالى:{فأردتُ أنْ أَعيبها}. وقوله تعالى:{وَكَذَّبَ بِهِ قَوْمُكَ وَهُوَ الْحَقُّ} أي قومك المعاندون فحذف الصفة {المعاندون}. وقوله تعالى:{وَكَمْ مِنْ قَرْيَةٍ...